روابط للدخول

اختبار صاروخي لكوريا الشمالية / إسرائيل تغتال أحد مؤسسي حركة حماس


- افادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية صباح اليوم السبت بان كوريا الشمالية قد تطلق صاروخا الى بحر اليابان في الايام القليلة المقبلة. - اعلن مسؤولون في حركة المقاومة الفلسطينية، حماس، ان القوات الاسرائيلية اغتالت احد مؤسسيها ابراهيم المقادمة واثنين من حراسه في غارة جوية على قطاع غزة اليوم. - أعلن المتحدث العسكري الاميركي في افغانستان الكولونيل Roger King بان القوات الاميركية القت القبض على سبعة متطرفين مشتبه فيهم يُعتقد انهم تورطوا في صنع قنابل.

تفاصيل الأنباء..

- افادت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية صباح اليوم السبت بان كوريا الشمالية قد تطلق صاروخا الى بحر اليابان في الايام القليلة المقبلة، منفذة بذلك ثاني اختبار صاروخي في اقل من اسبوعين. وزارة الدفاع الاميركية قالت امس ان بيونغ يانغ اعلنت شرق شاطئها في بحر اليابان منطقة استثنائية. المنطقة التي حددتها وزارة الدفاع الكورية الشمالية لفترة ما بين 8 آذار و11 آذار تتطابق تقريبا مع المنطقة التي جربت فيها بيونغ يانغ صاروخا مضادا للسفن في 25 شباط الماضي.

- اعلن مسؤولون في حركة المقاومة الفلسطينية، حماس، ان القوات الاسرائيلية اغتالت احد مؤسسيها ابراهيم المقادمة واثنين من حراسه في غارة جوية على قطاع غزة اليوم. المسؤولون اشاروا الى ان طائرة هليكوبتر اسرائيلية اطلقت صواريخ على سيارة كانت تقلّ الثلاثة، مضيفين ان ستة من المارّة أُصيبوا بجروح. وقال عبد العزيز الرنتيسي وهو عضو قيادي في حماس، ان اغتيال المقادمة سيدشّن مرحلة جديدة في الحرب ضد اليهود. ونقلت عنه وكالة رويترز للانباء ان جميع القادة الاسرائيليين سيكونون أهدافا لحماس.
في تطور آخر، ألقى مهاجمون مجهولون قنبلة يدوية الى داخل مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، لكن الانفجار لم يسفر عن اصابات. وقال مسؤول امني لبناني في تصريح الى وكالة فرانس بريس للانباء ان القنبلة انفجرت على بعد 15 مترا عن حاجز للجيش اللبناني خارج المخيم. يُذكر ان قوات الجيش المحيطة بعين الحلوة، وهو اكبر مخيم فلسطيني في لبنان، لا تتدخل فيما يجري فيه، وتحافظ على الامن داخله قوة مرتبطة بمنظمة تحرير فلسطين.

- اعلن الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات تسمية أمين سر منظمة تحرير فلسطين محمود عباس المعروف ايضا باسم (ابو مازن) رئيسا للوزراء في السلطة الفلسطينية. عرفات اعلن ذلك في خطاب القاه امام اللجنة المركزية للمنظمة في رام الله اليوم. لكنه لم يعط موعدا محددا ولم يوضح الصلاحيات التي سيتمتع بها رئيس الوزراء. يُذكر ان عرفات تعرض لضغوط قوية من قبل الدول الغربية لتطبيق اصلاحات واسعة داخل السلطة الفلسطينية بغية تطهيرها من الفساد، وتعيين شخصية نافذة رئيسا للوزراء كي يعالج الامور اليومية. مسؤولون فلسطينيون اشاروا الى ان عباس وافق على تولي مهمات رئيس الوزراء فقط في حال تمتع بصلاحيات كافية لقيادة السلطة الفلسطينية بشكل فعال.

- أعلن المتحدث العسكري الاميركي في افغانستان الكولونيل Roger King بان القوات الاميركية القت القبض على سبعة متطرفين مشتبه فيهم يُعتقد انهم تورطوا في صنع قنابل. King اشار الى ان الاعتقال تمّ في منطقة (سبين مجيد) في محافظة (هلماند) المتاخمة لباكستان. المسؤول الاميركي قال ان القوات الاميركية الخاصة اعتقلت السبعة بعد تلقي معلومات استخباراتية مفادها انهم يخططون لشن هجمات على قوات التحالف في افغانيتان.
في تطور آخر، نفى King مزاعم مسؤول باكستاني اقليمي بان إثنين من أبناء زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن أُسرا في وسط افغانستان. كما نفت هذه الاخبارَ الحكومةُ الباكستانية المركزية، وكذلك مسؤولون افغانيون واميركيون.

- دعا الزعيم الشيشاني الانفصالي اصلان مسخادوف سكان الجمهورية الى مقاطعة استفتاء من المقرر ان تجريه السلطات الروسية في 23 آذار الجاري ويضع حدا لشرعية الحكومة الانفصالية. وقال مسخادوف في تصريح له ان روسيا تحاول اخضاع الشيشان دون جدوى. يُذكر ان القوات الروسية تزيل بعض مخافرها وتنسحب جزئيا من الشيشان في مسعى الى تصوير الوضع في المنطقة كأنه هادئ قبل الاستفتاء، وذلك رغم هجمات يومية يشنها مقاتلون شيشانيون. كما تخطط موسكو لاجراء انتخابات رئاسية في الشيشان اوائل العام المقبل، في محاولة لتجريد مسخادوف من الشرعية. وكان مسخادوف أُنتخب رئيسا عام 1997 واعترفت موسكو بنتائج الانتخابات.

- اعلن المتحدث باسم الحكومة القبرصية Kypros Chrysostomides اليوم ان القيادة اليونانية للجزيرة المقسمة لن تقرر حتى آخر لحظة، خلال الاجتماع المقرر عقده في لاهاي الاثنين المقبل، اذا ما كانت ستعرض خطة توحيدية للامم المتحدة على استفتاء عام في 30 آذار الجاري. وفشل قادة الشطر اليوناني الاربعاء الماضي في التوصل الى اتفاق حول الموقف الذي يتخذونه من اقتراح ادلى به الامين العام للامم المتحدة كوفي انان حول اجراء استفتاءين في الجاليتين اليونانية والتركية. الرئيس القبرصي Tassos Papadopoulos عقد اجتماعا آخر اليوم لم يؤدِ الى اية نتائج ايضا.

- احتشدت على الاقل 300 ناشطة ايرانية في مجال حقوق النساء في حديقة مركزية في طهران اليوم، احتجاجا على التمييز ضد النساء في المجتمع الايراني. وطالبن المساواة في الحقوق الاجتماعية والسياسية مع الرجال.

- قال قائد افغاني ان المعارك ما زالت تدور في محافظة (فرياب) شمال البلاد بين القوات الموالية للجنرال عبد الرشيد دوستم الاوزبكي الاصل وانصار الجامعة الاسلامية التي يرأسها عطّا محمد. سيد محمد، احد انصار عطّا محمد، قال في تصريح الى وكالة رويترز للانباء ان القتال يستمرّ، مشيرا الى ان عدة انصار عطّا قُتلوا او جُرحوا، ووقع خمسة منهم في الاسر. يُذكر ان كلا من دوستم وعطّا محمد يحتل منصبا في حكومة الرئيس الانتقالي حامد كارزاي، لكن الاشتباكات بينهما تدور منذ سقوط حركة طالبان.

على صلة

XS
SM
MD
LG