روابط للدخول

قوات تركية تتوجه إلى الحدود العراقية / سحب المزيد من موظفي وكالات الاغاثة الدولية في العراق


- افادت وكالة فرانس بريس للانباء، نقلا عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، بان طائرات حربية بريطانية تم ارسالها الى الخليج تلتحق بالطيران الاميركي الذي يحلق فوق جنوب العراق. - اظهر التلفزيون التركي اليوم حوالي 200 شاحنة عسكرية تركية في طريقها الى الحدود العراقية، لكن الجيش التركي نفى ان يكون ذلك من بوادر عملية حربية ستُشن في الاراضي العراقية. - من المرتقب ان تسحب وكالات الاغاثة الدولية مزيدا من موظفيها من العراق الاسبوع المقبل، في الوقت الذي يلوح فيه شبح الحرب على بغداد.

تفاصيل الأنباء..

- افادت وكالة فرانس بريس للانباء، نقلا عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، بان طائرات حربية بريطانية تم ارسالها الى الخليج تلتحق بالطيران الاميركي الذي يحلق فوق جنوب العراق. ونسبت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء الى وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان قرار مجلس الامن الذي يمهد الطريق للحرب ضد العراق سيكون خطوة في اتجاه غير صحيح. هذا وقد اكد فيشر موقف برلين المناهض لعمل عسكري ضد العراق. الوزير الالماني قال في حديث الى صحيفة Corriere della Sera الايطالية ان نزع الاسلحة العراقية يمكن تحقيقه بوسائل سلمية فقط. فيشر قال ان كافة المؤشرات تدعو الى مواصلة عمل المفتشين في العراق، مضيفا ان عملهم فعال.

- غادر وزير الخارجية البحراني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة وهو رئيس لجنة الجامعة العربية المسؤولة عن الاتصال باطراف دولية بخصوص القضية العراقية، والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، غادرا الى الولايات المتحدة لمناقشة الوضع المحيط بالعراق. افادت بذلك وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلا عن وكالة الانباء البحرانية الرسمية.

- اظهر التلفزيون التركي اليوم حوالي 200 شاحنة عسكرية تركية في طريقها الى الحدود العراقية، لكن الجيش التركي نفى ان يكون ذلك من بوادر عملية حربية ستُشن في الاراضي العراقية. وكالة فرانس بريس للانباء نسبت الى بيان صادر عن هيأة اركان الحرب التركية ان هذه التحركات اجراءات امنية وقائية.

- من المرتقب ان تسحب وكالات الاغاثة الدولية مزيدا من موظفيها من العراق الاسبوع المقبل، في الوقت الذي يلوح فيه شبح الحرب على بغداد. افادت بذلك وكالة رويترز للانباء نقلا عن مصادر في الامم المتحدة.

- اعلن الموفد الروسي الى الشرق الاوسط اندريه فدوفين في بيروت اليوم ان موسكو ستواصل جهودها الدبلوماسية الرامية الى الحيلولة دون وقوع حرب ضد العراق. وكالة فرانس بريس نقلت عن فدوفين عقب لقاء عقده مع الرئيس اللبناني اميل لحود ان الحرب ستكون كارثة وتتسبب في مزيد من التطرف، مما لها عواقب وخيمة ليس على روسيا فقط بل على اوروبا والولايات المتحدة أيضاً.

- قالت وكالة رويترز للانباء ان الصين ايدت موقف فرنسا وروسيا والمانيا الداعي الى عرقلة قرار لمجلس الامن يسمح باستخدام القوة ضد العراق. الا ان الولايات المتحدة قالت انه ليس لبغداد الا ايام معدودات لنزع اسلحتها بصورة سلمية.

- تعهد ما يزيد عن 100 مسلم هندي بالتوجه الى العراق بصفتهم دروعا بشرية لحماية البلاد من حرب اميركية محتملة. وكالة رويترز للانباء نقلت عن الباحث في الشؤون الاسلامية (مولانا محمد رفيق) انهم يصلون العراق بعد وقوع اول هجوم عليه، مضيفا انهم لا يخافون من الموت في العراق.

- ذكرت وكالة رويترز للانباء ان العراق دمّر اليوم ستة صواريخ من طراز الصمود-2 في قاعدة التاجي على بعد 40 كيلومترا شمالي بغداد.

- قال الرئيس العراقي صدام حسين ان نظيره الاميركي جورج بوش سيرتكب حماقة كبرى اذا ما قرر بشن الحرب ضد العراق. صدام اضاف ان الجيش العراقي سيصد الهجوم حتى باستخدام بنادق وقنابل يدوية، حسبما افادت وكالة رويترز للانباء نقلا عن وكالة الانباء العراقية الرسمية.

- قررت الولايات المتحدة طرد اثنين من الحرس العراقي لدى البعثة العراقية في الامم المتحدة. وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلت عن المندوب العراقي لدى الامم المتحدة محمد الدوري ان الحارسيْن ليس لهما علاقة بالقضايا السياسية بين الولايات المتحدة والعراق.

- نسبت وكالة ايتار - تاس الروسية للانباء الى المتحدث باسم الخارجية الروسية الكساندر ياكوفينكو ان مغادرة المواطنين الروس العراق لها اسباب امنية في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر في المنطقة، على حد قوله. لكن ياكوفينكو اشار الى ان السفارة الروسية في بغداد تعمل كالمعتاد.

- قالت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان الدفعة الثانية من المتطوعين العراقيين بدأت دورة تدريبية على يد مدربين اميركيين في هنغاريا في عطلة نهاية الاسبوع الماضي. الوكالة اعادت الى الاذهان ان المتطوعين يتدربون على مهام غير قتالية، حي حال نشوب حرب ضد العراق.

- افادت وكالة اسوشييتيد بريس للانباء ان منظمة العفو الدولية حثت مجلس الامن على ارسال مراقبين دوليين الى العراق، داعية الرئيس صدام حسين في الوقت نفسه الى السماح لهم بالعمل في البلاد. العفو الدولية قالت ان المراقبين يمكن ان يسهموا بقسطهم في معالجة وضع حقوق الانسان في العراق، بغض النظر عما اذا وقعت الحرب في الخليج ام لا.

- جددت فرنسا اليوم رفضها الخوض في حرب مرتقبة ضد العراق بدون موافقة الامم المتحدة. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء نقلت هذا التصريح عن وزيرة الدفاع الفرنسية Michele Alliot-Marie. الا ان الوكالة اشارت الى ان الرئيس الفرنسي جاك شيراك لم يستبعد حربا ضد بغداد في حال فشلت في نزع اسلحتها الفتاكة.

على صلة

XS
SM
MD
LG