روابط للدخول

تظاهرات في المنامة وصنعاء ضد الحرب على العراق / تخريج متطوعين عراقيين في معسكر للجيش الأميركي


- أعلن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فليبان اليوم الجمعة أن تعهد العراق بتدمير صواريخ الصمود يعدُ خطوة هامة في نزع أسلحة العراق، وُيظهر أن عمليات التفتيش عن الاسلحة أفرزت نتائج. - وذكرت رويترز أن آلاف المتظاهرين البحرينيين واليمنيين ضد الحرب على العراق أحرقوا الاعلام الاميركية في تظاهرات طافت شوارع المنامة وصنعاء هذا اليوم. - ذكرت اسوشيتيدبرس أنه تم اليوم في أحد المعسكرات التابعة للجيش الاميركي في هنغاريا تخريج ما يزيد على الخمسين من المتطوعين العراقيين بعد قضائهم لفترة تدريب أستمرت أربعة أسابيع.

تفاصيل الأنباء..

- في إطار المواقف والتحركات من الحرب المحتملة، أعلن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فليبان اليوم الجمعة أن تعهد العراق بتدمير صواريخ الصمود يعدُ خطوة هامة في نزع أسلحة العراق، وُيظهر أن عمليات التفتيش عن الاسلحة أفرزت نتائج – بحسب ما أوردت رويترز. وقال المسؤول الفرنسي إنه من السابق لأوانه إصدار قرار ثان، وإن الغالبية في مجلس الامن تعارض المبادرة المقدمة من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا. وذكرت وكالة رويترز أن وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر صرح بأن عملية نزع أسلحة العراق تحقق تقدما، مضيفا أن الوقت غير مناسب لوقف هذه العملية – بحسب قوله.
ونقلت فرانس برس أن بلغاريا قالت إنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستساند القرار الجديد حول العراق.
وأفادت اسوشيتيدبرس أن الرئيس التشيلي ريكاردو لاكوس أعلم المبعوث الاميركي الخاص بوجوب عدم أستخدام القوة ضد العراق إلا كملاذ أخير، وطالب الدول دائمة العضوية في مجلس الامن ببذل جهود أكبر للتوصل الى أتفاق بشأن الازمة العراقية.
وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها لما وصفته بأستمرار وتزايد قصف الطائرات الحربية الاميركية والبريطانية لأهداف عراقية في مناطق الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه.
ومن المتوقع أن يلتقي، اليوم، الرئيس الباكستاني برويز مشرف على أنفراد بالمبعوثة الاميركية كريستينا روكا مساعدة وكيل وزارة الخارجية الاميركية، وبالمبعوث العراقي محمد سعيد الصحاف وزير الاعلام. والمعروف أن باكستان هي أحدى الدول العشر غير دائمة العضوية في مجلس الامن.

- وذكرت رويترز أن آلاف المتظاهرين البحرينيين واليمنيين ضد الحرب على العراق أحرقوا الاعلام الاميركية في تظاهرات طافت شوارع المنامة وصنعاء هذا اليوم.
وفي أثينا تظاهر ما يقرب من 15000 من طلبة ومدرسي الثانوية أحتجاجا على السياسات التعليمية للاتحاد الاوروبي وعلى الحرب المحتملة ضد العراق أيضا – بحسب مانقلت فرانس برس عن مصادر الشرطة اليونانية.

- ذكرت اسوشيتيدبرس أنه تم اليوم في أحد المعسكرات التابعة للجيش الاميركي في هنغاريا تخريج ما يزيد على الخمسين من المتطوعين العراقيين بعد قضائهم لفترة تدريب أستمرت أربعة أسابيع. ويتولى هؤلاء القيام بمهام غير قتالية تشمل أعمال الترجمة والإرشاد والتنسيق مع قوات التحالف الدولي في حال وقوع حرب في العراق.

- في باريس ندد الحزب الحاكم في فرنسا الذي يتزعمه الرئيس جاك شيراك بأحد نوابه يوم الجمعة بعد ان توجه في ثاني زيارة غير رسمية الى العراق خلال ستة اشهر، ووصف الحزب هذه الزيارة بأنها غير مسؤولة وجاءت في وقت تقود فيه باريس معارضة للحرب هناك- بحسب رويترز.

- قالت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الجمعة، إنها وضعت خططا لتقديم المساعدة لما يصل الى 70000 فرد من غير العراقيين، والذين يعيشون ويعملون في العراق، على العودة الى بلادهم في حالة وقوع حرب هناك – بحسب ما أفادت فرانس برس.

- نفت اوكرانيا الاتهامات التي ساقتها صحيفة الغارديان البريطانية حول قيامها بتزويد العراق بمحركات صواريخ الصمود –2. ونقلت ايتار تاس عن يوري سيرغاييف وزير الدولة في الخارجية الاوكرانية أن هذه الاتهامات ماهي إلا محاولة لأبعاد المسؤولية عن المتورطين الحقيقيين في أنتهاك نظام العقوبات المفروض على بغداد، مؤكدا، على أن اوكرانيا لم تقم أبدا بأنتاج هذه المحركات.

- نقلت وكالة ايتار تاس الروسية عن مصدر رسمي عراقي تأكيد بغداد اليوم الجمعة بأنها ستشرع في تدمير صواريخ الصمود-2 يوم غد السبت الاول من آذار، بناءا على مطالبة هانز بليكس رئيس فريق التفتيش عن الاسلحة العراقية.
ونقلت الوكالة ذاتها عن عزت ابراهيم نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي، أثناء توقفه في دمشق، وهو في طريقه للمشاركة في أجتماع القمة العربية الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية – نقلت عنه أن الزعماء العرب بأمكانهم أستخدام مايملكونه من نفوذ لوقف الحرب ضد العراق.
وذكرت فرانس برس أن الدول العربية واصلت التعبير عن خلافاتها أستباقا لأجتماع القمة حول الازمة العراقية، لكنها أتفقت على شئ واحد هو التخلي عن دعوة الرئيس العراقي للتنحي عن السلطة.

- نقلت فرانس برس عن مصادر السفارة الروسية في بغداد، أن روسيا أجلت عوائل أفراد البعثة الدبلوماسية الى خارج العراق، وسط تصاعد المخاوف من أقتراب قيام الولايات المتحدة بشن حرب ضد النظام العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG