روابط للدخول

كوريا الشمالية تتهم الولايات المتحدة بتصعيد الموقف بين البلدين / هجوم مسلح على قوات وزارة الداخلية الجورجية


- اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بأنها تبذل جهودا حثيثة لإشعال الحرب، من خلال زيادة عدد الطلعات التجسسية فوق أراضيها وبإجراء تمارين مناورات جوية. - تعرضت دورية من قوات وزارة الداخلية الجورجية إلى هجوم مسلح الليلة الماضية في وادي Pankisi، وأعلنت الوزارة اليوم أن المهاجمين تمكنوا من الفرار لدى قيام الدورية بالرد على مصادر النيران وأن أحدا لم يصب في الاشتباك. - قال ضابط إسرائيلي كبير إنه يترتب على إسرائيل وضع حد لتهديد صواريخ (حزب الله)، وإن الفرصة قد تتاح لتحقيق ذلك خلال الحرب المحتملة ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- نقلت وكالة Associated Press للأنباء عن مسؤول عراقي لم يشأ التعريف بهويته تأكيده بأن العراق قام بعد ظهر اليوم بتدمير أربعة صواريخ من طراز (الصمود 2)، وذلك في منطقة التاجي شمال العاصمة بغداد، تحت إشراف مفتشي الأمم المتحدة ومسؤولين عراقيين.
غير أن المتحدث باسم الأمم المتحدة في بغداد Hiro Ueki قال إنه ليس في وسعه تأكيد عملية التدمير حتى يعود المفتشون إلى مقرهم.
وأكد Ueki استئناف اللقاءات مع علماء عراقيين مساء أمس الجمعة، حين تم استجواب خبيرين – أحدهما في مجال الأسلحة البيولوجية، والثاني في مجال الصواريخ – وذلك بصورة انفرادية وبدون وجود أجهزة تسجيل.
وفي موسكو رحبت وزارة الخارجية الروسية بنبأ المباشرة في تدمير الصواريخ التي وصفها المتحدث باسم الوزارة Alexander Yakovenko بأنها دليل مهم على تعاون بغداد مع الأمم المتحدة.

- في منتجع شرم الشيخ المصري – حيث ينعقد اجتماع قمة الدول العربية – استمع المشاركون إلى مذكرة من رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، دعا فيها المجتمعين إلى تبني مبادرة من أربع نقاط، وهي:
- أن تتنحى القيادة العراقية عن السلطة في العراق وتغادر البلاد في غضون أسبوعين من تاريخ الموافقة على المبادرة.
- أن تمح ضمانات إقليمية ودولية للقيادة العراقية، تحميهم من أي شكل من أشكال المساءلة القانونية.
- أن يعلن عفو عام عن جميع العراقيين في الداخل وفي الخارج.
- أن تراقب الجامعة العربية – بالتعاون مع الأمم المتحدة – الأوضاع في العراق لفترة انتقالية، مع بذل كافة الجهود من أجل إعادة الوضع إلى حالته الطبيعية، وبموجب إرادة الشعب العراقي.
كما تلقى المجتمعون في شرم الشيخ رسالة من الرئيس الروسي Vladimir Putin يعرب فيها عن تأييده للحل السلمي للأزمة العراقية بموجب قرارات مجلس الأمن. وكالة Itar Tass الروسية للأنباء أفادت بذلك وأشارت إلى أن رسالة Putin تضمنت أيضا نداءا للتنفيذ الفوري لعملية التسوية السلمية بين إسرائيل والعالم العربي.

- اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بأنها تبذل جهودا حثيثة لإشعال الحرب، من خلال زيادة عدد الطلعات التجسسية فوق أراضيها وبإجراء تمارين مناورات جوية.
فلقد أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية اليوم أن الولايات المتحدة اخترقت أجواءها بصورة شبه يومية منذ الحادي والعشرين من شباط المنصرم، ونقلت عن مصادر عسكرية تأكيدها بأن طائرات الـ U2 التجسسية قامت ب180 طلعة.
من جهته، تعهد الرئيس الجديد لكوريا الجنوبي Roh Moo-hyun اليوم بالعمل من أجل وضع نهاية سريعة للأزمة الدائرة حول سعي كوريا الشمالية المشتبه به للحصول على أسلحة نووية.
وفي أول كلمة له منذ تسلمه رئاسة كوريا الجنوبية الثلاثاء الماضي، شدد Roh على معارضته قيام كوريا الشمالية بتطوير أسلحة نووية، إلا أنه شدد أيضا على أن الأزمة لا بد من حلها بالطرق السلمية.

- تعرضت دورية من قوات وزارة الداخلية الجورجية إلى هجوم مسلح الليلة الماضية في وادي Pankisi، وأعلنت الوزارة اليوم أن المهاجمين تمكنوا من الفرار لدى قيام الدورية بالرد على مصادر النيران وأن أحدا لم يصب في الاشتباك.
يذكر أن روسيا كانت اتهمت جورجيا العام الماضي بغض النظر عما يحدث في Pankisi حيث تدعي روسيا بأن منشقين شيشان وإرهابيين دوليين يجدون ملاذا آمنا لهم.
وأقرت الداخلية الجورجية في بيانها اليوم بأن عشرات المجرمين زا زالوا في الوادي، وبأن الدوريات ستواصل مساعيها الرامية إلى إعادة القانون والنظام إلى المنطقة.

- نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن ضابط إسرائيلي كبير لم يشأ التعريف بهويته، قوله لإذاعة الجيش الإسرائيلي إنه يترتب على إسرائيل وضع حد للتهديد المتمثل في صواريخ منظمة (حزب الله) الأصولية، وإن الفرصة قد تتاح لتحقيق ذلك خلال الحرب المحتملة ضد العراق.
وأضاف الضابط الإسرائيلي أن احتمال نشوب حرب تقودها الولايات المتحدة ضد العراق، سيخلق وضعا جديدا في الشرق الأوسط، من شأنه أن يتيح للدولة اليهودية معالجة التهديد في صواريخ حزب الله. وأشار الضابط الإسرائيلي أيضا إلى ما تشكله صواريخ (Scud D) السورية من تهديد على بلاده.
وكان رئيس منظمة حزب الله (الشيخ حسن نصر الله) حذر إسرائيل من استغلال أية حرب ضد العراق لمهاجمة لبنان أو سورية، ووعد بشن رد قوي على إسرائيل في مثل هذه الحالة.

على صلة

XS
SM
MD
LG