روابط للدخول

أنان يلتقي زعيمي الجاليتين اليونانية والتركية في قبرص / محادثات أميركية أفغانية في واشنطن


- دعت روسيا والصين الى اجراء مباحثات مباشرة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة من اجل حل التوتر حول البرنامج النووي لبيونغ يانغ. - اجتمع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى زعيميْ الجاليتين اليونانية في قبرص، Tassos Papadopoulos، والتركية رؤوف ونكتاش، وتبادلوا الآراء في شأن اعادة توحيد الجزيرة. - من المتوقع ان يجري الرئيس الاميركي جورج بوش محادثات مع نظيره الافغاني حامد كارزاي في واشنطن اليوم.

تفاصيل الأنباء..

- دعت روسيا والصين الى اجراء مباحثات مباشرة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة من اجل حل التوتر حول البرنامج النووي لبيونغ يانغ. جاء ذلك في بيان مشترك اصدره عقب اجتماع في بيجينغ وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ونظيره الصيني Tang Jiaxuan.
يُذكر ان بيونغ يانغ كانت دعت مرارا الى مباحثات مباشرة مع الولايات المتحدة من اجل تخفيف التوتر الذي برز بعدما اعترف مسؤولون كوريون شماليون بعمل بلادهم على برنامج تسليحي سري. لكن واشنطن دعت من ناحيتها الى محادثات متعددة الاطراف حول هذا الموضوع.

- من جهة اخرى، قال مسؤول اميركي لوكالات انباء غربية، اشترط عدم ذكر اسمه، ان كوريا الشمالية قد شغّلت مفاعلا نوويا في Υongbyon. روسيا والصين لم تعلقا على هذه التقارير حتى الآن، لكن متحدثا باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قال ان صول تتأكد حاليا من صحة هذه الانباء. يُذكر ان مفاعل Υongbyon أُغلق عام 1994. وصرح رئيس الوزراء الاوسترالي John Howard بان بلاده تدرس امكانية بناء درع دفاعي مع الولايات المتحدة، حمايةً من الاخطار التي تشكلها كوريا الشمالية. Howard اشار اليوم الى وجود قلق مشروع من انه اذا كانت بيونغ يانغ تملك صواريخ باليستية فبامكانها انتاج وتصدير صواريخ بعيدة المدى تطال اوستراليا.

- اجتمع الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى زعيميْ الجاليتين اليونانية في قبرص، Tassos Papadopoulos، والتركية رؤوف ونكتاش، وتبادلوا الآراء في شأن اعادة توحيد الجزيرة. وكان من المقرر ان يركز اللقاء على مشروع خطة من اجل اعادة التوحيد عرضها انان على الزعيمين في وقت سابق. لكن Papadopoulos قال عقب الاجتماع انه تناول مسائل اجرائية ولم يتضمن شيئا له اهمية تُذكر. وكان انان قد صرح بان يوم الجمعة القادم هو الموعد النهائي لاتفاق الجاليتين على الخطة، لكنه اشار الاثنين الماضي الى امكانية تأجيله اسبوعا.
في سياق ذي صلة، افادت مصادر في الشرطة في العاصمة القبرصية المقسمة نيقوسيا ان حوالي 70 الف من سكان الشطر التركي نظموا تظاهرة اليوم تأييدا لخطة الامم المتحدة.

- من المتوقع ان يجري الرئيس الاميركي جورج بوش محادثات مع نظيره الافغاني حامد كارزاي في واشنطن اليوم. يُذكر ان كارزاي قال امام لجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ الاميركي امس ان افغانستان قد تصبح مكانا آمنا للارهابيين مرة اخرى. لكنه اشار في الوقت نفسه الى ان بلاده حققت تقدما كبيرا منذ طردت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة حركة طالبان وتنظيم القاعدة عام 2001.
من جهة اخرى، حذر وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف من ان زعماء تنظيم القاعدة على قيد الحياة وينفذون اعمالا ارهابية، على حد تعبيره. ايفانوف اعلن ذلك في باكو حيث وصل لاجراء محادثات مع مسؤولين آذربيجانيين حول التعاون العسكري. الوزير الروسي لم يقدّم ادلة على ان قادة الارهابيين احياء، لكنه اشار الى ضرورة ازالة فلول انصار القاعدة وطالبان في افغانستان. واضاف ايفانوف ان روسيا تعتزم مساندة الحكومة الافغانية الحالية، قبل كل شيء من خلال تقديم مساعدات اقتصادية وطبية واخرى.

- تصدر محكمة جرائم الحرب في لاهاي قرارا اليوم بحق الرئيسة السابقة لصرب البوسنة Biljana Plavsic التي اعترفت العام الماضي بارتكاب جرائم ضد الانسانية اثناء الحرب البوسنية في عقد التسعينات. المدّعون العامون طلبوا من المحكمة اصدار حكم بسجن Plavsic لفترة تراوح بين 15 و25 سنة. اما المحامون فقد نصحوا بأصدار حكم لا يتجاوز ثماني سنوات، مشيرين الى ان طلب الادعاء العام يعني سجنا مدى الحياة لـ Plavsic البالغة 72 عاما من العمر.

- اعلن رئيس اللجنة الروسية لنزع الاسلحة الكيماوية Sergei Kiriyenko اليوم ان موسكو دمّرت 190 طنا من غاز الخردل منذ تشغيل مصنع قبل شهرين يزيل هذه الاسلحة. وتمت عملية التدمير في مصنع Gorny الذي يقع في منطقة Saratov جنوب موسكو. وبدأ المصنع العام الماضي في ازالة الترسانة الكيماوية الروسية التي يبلغ حجمُها 40 الف طن، وهي اكبر ترسانة من نوعها في العالم. الا ان نقصا في الاموال يحول دون تدمير مزيد من الاسلحة الكيماوية، ويقول خبراء ان هذه الاسلحة يمكن ان تتعرض للسرقة في روسيا.

- حكمت محكمة جرائم الحرب في لاهاي قرارا اليوم على الرئيسة السابقة لصرب البوسنة Biljana Plavsic بالسجن مدة 11 عاما ارتكابها جرائم ضد الانسانية اثناء الحرب البوسنية في عقد التسعينات. يُذكر ان Plavsic اعترفت العام الماضي بارتكاب هذه الجرائم. وطلب المدّعون العامون من المحكمة اصدار حكم بسجن Plavsic لفترة تراوح بين 15 و25 سنة. اما المحامون فقد نصحوا بإصدار حكم لا يتجاوز ثماني سنوات، مشيرين الى ان طلب الادعاء يعني سجنا مدى الحياة لـ Plavsic البالغة 72 عاما من العمر.

- اعرب الرئيس الافغاني حامد كارزاي عن الشكر لنظيره الاميركي جورج بوش على المساعدات التي تلقتها كابل من واشنطن، وطلب مزيدا من هذه المساعدات. كارزاي قال اثناء محادثات مع بوس في البيت الابيض ان المساعدة الاميركية لافغانستان كانت هائلة. على حد تعبيره. واشار كارزاي الى ان الشعب الافغاني يحتاج الى مزيد ال المساعدة من اجل ضمان السلام والاستقرار.

على صلة

XS
SM
MD
LG