روابط للدخول

انفجاران في أكبر جامعتين في بكين / طائرة تجسس أميركية تدخل أجواء كوريا الشمالية


- قتل شاب فلسطيني بشظية وجرح أحد عشر شخصاً في اشتباكات مع قوات إسرائيلية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء. - أعلنت الشرطة الصينية أن انفجارين وقعا في أكبر جامعتين في بكين أسفرا عن تسعة جرحى. - قالت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية اليوم أن طائرة تجسس أميركية دخلت أجوائها لأغراض تجسسية. - واصلت فرق الإنقاذ الباكستانية بحثها عن ضحايا سقوط طائرة كانت تقلهم فوق بحر العرب قرب مدينة كراتشي الباكستانية.

تفاصيل الأنباء..

- حذّر الرئيس الأميركي جورج بوش الزعماء العراقيين وقادة الجيش من قتل الأبرياء أو تدمير البنى التحتية الحيوية في حال وقوع حرب، وقال الرئيس الأميركي أن المخالفين سيحاكمون كمجرمي حرب، وفقاً لخبر بثته وكالة فرانس برس للأنباء.

- قصفت طائرات تحالف أميركية وبريطانية أنظمة صواريخ عراقية في شمال وجنوب العراق اليوم الثلاثاء في حملة مكثفة تم فيها استخدام أسلحة محكمة التسديد ، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

- أفادت وكالة فرانس للأنباء أن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، صّرح اليوم الثلاثاء أن حرباً تقودها الولايات المتحدة ضد العراق يمكن أن تقع خلال أيام قليلة، مضيفاً أن البلدان العربية لا تستطيع منع قيامها.
وأضاف موسى في كلمة ألقاها أمام وزراء الشباب العرب الذين اجتمعوا في العاصمة المصرية، أضاف أن الدبلوماسية العربية ستبذل جهودها من أجل تجنب وقوع الحرب، لكن الأمة العربية تمر بحالة من الضعف تؤثر في قدرتها على مواجهة الخطر، على حد تعبيره.

- وفي خبر آخر للوكالة الفرنسية للأنباء قال ناطق باسم السكرتير العام للأمم المتحدة، أن كوفي أنان يخطط لحضور مؤتمر القمة العربي حول العراق الذي يؤمل أن يعقد في يوم السبت المقبل.
ومن جانبه ناشد وزير الدفاع البريطاني جيوفري هوون البلدان العربية للضغط على الرئيس العراقي لينزع أسلحته.

- قتل شاب فلسطيني بشظية وجرح أحد عشر شخصاً في اشتباكات مع قوات إسرائيلية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء، بحسب تقرير لوكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مصادر في مشفى المدينة.

- وفي سياق ذي صلة بالشأن العراقي، رفض رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم خطة ألمانية- فرنسية لنزع أسلحة العراق سلمياً، مشدداً على أن مفتشي الأسلحة لن يتمكنوا من العثور على أسلحة العراق الفتاكة دون تعاون كامل من قبل بغداد.

- قالت وكالة فرانس برس للأنباء إن الولايات المتحدة وبريطانيا ستواصلان الضغط على أعضاء مجلس الأمن للحصول على تخويل باستخدام القوة لنزع أسلحة العراق، بالرغم من اعتراض دول أخرى.
وتقول الوكالة أن مشروع القرار الأميركي البريطاني ينص على أن العراق أخفق في استغلال الفرصة الأخيرة لنزع أسلحته المحظورة، ويحذر مشروع القرار من عواقب جدية إذا لم يلتزم الرئيس العراقي بقرارات الأمم المتحدة.

- أعلنت الشرطة الصينية أن انفجارين وقعا في أكبر جامعتين في بكين أسفرا عن تسعة جرحى، وفي هذا الصدد صرّح (ليو ويي) الناطق بإسم مكتب الأمن العام الصيني، أن التحقيقات الأولية التي أجرتها السلطات أشارت الى أن الانفجارين نجما عن استخدام متفجرات من صنع محلي.

- قالت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية اليوم أن طائرة تجسس أميركية دخلت أجوائها لأغراض تجسسية، مضيفة أن طائرة أخرى لتزويد الوقود رافقت طائرة التجسس فوق الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية.

- ومن جانب آخر إستلم الرئيس روه مو-هيون مهام منصبه رسمياً اليوم كرئيس لكوريا الجنوبية، بعد ساعات من ورود أخبار بإطلاق كوريا الشمالية لأحد الصواريخ، وندد مو-هيون في خطاب ألقاه اليوم، ندد ببرنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، معتبراً ذلك خطراً يهدد السلام العالمي.
وقد أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن الصاروخ أطلق باتجاه بحر اليابان، وفي الإطار ذاته قال رئيس وزراء اليابان يونجيرو كوإيزومي ورئيس كوريا الجنوبية روه موو-هيون في بيان مشترك إنهما سيعالجان الموضوع بشكل هادئ وبعناية.

- وفي سياق ذي صلة بالشأن الكوري، قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن بلاده ستواصل تقديم مواد غذائية الى كوريا الشمالية لكنها ستقلل الكميات التي يتم شحنها وسترسل 100 ألف طن، بسبب طلب تقدم به برنامج الطعام العالمي بشأن مساعدة الولايات المتحدة لبلدان أخرى.

- واصلت فرق الإنقاذ الباكستانية بحثها عن ضحايا سقوط طائرة كانت تقلهم فوق بحر العرب قرب مدينة كراتشي الباكستانية، وكان وزير النفط والمناجم الأفغاني محمد محمدي بين ركاب الطائرة.

- هزّ انفجار وقع أمام القنصلية الكولومبية في العاصمة الفنزويلية كاركاس، هزّ المباني المجاورة وأحدث أضراراً فيها ، وقد تسبب الانفجار الذي حدث صباح اليوم الثلاثاء في إلحاق أضرار بمبنى السفارة الإسبانية أيضاً، والى إصابة خمسة أشخاص في الحادث، وقد أشارت وكالة رويترز التي نقلت الخبر الى أن الحادث وقع بعد أن أتهم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الولايات المتحدة وأسبانيا بالوقوف الى جانب أعداءه وحذّر شافيز في الوقت نفسه الحكومة الكولومبية بأنه سيقطع العلاقات الدبلوماسية معها.

- وضعت الحكومة المصرية قوات حفظ النظام في حالة إنذار قصوى لمنع تطور الاحتجاجات التي تحدث في البلاد، حسبما أفادت به وكالة إيتار-تاس الروسية.
وقد أحاطت الشرطة المصرية بمبنى اتحاد المحامين الذي يُعتبر مركزاً سياسياً للمعارضة بحسب وكالة إيتار تاس التي أضافت أن دوريات من الشرطة تمركّزت أيضاً في ساحة التحرير في وسط القاهرة، وقرب سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا.

- لقي أربعة جنود أميركيين مصرعهم في الكويت، في حادث تحطم طائرة مروحية من نوع "بلاك هوك" في وقت مبكر من صباح اليوم، أثناء مهمة تدريبية كان يقوم بها أفراد طاقم الطائرة، وقد أشار الجيش الأميركي الى أن التحقيقات تجري لمعرفة أسباب الحادث.

على صلة

XS
SM
MD
LG