روابط للدخول

واشنطن تعترف بمخاطر الحرب وما بعدها / صدام يغيب فور اندلاع الحرب وقصي المرجع الأخير خلال غيابه


سيداتي سادتي حان وقت جولتنا اليومية على الصحف العربية التي زخرت اليوم بمقالات وآراء عن الشأن العراقي. ميخائيل الاندارينكو وزينب هادي يرحبان بكم ويقدمان لكم عرضا لما كتبته هذه الصحف عن القضية العراقية اليوم الاربعاء. وفي البداية كالمعتاد نقرأ عليكم بعض ابرز العناوين. - بوش يتوعد صدام بقرار ثان وإنذار .. والعراق يرد: «إنها أوهام». - واشنطن تعترف بمخاطر الحرب وما بعدها. - مخاوف من انفلات أمني وتصفية حسابات واستخدام دروع بشرية. - طائرات يو 2 بدأت رصد المواقع العراقية من دون اعتراض. - صدام يغيب فور اندلاع الحرب وقصي المرجع الأخير خلال غيابه. - سعود الفيصل: الهجوم الأميركي المنفرد سيُعتبر اعتداء. - العراق ساحة أول حرب الكترونية في التاريخ؟ - علماء عراقيون اشترطوا تسجيلاً صوتياً لمقابلة المفتشين. - بوش: صدام يهدّد أميركا وسنتولى أمره. - الاتحاد الأوروبي يعترف باستمرار خلافاته حول العراق ويعتبر الحرب كارثة ولو كانت مبررة. - أميركا بدأت مشاورات لإصدار قرار دولي جديد وبلير يتوقع بت قرار الحرب خلال أسابيع.

--- فاصل ---

مراسلنا في بيروت علي الرماحي وافانا بالتقرير الصوتي التالي عن القضية العراقية كما تناولتها صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

تطرقت عدة صحف عربية الى الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة والازمة الدبلوماسية التي وقعت اثناءه بين لبنان والكويت. عبد الوهاب بدرخان اعرب في مقال في الحياة اللندنية عن الاسف لما حدث، معتبرا ان كلاً من لبنان والكويت كان ضحية لاطراف اخرى. اما عبد الباري عطوان فقد وصف في القدس العربي الصادرة في لندن، تصرف الكويت بانه ابتزاز بحق لبنان. واشار عطوان الى ان الكويت الآن تشن حملة اعلامية في صحفها ضد لبنان، متهمة وزير الخارجية اللبناني محمود حمود بانه يقف وراء البيان الذي صدر عن الاجتماع وطالب بعدم تقديم اي مساعدات او تسهيلات لعمل عسكري امريكي مقبل ضد العراق. واشار الكاتب اللبناني سمير عطا الله في الشرق الاوسط الصادرة في لندن الى ان بعض وزراء الخارجية العرب ذهب الى اجتماعهم مكرها. وعزا سبب هذا الاكراه الى ان الناس يطلبون من الاجتماع ما لا يمكن التوصل اليه، أي اجماعاً اتفاقاً، وذلك على خلفية وجود تناقضات بين بعض الاطراف.

--- فاصل ---

مراسلنا في الكويت سعد المحمد اعد مطالعة للشأن العراقي في الصحف الكويتية والسعودية.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

الكاتب الكويتي محمد الرميحي تطرق في رأي نُشر في الحياة اللندنية الى احتمالات الحرب على العراق ونتائجها، معتبرا ان الوضع القادم في بغداد سيكون افضل من الوضع الحالي.

--- فاصل ---

رأى الكاتب والصحافي المصري محمود عوض في الحياة اللندنية ان العراق الآن مذنب عليه اثبات براءته. وقال عوض ان الولايات المتحدة تعالج العراق الآن كما لو كنا ما زلنا في عام 1990/1991 عندما كان الجيش العراقي قويا. وتساءل - كيف دخلت الاسلحة المحظورة العراق بعد سنين من عقوبات دولية وحصار محكم.

--- فاصل ---

المحامي والكاتب المصري منتصر الزيات رأى في الحياة اللندنية ايضا ان الشارع العربي يشعر بحال من "القرف" إزاء تناقضات النخب والمثقفين حول القضية العراقية، في الوقت الذي تقيم فيه الجماهير مظاهرات احتجاجاً على الحرب الاميركية المرتقبة ضد بغداد. كما انتقد الكاتب اولئك الذين يعتمدون على الولايات المتحدة في تخليص العراق من حكم الرئيس صدام حسين.

--- فاصل ---

الكاتبة اللبنانية رندة تقي الدين عرضت في مقال نُشر في الحياة اللندنية لموقف فرنسا من القضية العراقية. ونقلت تقي الدين عن بعض الأوساط الإعلامية الأميركية والبريطانية ان الموقف الفرنسي الرسمي مبرر بأسباب اقتصادية. لكنها اعتبرت ان ليس هناك حالياً مكاسب اقتصادية لفرنسا في العراق. وعزت الكاتبة اللبنانية صمود باريس الى ادراكها ان اطاحة النظام العراقي الحالي قد ترسي تقليداً لدى الولايات المتحدة في التدخل لازالة اي نظام لا يعجبها.

--- فاصل ---

كتب الصحافي اللبناني غسان شربل في مقال نُشر في الحياة اللندنية ان الرئيس الاميركي جورج بوش يستطيع التعايش مع زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن لكنه لا يستطيع بعد التعايش مع الرئيس العراقي صدام حسين. وعزا شربل ذلك الى انه من الصعب القاء القبض على رجل مثل بن لادن ليس له عنوان ثابت، لذا يمكن تمديد الحرب ضد الارهاب. لكن صدام يختلف من زعيم القاعدة بان له عنوانا معروفا وجيشا ومنشآت.

--- فاصل ---

مراسلنا في عمّان حازم مبيضين عرض لما جاء عن القضية العراقية في صحف اردنية صادرة اليوم واعدّ التقرير الصوتي التالي.

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

قالت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية في افتتاحية لها ان الدول الاوروبية المشاركة في اجتماع قمة في بروكسل، تجاوزت الخلافات التي كادت تنشب بينها بشأن العراق، وكذلك بخصوص موقف حلف شمال الاطلسي من تركيا في حال نشوب حرب ضد العراق. المقال نقل عن البيان المشترك ان الحرب ليست حتمية، داعيا الى اعطاء المفتشين الوقت اللازم لاستكمال عملهم في العراق. لكن البيان اشار في الوقت نفسه الى ان على بغداد ان تتعاون مع المفتشين بصورة جدية.

--- فاصل ---

الكاتب السوداني السر سيد أحمد اعتبر في مقال نُشر في الشرق الاوسط ان الولايات المتحدة لا تحتاج الى أي مساعدة عسكرية لشن حرب ضد العراق بسبب الانجازات الكبيرة التي حققتها في المجال التقني.

--- فاصل ---

الكاتب السعودي رضا محمد لاري تطرق في مقال في الشرق الاوسط الى التظاهرات والاحتجاجات الحاشدة التي تُنظم ضد حرب اميركية على العراق.

--- فاصل ---

اعتبر عبد الهادي بوطالب في مقال في الشرق الاوسط اللندنية ان الولايات المتحدة تلقى صعوبة بالغة في الحصول على الدعم الدولي لشرعية حربها على العراق. واعاد الكاتب الى الاذهان ان اثناء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق في اعقاب غزوه للكويت فإن الرئيس الاميركي بوش الأب كان له ما فيه كفاية من الحلفاء.

--- فاصل ---

في نهاية هذا العرض إليكم تقريرا اعده مراسلنا في القاهرة احمد رجب عن القضية العراقية في صحف مصرية صادرة اليوم. شكرا على متابعتكم والى اللقاء.

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG