روابط للدخول

الخلاف الأوروبي الأميركي في شأن العراق / دعوة لبنانية لمصالحة وطنية في العراق


أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند تطورات الموقفين الدولي والإقليمي من مستجدات الحدث العراقي. من بينها الرسالة الصوتية التي وجهها زعيم شبكة القاعدة السعودي المنشق أسامة بن لادن. والخلاف الأوروبي الأميركي في شأن العراق فضلا عن مبادرة المصالحة الوطنية في العراق التي دعا لها زعيم سياسي لبناني بارز.

--- فاصل ---

دعت رسالة صوتية مسجلة يعتقد أنها من المتشدد الإسلامي أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة دعت المسلمين على قتال أمريكا ودحر أي حرب على العراق لكنه هاجم أيضا زعماء العالم العربي بما فيهم قادة العراق قائلا انهم كفار.
واعتبر مسؤولون أميركيون أن الشريط المسجل الذي أذاعته قناة الجزيرة التلفزيونية في أول أيام عيد الأضحى يحمل على الأرجح صوت ابن لادن. وأضافوا انه يظهر أن هناك صلات بين العراق وتنظيم القاعدة الذي تحمله واشنطن مسؤولية الهجمات الانتحارية التي شنت على مدن أميركية في الحادي عشر من أيلول ٢٠٠١.
واستخدمت الولايات المتحدة اتهاماتها بان هناك صلات بين القاعدة والعراق لدعم قضيتها ضد بغداد مع استعدادها لحرب محتملة بدعوى تجريد العراق من أسلحته المحظورة.
وقد نفى نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان أمس الأربعاء بشدة الاتهامات الأميركية بوجود علاقة بين العراق وأسامة بن لادن.وقال رمضان في حديث للمحطة اللبنانية للإرسال (ال.بي.سي) إن العراق لا يؤوي ولا سبق له أن آوى ولا سبقت له صلة ببن لادن.
الكاتب البريطاني عادل درويش رأى أن من مصلحة الولايات المتحدة ثبوت علاقة بين العراق وشبكة القاعدة ولفت إلى أن مهاجمة بن لادن نظام الرئيس صدام حسين لا يلغي بالضرورة علاقة ما بينهما. درويش قال للبرنامج:

(مقابلة درويش)

--- فاصل ---

دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن النداء المشترك الذي وجهته روسيا وفرنسا وألمانيا للعمل على نزع أسلحة العراق سلميا لتجنب الحرب.
وقال بوتين انه يأمل في أن يحظى النداء الذي وجه يوم الاثنين الماضي بالاهتمام.
وقال الرئيس الروسي إن البيان لا يتعلق بالعراق فحسب مشيرا إلى أهمية إقامة نظام متعدد الأقطاب من أجل عالم أكثر أمنا بحسب قوله.
وقال في مقابلة مع التلفزيون الفرنسي إن هذه الدول لم تفعل ذلك من أجل تشكيل محور أو تكتل ولا الوقوف ضد شيء ما بل من أجل شيء ما بل لكي تحل أزمة عالمية خطيرة بطريقة سلمية.
وأعربت الصين يوم الثلاثاء عن تأييدها للبيان المشترك الذي أعلنه بوتين والرئيس الفرنسي جاك شيراك مساء يوم الاثنين عقب محادثات في قصر الاليزيه.
وردا على سؤال بشان ما إذا كانت بلاده سوف تستخدم حق النقض في مجلس الأمن إذا ما اضطرت للوقوف في مواجهة أي مبادرة أمريكية يمكن أن تؤدي إلى عمل عسكري ضد العراق قال بوتين "حتى هذه اللحظة لا نرى حاجة إلى استخدام حق النقض. نأمل في أن نتمكن من الاتفاق مع جميع أعضاء مجلس الأمن كما فعلنا من قبل.".
رئيس مركز الكويت للدراسات الاستراتيجية الدكتور سامي الفرج رد دوافع الخلاف بين واشنطن والفرنسيين والألمان إلى عدة أسباب منها التنافس على زعامة تشكيلات أوروبية ودولية كالاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، والاختلاف في قراءة القرار الدولي 1441 وتقويم سلوك العراق مع المفتشين.
الخبير الكويتي قال أيضا:

(مقابلة)

--- فاصل ---

رأى رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق السيد محمد باقر الحكيم، أن نظام صدام يتعامل بهمجية وانه لا يعترف بحقوق الشعب العراقي، وأن المصالحة مع النظام لا يمكن أن تكون فكرة واقعية.
ولفت الحكيم في مقابلة مع قناة فضائية إيرانية إلى أن قضية العراق هي ليست قضية قوى سياسية ترفض النظام وإنما هي قضية شعب بكامله قام بانتفاضة عبر من خلالها عن رفضه المطلق للنظام الذي قام من اجل قمع هذه الانتفاضة بمذبحة كبرى راح ضحيتها نصف مليون إنسان عراقي عام 1991.
وكان السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني دعا لما وصفها بمصالحة وطنية تنتج عن طائف عراقي تدعو له دول تهتم بالشأن العراقي.
عن طبيعة الدعوة وردود الفعل العراقية عليها حدثنا مراسلنا في بيروت علي الرماحي:

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

بهذا سيداتي وسادتي نصل وإياكم إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق. وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة هذه تحية من محمد إبراهيم.

على صلة

XS
SM
MD
LG