روابط للدخول

محادثات أميركية يابانية حول الازمة النووية مع كوريا الشمالية / موفد مجلس اوروبا للشيشان يصل إلى اينغوشيتيا


- وصل نائب وزير الخارجية الاميركي جون بولتون الى اليابان اليوم لاجراء مباحثات حول الازمة النووية مع كوريا الشمالية. - وصل اليوم موفد مجلس اوروبا للشيشان، Frank Judd، الى اينغوشيتيا المجاورة ليطّلع على وضع اللاجئين هناك. - افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية بان حراس حدود سعوديين القوا القبض على كويتي يشتبه بتورطه في مقتل اميركي واصابة آخر بجروح في الكويت في وقت سابق من هذا الاسبوع. - من المرتقب ان يزور عشرات الآلاف من ناشطين معادين للعولمة مدينة Porto Allegre البرازيلية التي ستستضيف المنتدى الاجتماعي العالمي.

تفاصيل الأنباء..

- وصل نائب وزير الخارجية الاميركي جون بولتون الى اليابان اليوم لاجراء مباحثات حول الازمة النووية مع كوريا الشمالية. يُذكر ان بولتون صرح في العاصمة الكورية الجنوبية صول امس ان واشنطن ترغب في ان تعالج الامم المتحدة قضية كوريا الشمالية بسرعة. ولم يعرف أي رد فعل من بيونغ يانغ على هذا التصريح حتى الآن. الا ان موفد الامم المتحدة Muarice Strong الذي زار كوريا الشمالية في الفترة الاخيرة قال ان بيونغ يانغ ستعتبر أي إجراء يصدر عن مجلس الامن يرمي الى فرض عقوبات، بمثابة إعلان حرب.
في غضون ذلك، اجرى اليوم وفدان من الشمال والجنوب في صول مباحثات لليوم الثاني على التوالي من اجل تحسين العلاقات الثنائية. وصرح مسؤول كوري جنوبي ان كوريا الشمالية لا تنوي صنع سلاح نووي، رغم قرارها الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية.

- وصل اليوم موفد مجلس اوروبا للشيشان، Frank Judd، الى اينغوشيتيا المجاورة ليطّلع على وضع اللاجئين هناك. ويُتوقع ان يزور وفد من هذا المجلس برئاسة Judd مخيمات للاجئين ويلتقي موظفين في منظمات اغاثة. يُذكر ان Judd زار جمهورية الشيشان يوم امس حيث التقى مسؤولين محليين لمناقشة الاستعدادات لاستفتاء من المرتقب اجراؤه في آذار المقبل على مصير المنطقة الانفصالية.

- افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية بان حراس حدود سعوديين القوا القبض على كويتي يشتبه بتورطه في مقتل اميركي واصابة آخر بجروح في الكويت في وقت سابق من هذا الاسبوع. الوكالة نقلت عن مسؤول في الداخلية السعودية ان الرجل اعتُقل اثناء محاولته التسلل الى الاراضي السعودية من جهة الكويت، مضيفا انه سيتم تسليمه الى السلطات الكويتية. وقال تقرير الوكالة السعودية بان التحقيق الاولي اشار الى ان الرجل المعتقل اطلق النار على اميركييْن بالقرب من معسكر الدوحة، وهو اكبر قاعدة اميركية في الكويت. ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم.

- من المرتقب ان يزور عشرات الآلاف من ناشطين معادين للعولمة مدينة Porto Allegre البرازيلية التي ستستضيف المنتدى الاجتماعي العالمي، ومن المنتظر ان يفتتح الرئيس البرازيلي الجديد Luiz Ignacio Lula da Silva أعمال هذا المنتدى قبل مغادرته الى المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة Davos السويسرية. تقارير اخبارية افادت بان المشاركين في المنتدى الاجتماعي في البرازيل سيناقشون حلولا محتملة لعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية في العالم، مرجحة كذلك ان يعربوا عن معارضتهم لعمل عسكري اميركي ضد العراق.

- يواصل قادة المانيا وفرنسا في برلين اليوم الاحتفالات بالذكرى الاربعين للتوقيع على معاهدة صداقة بين البلدين. يُرتقب ان يرأس وزير الخارجية الالماني Joschka Fischer ونظيره الفرنسي Dominique de Villepin جلسة مشتركة للجنتيْ الشؤون الخارجية، فيما يحضر المستشار الالماني غيرهارد شرويدر والرئيس الفرنسي جاك شيراك مراسم افتتاح سفارة فرنسية جديدة في برلين.

- من المنتظر ان يجري وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف مباحثات في اثينا اليوم مع مسؤولين من اليونان وغيرها من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي. تقارير اخبارية توقعت ان يلتقي ايفانوف رئيس الوزراء اليوناني Costas Simitis ووزير الخارجية George Papandreou لمناقشة الملفين العراقي والكوري الشمالي، وكذلك التعاون الاقتصادي بين روسيا واليونان. يُذكر ان اليونان ترأس الاتحاد الاوروبي في دورته الحالية.

- التقى موفد الولايات المتحدة في مجال جرائم الحرب Pierre-Richard Prosper في البوسنة اليوم الممثل الدولي الاعلى في البلاد Paddy Ashdown. Prosper و Ashdown قالا ان اجراءات معينة ستُتخذ من اجل القاء القبض على القائد البوسني الصربي السابق Radovan Karadzic الذي كما يُعتقد ما زال مختفياً في البوسنة. لكنهما لم يخوضا في التفاصيل. يُذكر ان Prosper وصل الى البوسنة في مسعى لتشجيع التعاون بين حكومة هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة مع محكمة لاهاي لجرائم الحرب. وكان الموفد الاميركي اعلن في بلغراد في وقت سابق من الاسبوع الجاري بان الولايات المتحدة قد تقطع مساعداتها المالية عن يوغوسلافيا اذا ما فشلت البلاد في تسليم ثلاثة مشتبه بهم بارتكاب جرائم حرب اثناء الحرب الاهلية في يوغوسلافيا السابقة.

- وصلت عشرات الآلاف من ناشطين معادين للعولمة الى مدينة Porto Allegre البرازيلية التي ستستضيف المنتدى الاجتماعي العالمي في وقت لاحق من اليوم. ومن المنتظر ان يفتتح الرئيس البرازيلي الجديد Luiz Ignacio Lula da Silva أعمال هذا المنتدى قبل مغادرته الى المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة Davos السويسرية. تقارير اخبارية اشارت الى ان حوالي 100 الف شخص من 157 بلدا سيشاركون في المنتدى الاجتماعي العالمي لمناقشة حلول محتملة لعدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية في العالم، مرجحة كذلك ان يعربوا عن معارضتهم لعمل عسكري اميركي ضد العراق.

- رفضت ثلاث جماعات فلسطينية متطرفة التخلي عن شن هجمات على اسرائيل. الجماعات الثلاث هي كتائب شهداء الاقصى والجهاد الاسلامي وحماس. وقالت كتائب شهداء الاقصى في بيان انها ستواصل ما اسمته عمليات استشهادية ضد اسرائيل حتى انسحابها من الاراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب البيان. يُذكر ان هذه الجماعات ادلت بتصريحاتها عشية مباحثات تبدأ غدا في القاهرة وتشارك فيها 12 فريقا فلسطينيا لمناقشة مصير الانتفاضة التي استغرقت 28 شهرا.

- حكمت محكمة اوزبكية على ثمانية مواطنين اوزبكيين اعتُقلوا اثناء العملية المضادة للارهاب في افغانستان وباكستان العام الماضي، حكمت بالسجن في فترات تتراوح بين 15 و18 سنة، حسبما افاد الناطق باسم جهاز الامن الاوزبكي Alimjon Turdakulov. يُذكر ان المحاكمة أُجريت في شهري ايلول وتشرين الاول الماضيين، في اشارة الى انهم واجهوا تهما بالارهاب والتطرف الديني والتورط في نشاطات غير دستورية. لكن الناطق الامني لم يقل لماذا لم يُعلَن عن المحاكمة من قبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG