روابط للدخول

المشاركة الروسية المتوقعة في تطوير حقول النفط الكويتية / الكلفة الاقتصادية للحرب المحتملة كما يراها محللون فرنسيون / تنفيذ مشروع إروائي في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعات من الكويت وباريس وأربيل عن محادثات وزير الطاقة الروسي في الكويت والتي يتوقع أن تتناول مساهمة الشركات الروسية في تطوير حقول النفط الشمالية القريبة من الحدود مع العراق والدراسات الفرنسية عن الكلفة الاقتصادية للحرب المحتملة وإعادة البناء في العراق، إضافة إلى تطوير قطاع الزراعة والمشاريع الإروائية الجديدة في المنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

المشاركة الروسية المتوقعة في تطوير حقول النفط الكويتية..
وصل وزير الطاقة الروسي إلى الكويت أمس قادما من السعودية لإجراء محادثات يُتوقع أن تتناول مساهمة الشركات الروسية في تطوير حقول النفط الشمالية القريبة من الحدود مع العراق.
وينقل مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت عن مراقبين قولهم إن الزيارة تأتي في إطار محاولات روسية لتعويض موسكو عن الخسائر التي ترتّبت نتيجة قيام بغداد بإلغاء عقود مع شركات نفطية روسية.
وفي تصريحات أدلى بها وزيرا الطاقة والنفط في كلا البلدين، أكد المسؤولان اهتمام الكويت وروسيا باستقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من الكويت مراسلنا سعد المحمد.

(رسالة الكويت الصوتية)

--- فاصل ---

الكلفة الاقتصادية للحرب المحتملة كما يراها محللون فرنسيون..
يرى أحد الخبراء الفرنسيين أن ميزانية الحرب المحتملة في العراق لن تقل عن خمسين مليار دولار. فيما تناولت دراسات اقتصادية أخرى صدرت أخيرا في باريس تكاليف إعادة البناء في مرحلة ما بعد الحرب وحجم الأضرار التي يُتوقع أن تصيب البنى التحتية نتيجة العمليات الحربية المحتملة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الفرنسية شاكر الجبوري.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

تنفيذ مشروع إروائي في المنطقة الشمالية..
بوشر أخيرا في أربيل بتنفيذ مشروع إروائي ضخم يستفيد من مياه الينابيع. وقد خُصصت لهذا المشروع أموال من عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء) بقيمة خمسة وعشرين ألف دولار.
عن أهمية المشروع في تطوير قطاع الزراعة والري في المنطقة الشمالية، وافانا مراسلنا في أربيل أحمد سعيد بالتقرير الصوتي التالي.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG