روابط للدخول

قلق من استئناف البرنامج النووي لكوريا الشمالية / احتجاز ثلاثة مشتبهين في تفجير كنيسة بباكستان


- يجتمع زعماء افغانستان وباكستان وتركمانستان في العاصمة التركمانستانية عشق آباد اليوم لمناقشة مد انبوب للنفط تقدّر قيمته بملياريْ دولار. - اعرب رئيس كوريا الجنوبية Kim Dae-jung عن قلقه اليوم من نية كوريا الشمالية استئناف العمل على برنامجها النووي. - اعلنت مصادر في الشرطة الباكستانية انها احتجزت ثلاثة اشخاص مشتبه فيهم بالتورط في تفجير قنبلة في كنيسة باسلام آباد يوم امس ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 14 آخرين بجروح.

تفاصيل الأنباء..

- يجتمع زعماء افغانستان وباكستان وتركمانستان في العاصمة التركمانستانية عشق آباد اليوم لمناقشة مد انبوب للنفط تقدّر قيمته بملياريْ دولار. ومن المتوقع ان يختتم الرئيس الانتقالي الافغاني حامد كارزاي ورئيس الوزراء الباكستاني (مير ظفر الله خان) والرئيس التركمانستاني صفر مراد نيازوف، يوميْن من المباحثات بعقد اتفاقية حول الجوانب القانونية والامنية لمدّ الأنبوب. وذكرت وكالة اينترفاكس الروسية للانباء ان الغاز سيُستخرج في حقل (دولة آباد دونميز) بتركمانستان ويُنقل عبر مدينة قندهار الأفغانية الى مدينة مولتان الباكستانية. ويُنتظر ان يتمّ تقديم دراسة تقييمية حول هذا المشروع بحلول حزيران المقبل.

- اعرب رئيس كوريا الجنوبية Kim Dae-jung عن قلقه اليوم من نية كوريا الشمالية استئناف العمل على برنامجها النووي. Kim قال اثناء اجتماع لمجلس الامن القومي ان على بلاده ان تتعامل مع الولايات المتحدة واليابان من اجل الحيلولة دون تدهور الوضع وحدوث ازمة في الجزيرة الكورية، على حد قوله. ووصف رئيس الوزراء الياباني Junichiro Koizumi خطوات كوريا الشمالية بانها استفزازية. يُذكر ان بيونغ يانغ اعلنت اليوم انها عازمة على استئناف العمل على برنامجها النووي، مؤكدة أنها لأغراض سلمية ولا ترمي الى تطوير سلاح نووي. واتهمت اذاعة بيونغ يانغ الحكومية الولايات المتحدة التي اعلنت اخيرا ان كوريا الشمالية اعترفت بالعمل على برنامج نووي، إتهمتها بنشر معلومات تضليلية. وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم امس ان خبراء من كوريا الشمالية ينقلون قضبان الوقود النووي الى مفاعل في Yongbyon.

- اعلنت مصادر في الشرطة الباكستانية انها احتجزت ثلاثة اشخاص مشتبه فيهم بالتورط في تفجير قنبلة في كنيسة باسلام آباد يوم امس ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 14 آخرين بجروح. المتحدث باسم الشرطة (شهيد إقبال) قال ان المحتجزين الثلاثة ينتمون الى (جيش محمد)، وهو تنظيم متشدد يقاتل ضد الحكم الهندي في ولاية كشمير المتنازع عليها. يُذكر ان الضحايا الثلاث هم فتيات قُتلن اثناء الهجوم على الكنيسة في قرية Chianwala التي تقع على بعد 65 كيلومترا شمالي غربي لاهور. يشار الى ان الشرطة الباكستانية عثرت ايضا على متفجرات وذخائر يوم امس بالقرب من كنيسة في العاصمة اسلام اباد. واعرب مسؤولون في الكنيسة عن خوفهم من احتمال التعرض الى هجوم.

- اعلنت مصادر عسكرية اميركية ان مقاتلين مجهولين اطلقوا صواريخ على القوات الاميركية اثناء اعياد الميلاد، لكنها لم تتسبب في سقوط ضحايا. المتحدث العسكري Steven Clutter قال للصحفيين في قاعدة باكرام الجوية بالقرب من كابل ان صاروخيْن سقطا يوم امس قرب قاعدة اميركية في مدينة خُست الشرقية. كما أُطلق صاروخ على قاعدة في (شخين) الجنوبية على الحدود مع باكستان.

- اعلن الرئيس التركمانستاني صفر مراد نيازوف في عشق آباد اليوم اعتقال احد قادة المعارضة (بوريس شيخ مرادوف). وكالات انباء نقلت عن (سردار دوردييف) الناطق باسم نيازوف ان (شيخ مرادوف) تم احتجازه داخل البلاد، بدون اعطاء مزيد من التفاصيل. (شيخ مرادوف) الذي كان سفيرا الى الصين ووزيرا للخارجية سابقا، اعلن عن قطيعته مع نيازوف عام 2001 وأعتبر نفسه زعيما للمعارضة التركمانية. بعد ذلك أمضى (شيخ مرادوف) فترة في روسيا ودول اخرى.
نيازوف بدوره اتهم (شيخ مرادوف) بتنظيم محاولة اغتيال فاشلة أُطلق اثناءها النار على موكب رئاسي في عشق آباد الشهر الماضي. لكن (شيخ مرادوف) في حديث الى اذاعة اوروبا الحرة/اذاعة الحرية نفى جميع الاتهامات.

- شهد الشطر التركي للعاصمة القبرصية نيقوسيا تظاهرة اليوم شارك فيها حوالي 30 الف شخص من اجل توحيد الجزيرة المقسّمة وانضمامها الى الاتحاد الاوروبي. وكالة اسوشييتيد بريس للانباء اشارت الى ان هذه كانت اكبر مسيرة لانصار الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في شمال قبرص. ودعا المشاركون الى استقالة زعيم الجالية التركية رؤوف دنكتاش الذي اتهموه بعرقلة التوصل الى اتفاقية مع الشطر اليوناني للجزيرة. واصدرت احزابٌ يونانية في قبرص واتحادُ النقابات اليونانية القبرصية بيانات تأييدا للتظاهرة. يُذكر ان الاتحاد الاوروبي دعا اثناء قمة في كوبنهاغن في وقت سابق من الشهر الجاري، دعا قبرص الى الانضمام اليه وطلب من الجاليتين اليونانية والتركية ايجاد حل لتوحيد الجزيرة. يشار الى ان قبرص انقسمت الى شطرين عام 1974 عندما اقتحمت تركيا شمال الجزيرة ردا على انقلاب لم يعمِّر طويلا نظمه انصار الاتحاد مع اليونان.

- افادت وكالة فرانس بريس في تقرير من القدس ان الجيش الاسرائيلي قَلِقٌ من ازدياد محتمل للهجمات الفلسطينية ضد اهداف اسرائيلية في حال نشوب حرب اميركية ضد العراق. الوكالة نقلت عن ضابط اسرائيلي رفيع المستوى قوله لصحيفة The Jerusalem Post الصادرة باللغة الانجليزية انه يتوقع مزيدا من العمليات الفلسطينية التي تعبّر عن التأييد للعراق ورئيسه صدام حسين.
وفي تطور آخر، اصدرت لجنة حقوق الانسان التابعة للبرلمان التركي بيانا معارضا لعمل عسكري ضد العراق ومشاركة انقرة فيه. البيان قال ان اللجنة نقول "لا" للحرب بغض النظر عن سببها، و"لا" لتحول تركيا جبهة او مقارّ لادارة هذه الحرب، بحسب البيان.

- دخلت القوات الاسرائيلية مدينة بيت لحم من جديد واعادت فرض حظر التجول عليها اليوم، الامر الذي انهى فترة قصيرة من عدم وجود هذه القوات في المدينة التي وُلد فيها السيد المسيح. واطلقت جنود اسرائيليون غازا مسيلا للدموع على فلسطينيين كانوا يتسوقون قرب مركز المدينة، آمرين اياهم عبر مكبرات الصوت بالعودة الى بيوتهم. كما ظهرت دوريات عسكرية من جديد بالقرب من كنيسة المهد. يُذكر ان حظر التجول رُفع في بيت لحم نتيجة نداءات من البابا يوحنا بطرس الثاني من اجل السماح للمسيحيين المتدينين باداء طقوسهم اثناء اعياد الميلاد.

- صرح مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بان كوريا الشمالية متورطة بقرب توصلها لصناعة اسلحة نووية. الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها، اعلنت ان كوريا الشمالية نقلت الفاً من قضبان الوقود النووي الجديدة الى مفاعل في Yongbyon يستطيع صنع مواد تستخدم في رؤوس مدمرة نووية. وكذّب البرادعي تصريحا ادلت به بيونغ يانغ مفاده ان ذلك المفاعل يخدم اغراضا مدنية فقط. من جهة اخرى، اعرب رئيس كوريا الجنوبية Kim Dae-jung عن قلقه اليوم من نية كوريا الشمالية استئناف العمل على برنامجها النووي. Kim قال اثناء اجتماع لمجلس الامن القومي ان على بلاده ان تتعامل مع الولايات المتحدة واليابان من اجل الحيلولة دون تدهور الوضع وحدوث ازمة في الجزيرة الكورية، على حد قوله. يُذكر ان بيونغ يانغ اعلنت اليوم انها عازمة على استئناف العمل على برنامجها النووي، مؤكدة أنها لأغراض سلمية ولا ترمي الى تطوير سلاح نووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG