روابط للدخول

تعتيم إعلامي عراقي على مؤتمر المعارضة في لندن / مفترحات روسية بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء


- اتهم وزير الخارجية العراقي ناجي صبري لندن وواشنطن بشن حرب "غير معلنة" ضد العراق. - رفض الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اتهامات لبرلمانيين كويتيين بأنه يساند الرئيس صدام حسين. - أشارت فرانس برس الى أن وسائل الاعلام العراقية عتمت بالكامل على الإشارة الى مؤتمر المعارضة العراقية الذي تدعمه الولايات المتحدة. - قدمت روسيا مقترحات جديدة فيما يخص برنامج النفط مقابل الغذاء أثناء المباحثات التي جرت اليوم في موسكو مع مسؤولين أميركيين.

تفاصيل الأنباء..

- اتهم وزير الخارجية العراقي ناجي صبري لندن وواشنطن بشن حرب "غير معلنة" ضد العراق، بعد قيام طائرات بريطانية وأميركية بغارات جديدة، تقول بغداد، إنها استهدفت منشآت مدنية. كما هاجم صبري بشدة الكويت لإيوائها طائرات التحالف التي تراقب منطقة الحظر الجوي، وذلك في رسالة وجهها الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان.

- رفض الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اتهامات لبرلمانيين كويتيين بأنه يساند الرئيس صدام حسين. موسى أشار الى أنه يساند العرب وليس صدام، مؤكدا على عدم انحيازه الى جانب معين – بحسب ما نقلت فرانس برس.

- نقلت اسوشيتيدبرس عن وكالة الانباء السورية (سانا) أن الرئيسين البولوني والسوري أجريا اليوم مباحثات حول تعزيز العلاقات الثنائية، وناقشا الازمة المحيطة بالعراق إضافة الى قضية الصراع الاسرائيلي الفلسطيني.

- أشارت فرانس برس الى أن وسائل الاعلام العراقية عتمت بالكامل على الإشارة الى مؤتمر المعارضة العراقية الذي تدعمه الولايات المتحدة، والهادف الى توحيد المعارضة للرئيس صدام حسين. وقالت الوكالة إن المؤتمر لم يحظ بكلمة واحدة في الصحف التي تصدرها الحكومة، أو الحزب الحاكم، أو مؤسسات النظام الاخرى.
وفيما يخص المؤتمر، أفادت فرانس برس بأن زعماء المعارضة العراقية يجرون مفاوضات على هامش أعمال المؤتمر لوضع التفاصيل الاخيرة لرؤيتهم فيما يتعلق بعراق ما بعد صدام، ولاختيار لجنة تنسيقية لتسيير شؤون المعارضة العراقية وعلاقاتها في المرحلة الراهنة.

- دعا نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز لدى استقباله الممثل الاميركي شون بين الذي يزور العراق حاليا كل الناشطين والسياسيين المعارضين للحرب الى مواصلة نشاطاتهم المعارضة من أجل أن يستتب الامن والسلام في العالم – بحسب قوله. وأضافت الصحف العراقية أن عزيز أعرب عن تثمينه موقف الممثل الاميركي المعارض لكل أشكال العدوان.
وفي سياق ذي صلة، قال طارق عزيز في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز إن القوات الاميركية ستلقى مقاومة صلبة إن هي قامت بغزو العراق، وحذر من حالة عدم الاستقرار التي ستعم المنطقة، ومن الاصابات الكثيرة في صفوف القوات الاميركية – بحسب قوله.

- قدمت روسيا مقترحات جديدة فيما يخص برنامج النفط مقابل الغذاء أثناء المباحثات التي جرت اليوم في موسكو مع مسؤولين أميركيين. ونقلت وكالة انترفاكس الروسية عن مسؤولين روس قولهم إن مقترحات موسكو تهدف الى إجراء تعديلات على قائمة المواد التي يحق للعراق بموجبها شراء احتياجاته مقابل النفط في إطار نظام العقوبات الذي تفرضه الامم المتحدة.
وقد وصل الوفد الاميركي الذي يضم مسؤولين من وزارتي الخارجية والدفاع لإجراء مباحثات تستغرق يوما واحدا، وتهدف الى توضيح المواقف حول التغييرات المحتملة على قائمة المواد. وسوف تتم متابعة هذه المباحثات في نيويورك بحضور خبراء عن الامم المتحدة ولجنة (انموفيك). الى هذا، نقلت فرانس برس عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف إشارته الى أن روسيا ستقوم بدراسة الافكار الاميركية بصورة جدية.

على صلة

XS
SM
MD
LG