روابط للدخول

بيونغ يانغ تستأنف برنامجها النووي / أوبك تناقش سبل استقرار اسعار النفط


- اعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية عزم بيونغ يانغ على استئناف برنامجها النووي. - يعقد وزراء منظمة الدول المصدّرة للنفط (اوبك) اجتماعا في فيينا اليوم لمناقشة سبل استقرار اسعار النفط. - افادت مصادر في الشرطة الاسرائيلية بان عناصرها قتلت فلسطينيا مسلحا حاول التسلل الى مستوطنة يهودية في قطاع غزة اليوم.

تفاصيل الأنباء..

- اعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية عزم بيونغ يانغ على استئناف برنامجها النووي. وجاءت هذه الخطوة ردا على قرار مشترك تبنته الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان من اجل تعليق تزويد كوريا الشمالية بالنفط. وكالة Yonhap الكورية الجنوبية للانباء نسبت الى بيان صادر عن الخارجية الكورية الشمالية ان البلاد ستبدأ فورا في بناء منشآت نووية ضرورية لانتاج القوة. وعقدت كوريا الجنوبية اجتماعا خاصا لمجلس الامن القومي لتحليل بيان خارجية الشمال.
يُذكر ان برنامج بيونغ يانغ النووي تم تجميده عام 1994 وفقا لاتفاقية وقعت عليها الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، وذلك خوفا من ان تستخدمها وكوريا الشمالية لتصنيع سلاح نووي. وتلقت بيونغ يانغ بالمقابل 500 الف طن من النفط في اطار مساعدات لبناء مفاعليْن نوويين يعملان باستخدام الماء الخفيف ولا يمكن استخدامها لاغراض مزدوجة.
على صعيد ذي صلة، توقع نائب وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج اثناء زيارة الى بيجينغ ان الصين ستتخذ موقفا مختلفا من كوريا الشمالية من اجل المساعدة في اغلاق برنامجها النووي. ارميتاج قال ان الصين تشاطر الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وروسيا واليابان قلقها من هذا البرنامج.

- يعقد وزراء منظمة الدول المصدّرة للنفط (اوبك) اجتماعا في فيينا اليوم لمناقشة سبل استقرار اسعار النفط. يُذكر ان وزير النفط السعودي علي النعيمي قال يوم امس ان اوبك يمكن ان تقدم على تقليص حجم الانتاج. واشارت تقارير اخبارية الى ان الرياض قلقة من ان ازدياد النفط من الدول المتنافسة من خارج اوبك، مثل روسيا، قد يسبب انهيارا في الاسعار. لكن نظيره الايراني بيجان نمدار زنكانه صرح في فيينا اليوم بان كافة الخيارات مفتوحة.

- افادت مصادر في الشرطة الاسرائيلية بان عناصرها قتلت فلسطينيا مسلحا حاول التسلل الى مستوطنة يهودية في قطاع غزة اليوم. السلطات الاسرائيلية قالت ان الفلسطيني، كانت بحوزته بندقية آلية وعدة قنابل يدوية، مضيفة انه ورجلا آخر حاولا تسلق سياج المستوطنة. يُذكر ان الرجل الآخر هرب عندما أُطلق عليهما النار.

- اعلن Nigel Fisher نائب ممثل الامم المتحدة في افغانستان ان سكان البلاد يحتاجون الى مزيد من المساعدات في الشتاء. Fisher قال اليوم ان برنامج المساعدات الحالي لا يتناسب وكافة المتطلبات. وجاء تصريح المسؤول الدولي عقب وفاة عشرة اطفال افغانيين على الاقل في الايام الاخيرة في مخيمات للاجئين في ضواحي مدينة Spin Boldak في جنوب شرقي البلاد.
من جهة اخرى، افاد الممثل الاعلى للامم المتحدة في شؤون اللاجئين بان حوالي 20 الف بطانية ستوزع بين اللاجئين في هذه المخيمات.

- من المتوقع ان يفتتح الاتحاد الاوروبي اجتماع قمة في كوبنهاغن مساء اليوم لمناقشة توسيعه باستيعاب 10 دول جديدة، معظمها من اوروبا الوسطى والشرقية. وافادت الدانمارك بان القمة قد تستمر في الإنعقاد حتى اثناء العطلة الاسبوعية، معربة عن الامل بان يحدد الاجتماع شروط قبول بولندا وهنغاريا والجمهورية التشيكية وسلوفاكيا وسلوفينيا واستونيا ولتوانيا ولاتفيا وقبرص ومالطا عام 2004. كما يُرتقب ان تنظر القمة في طلب تركيا ببداية مباحثات العضوية في الاتحاد الاوروبي. يُذكر ان فرنسا والمانيا اقترحتا انطلاق المباحثات عام 2005، لكن تركيا تلحّ على موعدٍ قبل نهاية عام 2003. وحث الرئيس الاميركي جورج بوش الاتحاد الاوروبي على الموافقة مع مطالب انقرة.

- تشهد ولاية Gujarat الهندية انتخابات محلية اليوم. تقارير اشارت الى ان عشرات الآلاف من افراد الشرطة وقوات الامن نُشروا في الولاية للحيلولة دون اعمال العنف الديني التي اودت هذا العام بحياة الف شخص، معظمهم مسلمون. وتوترت العلاقات بين المسلمين والهندوس في الولاية بعدما أُحرق قطار كان يقلّ ناشطين هندوس في شباط الماضي.

- فتش خبراء الامم المتحدة ستة مواقع مشتبه فيها على الاقل اليوم، بما فيها مصنع يُعتقد انه يساعد في انتاج صواريخ بعيدة المدى من طراز سكاد. المفتشون زاروا شركة (النداء) في الزعفرانية في ضواحي بغداد التي تديرها اللجنة العراقية للتصنيع العسكري. ونقلت وكالة رويترز للانباء عن مدير الشركة خليل النعيمي انها تنتج قوالب وغيرها من الادوات.

- وكالة فرانس بريس للانباء قالت في تقرير من بغداد ان المسؤولين العراقيين والخبراء الدوليين يعتبرون ان التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل في العراق الذي بدأ قبل اسبوعين، يجري من دون مشاكل. واكد المتحدث باسم لجنة التفتيش والوكالة الدولية للطاقة الذرية Hiro Ueki ان العراق يسهّل عمل الخبراء الدوليين. يُذكر ان المفتشين زاروا أكثر من 40 موقعا، بما في ذلك احد قصور الرئيس صدام حسين، منذ استئناف اعمالهم في العراق. من جهة اخرى، اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد في الدوحة اليوم ان النفط ليس هو السبب الذي يقف وراء السياسيات الاميركية في الشرق الوسط والحرب ضد الارهاب.

- عقد وزراء منظمة الدول المصدّرة للنفط (اوبك) اجتماعا في فيينا اليوم لمناقشة سبل استقرار اسعار النفط. الاجتماع قرر رفع مستوى استخراج النفط، داعيا اعضاء المنظمة في الوقت نفسه الى الالتزام الصارم بالحصص الجديدة. يُذكر ان وزير النفط السعودي علي النعيمي قال يوم امس ان اوبك يمكن ان تقدم على تقليص حجم الانتاج. واشارت تقارير اخبارية الى ان الرياض قلقة من ان ازدياد النفط من الدول المتنافسة من خارج اوبك، مثل روسيا، قد يسبب انهيارا في الاسعار.

- بدأ الاتحاد الاوروبي مباحثات تجارية وسياسية مهمة جدا مع ايران اليوم. واجرى الطرفان اجتماعا وراء ابواب مغلقة لاعداد جدول اعمال لما يأمل الاتحاد الاوروبي ان يكون حوارا حول حقوق الانسان ازمة الشرق الاوسط وعدم انتشار السلاح النووي وتمويل الارهاب. وركز اجتماع آخر على العلاقات التجارية بين الدول الاوروبية الـ15 وايران. اللجنة الاوروبية وصفت انطلاق الحوار بانه خطوة مهمة في التقارب مع ايران.

- وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارا يقضي باجراء استعدادات لتنظيم استفتاء الربيع المقبل حول دستور شيشاني. بوتين منح الادارة الشيشانية الموالية لموسكو شهرا واحدا لتحضير الاقتراحات حول تنظيم وتمويل الاستفتاء. وسياق متصل، شارك حوالي 100 شخص في مسيرة في وسط موسكو اليوم، احتجاجا على العمليات العسكرية الروسية المستمرة في الجمهورية.

على صلة

XS
SM
MD
LG