روابط للدخول

انفجار انتحاري في القدس / توسيع حلف شمال الأطلسي


- أفادت مصادر في الشرطة الإسرائيلية بأن 11 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأُصيب أكثر من 40 آخرين في انفجار انتحاري وقع على متن حافلة تقلّ تلاميذ في القدس. - وجه حلف شمال الأطلسي اليوم دعوة رسمية إلى سبع دول شيوعية سابقة للانضمام إليه، وذلك أثناء قمة الحلف التي تُعقد هنا في براغ هذه الأيام. - قال رجب طيب إردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية، إن حزبه سيسعى إلى إدخال تعديلات دستورية تمكّنه من احتلال منصب رئيس للوزراء.

تفاصيل الأنباء..

- أفادت مصادر في الشرطة الإسرائيلية بأن 11 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأُصيب أكثر من 40 آخرين في انفجار انتحاري وقع على متن حافلة تقلّ تلاميذ في القدس. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث. لكن المتحدث باسم حركة حماس إسماعيل أبو شنب قال إن الانتحاري انتقم من مقتل سبعة مدنيين فلسطينيين، بمن فيهم أطفال، على يد القوات الإسرائيلية في اليومين الأخيرين. يُذكر أن هذا هو أول انفجار انتحاري في إسرائيل منذ 4 تشرين الثاني عندما فجّر متشدد نفسه في مركز تجاري في وسط البلاد. والتقى رئيس الوزراء أريئيل شارون وزير الدفاع وناقشا عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء الأمني في وقت لاحق من اليوم.
من جهة أخرى، اقتحمت عشرات الدبابات الإسرائيلية ثلاث قرى بالقرب من مدينة خان يونس في قطاع غزة صباح اليوم. تقارير إخبارية تفيد بأن القوات الإسرائيلية هدّمت بيتيْن أثناء العملية. كما يشار إلى أن أربعة فلسطينيين أُصيبوا بجروح.

- وجه حلف شمال الأطلسي اليوم دعوة رسمية إلى سبع دول شيوعية سابقة للانضمام إليه، وذلك أثناء قمة الحلف التي تُعقد هنا في براغ هذه الأيام. الرئيس الأميركي جورج بوش قال إن انتماء لاتفيا ليتوانيا وإيستونيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وبلغاريا ورومانيا سينعش روح الناتو الذي أسماه بحلف ديمقراطي كبير. وصرح الرئيس الفرنسي جاك شيراك بدوره بأن توسع الناتو يعني تضييق الفجوات والخطوط الفاصلة التي كانت في الماضي، مضيفا أن الجميع الآن يشتركون في نفس الرؤية حول الأمن في أوروبا. الرئيس التشيكي فاتسلاف هافل قال إن حقبة تقسيم الدول بالقوة قد انتهت، أما نظيره البولندي ألكساندر كفاشنيفسكي فقد قال إن هذا اليوم سيدخل في التاريخ، على حد تعبيره. وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف من جهته إن موسكو ردّت بصورة هادئة على دعوة الدول الشيوعية السابقة للانضمام إلى الناتو.
كما اتفق زعماء الدول الأعضاء في حلف الناتو على خلق قوة رد سريع بحلول عام 2006، تستطيع الانتشار في أي مكان لتنفيذ عمليات قتالية.

- من المتوقع أن يجتمع البرلمان الباكستاني اليوم لانتخاب أول رئيس للوزراء منذ انقلاب عام 1999 الذي نفذه الجنرال بيرويز مشرف الرئيس الحالي للبلاد. ويُرتقب أن يفوز بالمنصب (ظفر الله خان جمالي) مرشح الجماعة الإسلامية الموالية لمشرف. الجماعة الإسلامية تأسست العام الماضي لمساندة بيرويز مشرف وتُعتبر أكبر فئة في البرلمان إذ تحتلّ 118 مقعدا من إجمالي المقاعد الـ342. لكن لم يستلم حزب واحد بما فيه كفاية من الأصوات من أجل تشكيل حكومة الأغلبية، وفشلت المباحثات من أجل تشكيل حكومة ائتلافية. يُذكر أن الرئيس مشرف صرح يوم أمس بأنه نفّذ تعهده بإعادة الديمقراطية وتسليم السلطات الإدارية إلى رئيس حكومة جديد.

- حالت الشرطة الأفغانية دون تنفيذ مؤامرة لتدمير أكبر محطة كهربائية تزود كابل بالطاقة. وقال (أمر الله صالح) مدير جهاز الأمن الأفغاني في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية إنه تم العثور على ما يزيد عن 46 كيلوغراما للمتفجرات عند سدSorobi ، الواقع على بعد 60كيلومترا شرقي العاصمة الأفغانية. الرائد البريطاني Mike Edwards المتحدث باسم القوة الدولية التي تقوم بدوريات في كابل، قال إن المواد المتفجرة تم اكتشافها الاثنين الماضي، مضيفا أن عددا غير محدد من الأشخاص اعتُقلوا في العملية. كما أشار المتحدث إلى أن القوة الدولية لحماية الأمن في أفغانستان لم تشارك في العملية لأن الحادث وقع خارج نطاق سيطرتها.

- أعلنت كوريا الشمالية أن اتفاقيتها النووية مع الولايات المتحدة قد فشلت. ونقلت كالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن بيان أصدرته وزارة الخارجية أن بيونغ يانغ اتهمت واشنطن بنسف الاتفاقية بسبب قطع المصادر النفطية عن كوريا الشمالية. يُذكر أن الولايات المتحدة والدول الحليفة لها قررت قبل أسبوعين إيقاف إرسال النفط إلى بيونغ يانغ بسبب اعتراف كوريا الشمالية بوجود برنامج يهدف إلى الحصول على مادة اليورانيوم المخصب لصنع قنابل نووية.

- وافقت الدول المشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي في براغ على تأييد مساعي الأمم المتحدة الرامية إلى نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية. لكن أعضاء الحلف لم يقترحوا أي عمل جماعي. المشاركون في القمة قالوا في بيان اليوم، وهو أول يوم لقمة الناتو، إنهم مجمعون على التزامهم باتخاذ عمل فعال من أجل دعم مساعي المنظمة الدولية الرامية الى انصياع العراق الفوري والتامّ لقرار مجلس الأمن الأخير، دون قيد أو شرط.

- أعرب كبار المسؤولين الأميركيين عن ارتياحهم إلى بيان مشترك صدر عن قمة حلف شمال الأطلسي في براغ ويدعم مساعي الأمم المتحدة الرامية إلى نزع الأسلحة العراقية. زعماء الدول الأعضاء في الناتو تعهدوا اليوم باتخاذ عمل فعال من أجل مساندة مساعي المنظمة الدولية من أجل ضمان التزام العراق بقرار مجلس الأمن الأخير. تقارير إخبارية نسبت إلى دبلوماسي أميركي أنه عبارة "عمل فعال" يمكن تفسيره كـ"عمل عسكري" لأن حلف شمال الأطلسي هو منظمة عسكرية.

- قال رجب طيب إردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية الفائز بالانتخابات البرلمانية الأخيرة في تركيا، إن حزبه سيسعى إلى إدخال تعديلات دستورية تمكّنه من احتلال منصب رئيس للوزراء. يُذكر أن إردوغان لا يمكنه ترأس الحكومة لأنه متهم بالتحريض الإسلامي في عقد التسعينات. هذا وقد تم عين رئيسُ الدولة أحمد نجدة سيزر نائبَ رئيس حزب العدالة والتنمية عبد الله غول رئيسا للحكومة.

- استنكر الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات عملية انتحارية وقعت على متن حافلة تقلّ تلاميذ في القدس اليوم وأدت إلى مقتل 11 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 40 آخرين. الجناح العسكري لحركة حماس أعلن مسؤوليته عن الانفجار. وقال المتحدث باسم حماس (إسماعيل أبو شنب) إن الانتحاري انتقم من مقتل سبعة مدنيين فلسطينيين، بمن فيهم أطفال، على يد القوات الإسرائيلية في اليومين الأخيرين. يُذكر أن هذا هو أول عملية انتحارية في إسرائيل منذ 4 تشرين الثاني عندما فجّر متشدد نفسه في مركز تجاري في وسط البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG