روابط للدخول

اختلاف دولي حول التخويل التلقائي باستخدام القوة ضد العراق / تورط شركة لصرب البوسنة في بيع العراق أسلحة محظورة


- مراسلنا في واشنطن (وحيد حمدي) يلقي الضوء على مواقف الدول المختلفة من قضية التخويل التلقائي باستخدام القوة إذا لم يذعن العراق للقرارات الدولية. - الزميلة (ولاء صادق) عرضت لتقرير حول فضيحة تورط شركة لصرب البوسنة في بيع العراق أسلحة محظورة. - مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) تحدث مع مدير مركز القدس للدراسات السياسية بشأن عقد ورشة عمل حول الأردن، وسياسات المرحلة المقبلة، واحتمالات التغيير في العراق. - في بيروت أجرى مراسلنا (علي الرماحي) مقابلة مع خبير عراقي في القانون الدولي حول دعم الولايات المتحدة لإقامة عراق ديمقراطي.

مستمعي الكرام، أهلا بكم في هذا اللقاء الجديد وفيه نعرض لعدد من الأخبار التطورات التي شهدها الملف العراقي خلال الأسبوع المنصرم.

--- فاصل ---

عقد مجلس الأمن أربع جلسات خلال ست أسابيع لمناقشة الشان العراقي إلا أن الخلاف لا يزال قائما بين الدول التي تمتلك حق النقض الفيتو. ويتركز الخلاف بشكل أساس على قضية التخويل التلقائي باستخدام القوة إذا لم يتعاون العراق مع المفتشين ويذعن للقرارات الدولية.
مراسلنا في واشنطن، وحيد حمدي، يلقي الضوء على مواقف الدول المختلفة من هذه القضية وإمكانات التوصل لصيغة توفيقية حولها:

(تقرير واشنطن)

--- فاصل ---

الزميلة (ولاء صادق) عرضت الأسبوع الماضي لتقرير أعده قسم الأخبار والتحليلات في إذاعة أوروبا الحرة حول فضيحة تورط شركة لصرب البوسنة في بيع العراق أسلحة محظورة.

(تقرير ولاء صادق من برنامج الخميس)

--- فاصل ---

مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) تحدث مع مدير مركز القدس للدراسات السياسية بشأن عقد ورشة عمل حول الأردن، وسياسات المرحلة المقبلة، واحتمالات التغيير في العراق. كما تحدث إلى محلل سياسي حول الهدف من عقد تلك الورشة.

(تقرير عمان من يوم الخميس)

--- فاصل ---

في بيروت رأى خبير عراقي في القانون الدولي أن الولايات المتحدة تدعم إقامة عراق ديمقراطي، بعدما تخلت واشنطن عن استراتيجية الاعتماد على أنظمة دكتاتورية.
(علي الرماحي) مراسلنا في العاصمة اللبنانية، وتفصيلات أخرى.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

بهذا مستمعينا الكرام نصل إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من البرنامج، نلقاكم في مثل هذا الوقت من الأسبوع القادم فكونوا معنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG