روابط للدخول

معرض جيتكس لعام ألفين واثنين في دبي


طابت أوقاتكم مستمعي الكرام، ومرحبا بكم في مقهى الإنترنت. شهد الأسبوع الماضي حدثا كبيرا في عالم تقنية المعلومات في الشرق الأوسط، حيث انطلقت في الفترة من الثالث عشر وحتى السابع عشر من تشرين الأول، الدورة الثانية والعشرون، لمعرض جيتكس لعام ألفين واثنين في دبي.

جيتكس أو معرض تقنية المعلومات، أقيم في ثمانية معارض تابعة للمركز العالمي للتجارة, بلغت مساحتها سبعة وأربعين ألف متر مربع، وتزامن مع فعاليات جيتكس، انطلاق معرض سوق الكومبيوتر أيضا، والذي حجر المساحة العظمى من مركز مطار دبي للمعارض.
في جيتكس عام ألفين واثنين، شارك اكثر من ستمائة عارض، يمثلون ألفا وخمسمائة شركة، من سبعة وثلاثين دولة حول العالم. وقد استقطب المعرض نحو مائة ألف زائر ومشارك، وعقدت فيه عدة مؤتمرات وندوات، شارك فيها مختصون ومسؤولون حكوميون وزوار مهتمون بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام، وإذاعة العراق الحر كانت هناك، وتابعت فعاليات المعرض منذ الافتتاح يوم الأحد من الأسبوع الماضي، وحتى الخميس السابع عشر من الشهر الجاري.

--- فاصل ---

ومن بين الشركات العملاقة المتخصصة في مجال تقنية المعلومات، شاركت هذه السنة في معرض جيتكس شركة مايكروسوفت، وآي بي ام، وصن، وانتل وHP، وآيسر، وسوني وكانون، وتوشيبا، وصخر، وفيو بوليج، وشركات أخرى عديدة في مجالات مختلفة ضمن تقنية المعلومات، وقد حرصت هذه الشركات على إظهار كنوزها أمام الزوار والتباهي بها، وكانت من بين تلك الكنوز، الكومبيوتر اللوحة Tablet computer الذي طورته شركة مايكروسوفت بالتعاون مع شركات إنتاج الكومبيوترات، مثل اتش بي، وتوشيبا، أيسر.
هذا الكومبيوتر، الذي سيكون المادة الأولى من حلقات مقهى الإنترنت، التي سنخصصها لفعاليات معرض جيتكس، حيث ننقل فيها ما شاهدناه هناك.
هذا الكومبيوتر، كان حلما راود العلماء لأكثر من عشرين عاما، حيث كانوا يتوقون إلى ابتكار كومبيوتر صغير يشبه تماما أي كومبيوتر محمول، ولكن فيه مميزات المساعدات الشخصية الرقمية، الـ PDA، بكلمات أخرى، شاشة الكومبيوتر النقال الجديد، يمكن أن تدور دورة كاملة وتطوى فوق لوحة المفاتيح للكومبيوتر، فتكون كاللوحة يمكن الكتابة عليها بقلم رقمي. إذن الجديد هو الشاشة والقلم الرقميان، وطريقة إدخال المعلومات أو البيانات عبر القلم وبالكتابة باليد مباشرة على أي مكان في الشاشة، التي تتمتع بميزة Write anywhere، أي اكتب في أي مكان على سطح الشاشة، الذي يكون فعالا في جميع الأماكن والزوايا.
ولكي تتوفر جميع هذه الإمكانيات في التابلت كومبيوتر، طورت شركة مايكروسوفت المفاجأة التي أطلقتها في جيتكس ألفين واثنين، وهي إصدارة جديدة من وندوز اكس بي، سمتها xp tablet pc edition windows.
وقال المهندس مازن نبيل شحاتة مدير التسويق في شركة مايكروسوفت الشرق الأوسط، في حواره مع إذاعة العراق الحر عن هذا المنتج الجديد، قال أن مايكروسوفت ستطرحه إلى الأسواق في السابع من الشهر المقبل.
كما طورت مايكروسوفت لغرض إدخال المعلومات مباشرة عن طريق الكتابة بقلم خاص على شاشة الكومبيوتر الرقمية، طورت أيضا برنامج أسمته وندوز جورنال، الذي يتعامل مع جميع برامج الاوفس باكيت، ويقوم بتحويل الكتابة اليدوية إلى نص إلكتروني، يرسل مباشرة إلى البرنامج المعني، كأن يكون ورد أو ايكسل أو أي برنامج آخر من الاوفيس باكيت. كما يتعامل البرنامج أيضا مع الصوت ويتفاعل مع إعطاء الأوامر صوتيا إلى الكومبيوتر، بالإضافة إلى إمكانية الاتصال لاسلكيا بالإنترنت وبأجهزة طرفية أخرى كثيرة.

--- فاصل ---

شركة مايكروسوفت فاخرت أيضا في معرض جيتكس، بتقديمها النسخة الهاتفية من كومبيوتر الجيب، أي (Pocket PC Phone Edition) التي توفر خدمات أي هاتف نقال اعتيادي، بالإضافة إلى أنها تمنح الـ pad إمكانية الاتصال بالإنترنت عن طريق بطاقة الهاتف النقال، السيم كارت، وباستخدام تقنية الـ (جي بي ار اس)، التي تحدثنا عنها في حلقات سابقة.
مستمعي الكرام، خلال جولة ميكرفون برنامج مقهى الإنترنت في صالة العرض المخصصة لشركة مايكروسوفت في معرض جيتكس، التقينا بالمهندس مازن نبيل شحاتة، مدير التسويق في مايكروسوفت الشرق الأوسط، وكان لنا الحوار التالي معه:

(المقابلة)

على صلة

XS
SM
MD
LG