روابط للدخول

تحقيق فيما يتردد عن بيع أسلحة أوكرانية للعراق / أنان يبحث الشأن العراقي مع الصينيين


- من المقرر أن يصل اليوم إلى العاصمة الأوكرانية كييف خبراء أميركيون وبريطانيون في منع انتشار الأسلحة المحظورة، وذلك للتحقيق فيما يتردد عن قيام أوكرانيا ببيع العراق نظاماً متطوراً لرادار في صفقة قيمتها مائة مليون دولار اعتبرتها واشنطن انتهاكاً للعقوبات الدولية. - ذكرت وكالة رويترز أن الجماعات العراقية المعارضة الست التي حضتها إدارة الرئيس بوش على عقد اجتماع لتنسيق مواقفها في وجه نظام الرئيس العراقي أخفقت في التوصل إلى استراتيجية مشتركة لعقد مثل هذا الاجتماع. - وصل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إلى بكين لإجراء محادثات مع الزعماء الصينيين تتركز على العراق.

- دانت الرئيسة الأندونيسية ميغاواتي سوكارنو بوتري الإنفجار الذي طال منتج جزيرة بالي واسفر عن مقتل ما لا يقل عن 182 شخصاً. ميغاواتي وصفت الحادث بأنه مخجل وتعهدت بملاحقة المسؤولين وتقديمهم الى العدالة. مدير شرطة الجزيرة الجنرال بودي سيت ياوان قال إنه سيقدم استقالته في غضون شهر إذا لم يتم العثور على المسؤولين عن الإنفجار.
وفي أستراليا التي يحمل أكثر الضحايا تابعيتها، وصف رئيس الوزراء جون هاورد الهجوم بأنه حادث مفجع وجبان، مشدداً على ضرورة استمرار الحرب ضد الإرهاب بحزم وصرامة، وداعياً في الوقت نفسه الحكومة الإندونيسية الى بذل أقصى الجهود لمواجهة الإرهاب على أراضيها.

- أفادت التقارير بأن أربعة فلسطينين قتلوا، فيما أصيب أربعة آخرين بجروح خلال عمليتين عسكريتين اسرائيليتين صباح اليوم في مدينة رفح في قطاع غزة.
التقارير الصحافية أفادت بأن طفلاً في الرابعة من عمره وشاباً في السادسة والعشرين قُتلا خلال عمليات تدمير للمنازل قامت بها القوات الاسرائيلية خلال تقدمها الى داخل المدينة، بينما قُتلا الآخران عند محاولتهما اقتحام مستوطنة كرم شالوم اليهودية في شرق رفح. يذكر أن المسلحين فتحا النار قبل مقتلهما على الجنود الاسرائيليين وأصابا إثنين منهم بجروح.

- غادر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي كابول متوجهاً الى أنقرة لحضور قمة إقليمية للبحث في التعاون التجاري الإقليمي.
من ناحية أخرى، من المقرر أن تصل اليوم الى أفغانستان المحققة الدولية في عمليات الإعدام العشوائية، المحامية الباكستانية أسما جهانكير. يُتوقع أن تبقى جهانكير في أفغانستان الى الثالث والعشرين من الشهر الجاري بغية إعداد تقرير ترفعه الى المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.
جهانكير التي ستلتقي مسؤولين حكوميين في كابول قبل توجهها الى مدن ومواقع أفغانية أخرى، أكدت أنها ستتحدث الى كل الأطراف المعنية بهدف اعداد تقرير متوازن ومستقل.
يشار الى ان فريقاً من الخبراء التابعين للأمم المتحدة أجروا في أيار الماضي تحقيقات تعلقت بمقابر جماعية عُثر فيها على مئات الجثث في اطراف مدينة شيبرغان. المحققون أكدوا فيما بعد أن العديد من الجثث تعود لأشخاص قتلوا خنقاً، ما يرجح موتهم نتيجة قيام حركة طالبان ومنظمة القاعدة بنقلهم في حاويات معدنية بعد أسرهم في معارك مع قوات التحالف الشمالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG