روابط للدخول

تومي فرانكس يتعهد بالقبض على أسامة بن لادن / مباحثات أميركية صينية في بيجينغ


- أكد قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس أن زعيم شبكة القاعدة الارهابية أسامة بن لادن سيتم العثور عليه والإمساك به إذا كان حياً حتى الآن. - أكد وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن أليعزر أن الفلسطينيين يجب أن يبذلوا جهوداً أكبر من أجل وقف العنف ضد الاسرائيليين، وذلك قبل أن تواصل القوات الاسرائيلية إنسحابها من مدن الضفة الغربية. - وصل نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد آرميتاج الى بيجينغ لإجراء مباحثات تتركز على التحضير للقمة المرتقبة في الولايات المتحدة بين رئيسي الدولتين.

تفاصيل الأنباء..

- أكد قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس أن زعيم شبكة القاعدة الارهابية أسامة بن لادن سيتم العثور عليه والإمساك به إذا كان حياً حتى الآن.
يذكر أن فرانكس وصل اليوم الى افغانستان قادماً من أوزبكستان في زيارة تستغرق يوماً واحداً يلتقي خلالها الزعماء الأفغان والقوات الدولية العاملة في افغانستان، إضافة الى القوات الدولية.
الجنرال فرانكس التقى الزعيم الأفغاني حامد كارزاي، وصرّح في كابول بأن تثبيت استقرار دائم في أفغانستان يحتاج الى مزيد من العمل والمثابرة.
الى ذلك، أعلنت الخارجية الأميركية أن قوات أمنية أميركية تابعة للخدمات الأمنية السرية ستحل في الشهر المقبل محل القوات العسكرية الأميركية في حماية كارزاي.
في غضون ذلك، أفاد الناطق بإسم القوات الدولية العاملة في افغانستان الميجور جيمس كيللي بأن الشرطة الأفغانية عثرت على مخزن للمواد الكيمياوية في بناية بالعاصمة كابول كانت مقراً في السابق لمنظمة غير حكومية سعودية، مضيفاً أن المواد المكتشفة لم يجر فحصها حتى الآن، لكنها مواد معبئة في حاويات خاصة. وأكد كيللي أن البناية كانت تشغلها في السابق منظمة سعودية تُعرف بإسم الوفاء التي تصنّفها الولايات المتحدة ضمن المنظمات المشتبه في علاقاتها مع شبكة القاعدة.
من ناحية أخرى، وصل المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين روود لوبيرس الى كابول في بداية زيارة تستغرق خمسة أيام. وأفادت المفوضية التابعة للأمم المتحدة بأن لوبيرس سيلتقي كارزاي قبل أن يجري مباحثات مطولة مع عدد من الوزراء والمسؤولين الأفغان. يذكر أن لوبيرس التقى وزير الخارجية الأفغاني عبدالله عبدالله وبحث معه في الوضع الأمني في البلاد.
من جهة أخرى، أفاد ناطق بإسم القوات الأميركية بأن طائرتين أميركيتين أطلقتا قنابل على موقع في شرق أفغانستان بعد تعرض نقطة مراقبة عسكرية أميركية الى هجوم بالصواريخ. لم تُعرف هوية المهاجمين، لكن الهجوم لم يُسفر عن وقوع ضحايا.

- أكد وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن أليعزر أن الفلسطينيين يجب أن يبذلوا جهوداً أكبر من أجل وقف العنف ضد الاسرائيليين، وذلك قبل أن تواصل القوات الاسرائيلية إنسحابها من مدن الضفة الغربية.
وأضاف بن أليعيزر في تصريحات أدلى بها في مدينة الخليل أن الجيش الاسرائيلي يحتاج الى ضمانات للتأكد من أن الفلسطينيين قادرون على حفظ الهدوء بعد الإنسحاب، لكنه أوضح أن المفاوضات المتعلقة بعملية الإنسحاب على مراحل ستتواصل.
نبيل ابو ردينه وهو أحد كبار مساعدي الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات وصف قرار بن أليعزر تأجيل الانسحاب بأنه عمل خطير.
في سياق متصل، اقتحمت القوات الاسرائيلية صباح اليوم قصبة (سالفيت) الفلسطينية في الضفة الغربية، وإعتقلت عدداً من المسلحين الفلسطينيين.
ناطق بإسم الجيش الاسرائيلي أفاد بأن ما لا يقل عن خمسة فلسطينيين أُعتقلوا في العملية التي وقعت شمال مدينة رام الله. يشار الى أن الجنود الاسرائيليين اعتقلوا خلال الليلة الماضية خمسة فلسطينيين آخرين في مواقع أخرى بالضفة الغربية.

- وصل نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد آرميتاج الى بيجينغ لإجراء مباحثات تتركز على التحضير للقمة المرتقبة في الولايات المتحدة بين رئيسي الدولتين.

- أعلنت الشرطة الفلبينية أنها قتلت صباح اليوم في اشتباك قرب العاصمة مانيلا (فيصل مارو هوم بسار) وهو زعيم عصابة إختصت بالخطف. يذكر ان العصابة مدرجة على القائمة الاميركية للارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG