روابط للدخول

مقابلة مع الشاعر مدين الموسوي / العراقي عزيز كريم يرسم شرقاً وغرباً / صدور كتاب للقاص والروائي عبد الستار ناصر


- مقابلة مع الشاعر العراقي مدين الموسوي حول مجموعته الشعرية الجديدة. - معرض جديد للفنان العراقي عزيز كريم في المركز التاريخي للعاصمة الإيطالية. - صدور كتاب "جمهورية العوانس" للقاص والروائي العراقي عبد الستار ناصر.

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

مقابلة الأسبوع..
أصدر الشاعر العراقي مدين الموسوي مجموعة شعرية جديدة بعيد عودته من زيارته الأخيرة إلى لندن. المجلة الثقافية اتصلت بالشاعر وسألته أولا عن طبيعة المجموعة الجديدة فقال:

(المقابلة)

--- فاصل ---

العراقي عزيز كريم يرسم شرقاً وغرباً..
جاء في تقرير لصحيفة الحياة أن الفنان العراقي عزيز كريم الذي يعيش في روما منذ أكثر من ثلاثين سنة أراد صادقاً ومخلصاً أن يدمج الشرق بالغرب ولكن ليس على مستوى التفاعل الثقافي التاريخي أو الحضاري, بل على مستوى الذاكرة ومخزونها البريء. هكذا جاءت لوحاته في معرضه الجديد في غاليري (ثقافة الداخل المستمرة في روما) في المركز التاريخي للعاصمة الإيطالية, وتحت عنوان (ما بين الشرق والغرب) تحقيقاً للقاء الشرق والغرب عبر حلم رومانسي بعيد من أطروحة كيبلنغ الشهيرة (الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا).
اكثر من ثلاثين لوحة غلبت عليها نزعة التصميم ودراما اللون الحار لتتوازى مع معدلات أو مناطق الظل والنور على تلك السطوح الصغيرة التي تدفقت بها ألوان المستشرقين الإيطاليين. لتؤكد كل لوحة من تلك اللوحات على انها حكاية مسرحية نابضة, تحاول الخروج من إطار اللوحة لتكسر حاجز التقليدية, وتلتحق مع بقية عناصر اللوحة التي هي قيد التكوين.

--- فاصل ---

رسالة ثقافية من عمان..

--- فاصل ---

كتاب "جمهورية العوانس" وهو مسرحيات للقاص والروائي العراقي عبد الستار ناصر، يعتبر الكتاب الأول له في هذا المجال بعد أكثر من ثلاثين كتابا في القصة والرواية والسيرة. وبالرغم من أن تواريخ بعض مسرحيات الكتاب، الذي أصدرته وكالة الصحافة العربية في القاهرة، تعود إلى عقد الثمانينات من القرن الماضي، وبالرغم من أن بعضها الآخر قد نشر وانتج في العراق قبل سنوات إلا أن كتاب عبد الستار ناصر لم يصدر إلى العام الماضي حيث المؤلف يعيش بعيدا عن وطنه.
وقد ضم الكتاب تسع مسرحيات يتراوح أداؤها اللغوي بين السرد الواضح المتصل الذي يجيده المؤلف في قصصه ورواياته كما في مسرحيتي "هكذا أفضل يا مروان، وصباح الخير يا بتول " وبين الحوار التجريبي الذي يحفل بمستويات دلالية وفكرية مختلفة كما في مسرحيتي "أول حرب جميلة وجمهورية العوانس".
ولا تخرج موضوعات مسرحيات الكاتب عن موضوعاته القصصية حيث تجد المرأة وقد حولتها الأحداث الجسام إلى هيكل عذاب فيما يغرق الرجال في بحيرات المجون والجنون، كما ورد في قراءة مجلة المسلة للكتاب. والوطن المعذب حاضر أيضا في مسرحيات جمهورية العوانس حيث ترى في مسرحية عنوان المؤلف مثلا حشدا من السناء اللواتي حولتهن حروب الوطن العبثية إلى نساء مسحوقات فيما رحى الحرب تطحن رجالهن وعشاقهن واخوتهن وآبائهن وأبنائهن فيما مشهد الخراب يمتد من أول صفحات الكتاب وحتى آخره.

--- فاصل ---

رسالة ثقافية من السليمانية..

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG