روابط للدخول

بوش يؤكد نيته تغيير النظام العراقي / مطالبة أوروبية بادلة تثبت امتلاك العراق اسلحة دمار شامل


- اعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر عنها اليوم، ان أي هجوم على العراق، ستكون له انعكاسات كارثية على منطقة الشرق الاوسط. - أكد الرئيس الاميركي جورج بوش مجددا يوم امس، انه يريد تغيير النظام العراقي، وان بلاده ستستخدم جميع الوسائل المتاحة لقلب نظام الحكم في العراق. - اكد وزير الدفاع الايطالي انطونيو مارتينو اليوم الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي سيطلب ادلة تثبت امتلاك العراق اسلحة الدمار الشامل، قبل ان تشارك دول الاتحاد، في أي عملية عسكرية ضد العراق.

تفاصيل الأنباء..

- اعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان صدر عنها اليوم، ان أي هجوم على العراق، ستكون له انعكاسات كارثية على منطقة الشرق الاوسط.
الوزارة اعلنت ايضا ان موسكو لا تملك معلومات ملموسة حول خطط سرية اميركية، تستهدف ازاحة الرئيس العراقي صدام حسين عن السلطة.

- فرانس بريس لفتت ايضا في هذا السياق الى ان الرئيس الاميركي جورج بوش، اكد مجددا يوم امس، انه يريد تغيير النظام العراقي، وان بلاده ستستخدم جميع الوسائل المتاحة لقلب نظام الحكم في العراق.

- اكد وزير الدفاع الايطالي انطونيو مارتينو اليوم الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي سيطلب ادلة تثبت امتلاك العراق اسلحة الدمار الشامل، قبل ان تشارك دول الاتحاد، في أي عملية عسكرية ضد العراق.
واكد الوزير الايطالي في حديث امام مجلس النواب، انه لا يوجد أي طلب او خطة، بتوسيع الحرب ضد الارهاب في افغانستان، لتشمل مناطق اخرى، بما فيها العراق.

- افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي، حمــل هانز بليكس، رئيس لجنة المراقبة والتحقق من ازالة اسلحة الدمار الشامل العراقية، مسؤولية عدم تحقيق نتائج ايجابية، خلال المحادثات التي جرت بين العراق والمنظمة الدولية في فيينا في نهاية الاسبوع الماضي.
واضافت الوكالة ان صبري اعلن يوم امس في مؤتمر صحفي بعد عودته الى العراق، ان بليكس تعرض لضغوط من الولايات المتحدة، دفعته الى اعاقة العمل باتجاه التقريب بين وجهات النظر.
ونقلت فرانس برس عن الحديثي قوله، ان الحل الشامل يجب ان يتضمن اولا رفع الحصار عن العراق.

- افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، جلال طالباني، اجرى اليوم، في جدة، مباحثات مع المسؤولين السعوديين.
ونقلت الوكالة عن سعدي احمد بيره، مسؤول العلاقات الخارجية، في الاتحاد، ان طالباني، وصل الى السعودية، يوم الاحد الماضي، على رأس وفد كردي، بدعوة من الحكومة السعودية.
بيره اوضح ايضا ان زيارة طالباني، الى المملكة ستستغرق عدة ايام، وانها تتعلق بمناقشة القضايا العراقية.

- اعلنت اجهزة الهجرة الاميركية اليوم الثلاثاء انها ابعدت الى نيوزيلندا ابن زوجة الرئيس صدام حسين الذي يحمل الجنسية النيوزيلندية.
واعلن الناطق باسم اجهزة الهجرة الاميركية، ان محمد نور الدين صافي، الذي اوقف الاسبوع الماضي في ميامي بولاية فلوريدا، ابعد الى نيوزيلندا، مساء امس الاثنين، مضيفا ان ابن زوجة صدام ليس متورط في اي جريمة.
وكان محمد صافي، يعمل ميكانيكيا في شركة الطيران النيوزيلندية، واوقف في الثالث من تموز في ميامي لدى وصوله من نيوزيلندا مرورا بلوس انجليس.
الوكالات اوضحت ايضا، ان صافي كان يعتزم تلقي دروسا في الطيران في المدرسة ذاتها التي درس فيها منفذو اعتداءات الحادي عشر من ايلول، وانه تم القاء القبض عليه في المطار لعدم امتلاكه فيرا دراسية.
و افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان مكتب التحقيقات الفدرالي الـ (اف.بي.اي) اعلن انه لا تتوفر لدى المكتب أي معلومات تدل على علاقة صافي مع مجموعات ارهابية.
وقالت وزارة الخارجية النيوزيلندية ان صافي اتصل بسفارة نيوزيلندا في الولايات المتحدة واقر بارتكابه خطأ عندما حاول الدخول الى الولايات المتحدة بتاشيرة سياحية بينما كان ينوي الدراسة هناك. ويقيم صافي في اوكلاند مع عائلته منذ سنوات عديدة.

- نقلت وكالة رويترز للانباء، عن نائب رئيس الوزراء العراقي، طارق عزيز، قوله إن الولايات المتحدة لا تستطيع إزاحة الرئيس صدام حسين عن السلطة، كما أن بلاده مستعدة للدفاع عن نفسها ضد ما وصفه بالعدوان الأميركي.
عزيز اضاف ايضا في مؤتمر صحفي عقده اليوم في جنوب افريقيا، ان العراق غير مكترث بالتصريحات التي أدلى بها أمس الرئيس جورج بوش في شان إسقاط الرئيس العراقي. وقال إن الحكومة الأميركية لم تأت بالقيادة العراقية إلى السلطة وبالتالي فهي لا تستطيع إبعادها عنها.

على صلة

XS
SM
MD
LG