روابط للدخول

شقيق زوجة صدام في باريس للعلاج / العراق ينجح في تصنيع تكنولوجيا صناعة الأدوية


- مصدر كردي ينفي معلومات عن مشروع أميركي لدولة كردية في شمال العراق. - جماعة عراقية معارضة: شقيق زوجة صدام في باريس للعلاج من كسور في ذراعه. - صدام يدعو شعبه الاستعداد لمواجهة عدوان عسكري أميركي اسرائيلي محتمل. - بابل تطالب عنان باستبعاد التأثير الامريكي في الحوار المقبل. - العراق يريد انهاء العقوبات قبل عودة المفتشين. - العراق ينجح في تصنيع تكنولوجيا صناعة الأدوية.

سيداتي وسادتي طابت أوقاتكم بكل خير وأحييكم من إذاعة العراق الحر/أوروبا الحرة في براغ. ميخائيل ألاندارينكو وزينب هادي يقدمان إلى حضراتكم عرضا لما نشرته صحف عربية اليوم الأربعاء عن الشأن العراقي. يساهم في إعداد وتقديم هذا البرنامج مراسلو إذاعنتا في عدد من العواصم العربية. قبل أن ننتقل بكم إلى التفاصيل، إليكم بعض أبرز العناوين.

(الحياة) اللندنية:
- صدام: التآمر الأميركي الصهيوني على العراق سيزداد شراسة.

(الشرق الأوسط) اللندنية:
- مصدر كردي ينفي معلومات عن مشروع أميركي لدولة كردية في شمال العراق.
- جماعة عراقية معارضة: شقيق زوجة صدام في باريس للعلاج من كسور في ذراعه.

البيان القطرية:
- صدام يدعو شعبه الاستعداد لمواجهة عدوان عسكري أميركي اسرائيلي محتمل.

(القدس) اللندنية:
- بابل تطالب عنان باستبعاد التأثير الامريكي في الحوار المقبل.
- العراق يريد انهاء العقوبات قبل عودة المفتشين.
- العراق ينجح في تصنيع تكنولوجيا صناعة الأدوية.

(الاتحاد) الإماراتية:
- راشد عبدالله يتلقى رسالة من وزير الخارجية العراقي.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، قبل أن نواصل جولتنا على الصحف العربية التي تطرقت إلى القضية العراقية إليكم تقريرا من مراسلنا في بيروت (علي الرماحي) الذي رصد الشأن العراقي في صحف لبنانية صادرة اليوم.

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، أفادت صحيفة (الشرق الوسط) اللندنية في تقرير من لندن، نقلا عن المؤتمر الوطني العراقي المعارض بأن "أحد أقارب رئيس العراق صدام حسين وصل اخيرا الى العاصمة الفرنسية، باريس، للعلاج." وقال المؤتمر في بيان ان "لؤي خير الله طلفاح شقيق الزوجة الاولى للرئيس العراقي وابن خاله وصل الى باريس السبت الماضي قادما من العاصمة الاردنية، عمان، برفقة ثمانية اشخاص". واضاف البيان ان "رحلة طلفاح ستستغرق 25 يوما لغرض علاج آثار كسر في ذراعه يعاني منه منذ عام 1984، حيث عوقب بكسر ذراعه حينها تنفيذا لأمر صادر من الدكتاتور صدام. وقال ايضا انّ "من المنتظر ان يخضع طلفاح لعملية جراحية لتغيير البلاتين في ذراعه. واتهم البيان طلفاح "بالمشاركة في حملات القمع والاعدامات الجماعية التي شنتها سلطات النظام في مختلف ارجاء العراق" عقب حرب الخليج الثانية عام 1991.

--- فاصل ---

وفي تقرير آخر من لندن، نسبت "الشرق الأوسط" إلى مصدر كردي مطلع نفيه "وجود مشروع أميركي لإقامة دولة كردية في شمال العراق طلبت واشنطن من تركيا تسهيل تنفيذه مقابل حصول أنقرة على جزء من النفط العراقي المستخرج من حقول كركوك." على حد قول التقرير. وقال المصدر الكردي، الذي لم تذكر الصحيفة إسمه، تعليقا على ما نشر في إحدى الصحف التركية عن هذا الموضوع، قال إن «هذه مجرد كذبة، والصحيفة التركية والحكومة التركية تعرفان أن لا وجود لأي تفكير من الأميركيين بمشروع كهذا، وتعرفان أيضا أننا لم نطلب مثل هذا الأمر لأننا نعرف أنه غير واقعي».

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، إليكم الآن تقريرا من مراسلنا في الكويت (محمد الناجعي) عن الشأن العراقي كما تناولته صحف كويتية صادرة اليوم.

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ومن مقالات الرأي، اخترنا افتتاحية في صحيفة (الاتحاد) الإماراتية تحت عنوان "ضرب العراق·· مساس بالكرامة العربية". وقد جاء في المقال أن "التطورات الراهنة في المنطقة، تفصح عن علاقة طردية وثيقة، بين ما يحصل على أرض فلسطين والوضع في العراق." وتابع المقال أن "كلما تصاعدت وتيرة الاحتلال، وتعثرت الحلول السلمية، وعجز راعي السلام عن ايجاد صيغة عادلة، تعيد الحق لأصحابه، تجد على الجانب الآخر العراق قد ارتفعت حرارة الاتهامات، والتنديد، والتهديد، والوعيد، لهذا البلد كراع للإرهاب، ومهدد للاستقرار والسلم العالميين". ومضى المقال أنه في نظر الدول التي تدافع عن إسرائيل فان "العراق بلد مطلوب ·· حياً أو ميتاً، وان ملاحقته أمر واجب على دول العالم المتحضر لاقصائه وتكبيله، واعادته الى عصور ماقبل التاريخ، متخلفاً، جائعاً ينوء بأعباء الفقر والعوز" على حد تعبير الافتتاحية. ومضت أن "المشكلة في غاية الخطورة، أن يعجز عالم اليوم، عن ايجاد لغة للحوار الحضاري، وان لايصبح لديه سلاح، غير التلويح، بالموت والدمار". وزادت أن
العراق بريء من الاتهامات الموجهة إليه، مضيفة أنه "لا يشكل تهديدا لأحد بل هو سند وعضد نقوى نحن العرب بقوته، ونضعف لضعفه، وضرب العراق أو المساس به، هو مساس بكرامة العرب من المحيط الى الخليج." حسبما جاء في الافتتاحية. واعتبرت الصحيفة أن "إضعاف هذا البلد العربي، وابقاءه في حالة اللا حول ولا قوة، هو جرح دام في جسد الأمة، الهدف منه إبقاء هذا الجسد، في حالة الوهن، والهوان لتستكمل الدوائر الصهيونية مشروعها البغيض على أرض فلسطين العربية" على حد قول افتتاحية في صحيفة (الاتحاد) الإماراتية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام، ننتقل الآن إلى القاهرة حيث يعرض مراسلنا (أحمد رجب) لبعض التقارير والمقالات الصادرة في صحف مصرية اليوم حول الشأن العراقي.

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، نشرت صحيفة (البيان) الإماراتية مقال رأي بقلم (أحمد عمرابي) تحت عنوان "المهاجر" تناولت فيه قضية الهجرة من الدول العربية إلى بلدان أوروبا الغربية، بما في ذلك الهجرة من العراق. وأعتبرت الصحيفة أن "الحالة العراقية تتصل بالعقوبات الدولية والحصار الاقتصادي المفروض على البلاد".

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، في نهاية هذا العرض إليكم تقريرا صوتيا من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) عن شتى زوايا القضية العراقية كما تناولتها صحف أردنية صادرة اليوم.

(تقرير عمان)

شكرا على حسن استماعكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG