روابط للدخول

دمشق تحذر من أن سد أتاتورك معرض للانهيار وأنه سيغرق سوريا والعراق / الاكراد يؤيدون هجوماً أميركياً برياً متواصلاً لاطاحة صدام


- فرنسا مقتنعة بأن الولايات المتحدة لن تجازف بحرب على العراق. - دمشق تحذر من كارثة، وتشير الى أن سد أتاتورك معرض للانهيار وأنه سيغرق سوريا والعراق. - تشيني يقول: لن نسمح للعراق بتهديد الامن الاميركي. - فريق طبي وجسر جوي عراقي لإغاثة منكوبي الفيضان في سوريا. - الاكراد يؤيدون تدخلا أميركيا عسكريا في العراق بعد تعهدها بهجوم بري متواصل لاطاحة صدام. - وزيرا الزراعة والصحة العراقيان يؤكدان على ان قائمة السلع المزدوجة في القرار 1409 تهدد حياة العراقيين.

طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة الجديدة في العناوين والأخبار والمقالات ذات العلاقة بالشأن العراقي والمنشورة في صحف عربية صدرت اليوم السبت.
وتضم الجولة تقارير من مراسلينا في عمان والقاهرة والكويت.

نستهل جولة اليوم، سيداتي وسادتي، بقراءة العناوين، وهذه أولا صحيفة الحياة اللندنية التي طالعتنا بما يلي:
- المجلس الوزاري الخليجي يناقش اليوم في جدة عملية السلام والعلاقات مع العراق وايران.
- فرنسا مقتنعة بأن الولايات المتحدة لن تجازف بحرب على العراق.
- وفدان لبنانيان برلماني وتجاري لتطوير العلاقات مع بغداد، ودعوة نبيه بري لزيارة العراق.

ونشرت صحيفة الزمان اللندنية عناوين جاء فيها:
- دمشق تحذر من كارثة، وتشير الى أن سد أتاتورك معرض للانهيار وأنه سيغرق سوريا والعراق.
- تشيني يقول: لن نسمح للعراق بتهديد الامن الاميركي.
- لندن تدعو بغداد الى إلغاء الرسوم الإضافية على مبيعاتها النفطية.
- بليكس يصرح أن العراق لم يتقدم بمبادرة جديدة حول عودة المفتشين.
- نواب أسبان في كردستان العراق.
- فريق طبي وجسر جوي عراقي لإغاثة منكوبي الفيضان في سوريا.
- إصابة كردي عراقي بجروح خطيرة خلال مشاجرة في مركز فرنسي للاجئين.

وكتبت صحيفة القدس العربي اللندنية في عناوينها:
- الاكراد يؤيدون تدخلا أميركيا عسكريا في العراق بعد تعهدها بهجوم بري متواصل لاطاحة صدام.
- وزيرا الزراعة والصحة العراقيان يؤكدان على ان قائمة السلع المزدوجة في القرار 1409 تهدد حياة العراقيين.

كما نشرت الصحيفة عنوانا جاء فيه:
- إقبال واسع على مباريات كأس العالم رغم الامتحانات، وتشجيع الدول يعتمد على موقفها من الحصار، وتهديدات أميركا تندحر أمام اهتمام العراقيين ببطولة كأس العالم.

وأبرزت صحيفة الوطن القطرية على صدر صفحتها الاولى عنوانا قالت فيه:
- وزير الاقتصاد والتجارة القطري بدأ مباحثاته في بغداد مع نظيره العراقي، وصرح بأن قطر ستبحث الاستثمار في السوق العراقية.

كتبت رندة تقي الدين في صحيفة الحياة تقول ان مصدرا فرنسيا مطلعا استبعد إقدام الولايات المتحدة على مجازفة في العراق، مشيرا الى وجود معلومات لدى الجانب الفرنسي تفيد بأن بعض العسكريين الاميركيين يعارضون ضرب العراق في ضوء الصعوبات الكبرى التي واجهوها على الارض في افغانستان. المصدر الفرنسي عبر عن اعتقاده بأن السيناريو المحتمل قد يكون تجميد الوضع، وسيتضمن هذا التزام صدام حسين بالهدوء تجاه شعبه وجيرانه، ومواصلة النشاط في تأمين عائدات لتشغيل أجهزة النظام الرسمية - بحسب ما ورد في صحيفة الحياة.

ومن تقارير المراسلين، سيداتي وسادتي، نستمع اولا الى حازم مبيضين من عمان ينقل لنا اهتمامات الصحافة الاردنية بالشأن العراقي:

(تقرير عمان)

ووافانا أحمد رجب بالتقرير التالي متابعا فيه انشغالات الصحافة المصرية بالوضع العراقي:

(تقرير القاهرة)

ومن مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم نقرأ ما يلي:
نزار آغري الكاتب الكردي اللبناني تناول في صحيفة الحياة موقف الكرد وسط احتمالات ضرب العراق، مشيرا الى أن التكتم الذي أحيط به لقاء مسعود بارزاني وجلال طالباني في برلين ينبع من اتجاه يقوم على الحيطة والحذر في ما يخص التعامل مع بغداد. الكاتب لاحظ ايضا الشكوك التي يبديها الكرد تجاه المواقف الاميركية، رغم تأكيده – أي الكاتب – على ان الكرد يدينون للحماية الاميركية في العيش بأمان في شمال العراق.

آغري رأى أن الحزبين الكرديين حرصا على تبني خطاب سياسي معتدل، وسعيا الى قيام العلاقة بين الكرد والحكومة المركزية على أساس الاتحاد لا الانفصال. لكن الكرد – كما يقول الكاتب - وجدوا انفسهم بين خيارين يتصفان بالصعوبة ولا يمكن التوفيق بينهما: حماية اميركية ذات أهمية حياتية وفي الوقت نفسه لا يمكن الوثوق بها الى النهاية، وحكومة مركزية تتحين الفرصة لتسحقهم، ولكن لا يمكن مع ذلك قطع الصلة معها أو استفزازها. وختم الكاتب بالقول إن الكرد لا يرغبون في ان يكونوا وقودا في معركة مدمرة، ولهذا السبب يلجأون الى إلتزام الصمت والهدوء في انتظار العاصفة التي قد تكون ذات منفعة لهم ولغيرهم في هذه المنطقة المنكوبة بطاغية لا يحسب حسابا للناس وأحوالهم - بحسب قول الكاتب في صحيفة الحياة.

وقبل ان نصل الى ختام جولة اليوم في الصحافة العربية، نستمع الى محمد الناجعي يعرض ما نشر في الصحافة الكويتية عن الشأن العراقي:

(تقرير الكويت)

الجولة في الصحافة العربية انتهت. شكرا على الاهتمام، والى اللقاء.
XS
SM
MD
LG