روابط للدخول

دور سوريا في مجلس الأمن


حول ترأس سوريا لمجلس الأمن خلال الشهر الحالي نشرت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية تقريراً عن دور سوريا في هذا المجلس. التفاصيل مع (شرزاد القاضي) في التقرير التالي.

تتولى الدول الأعضاء في مجلس الأمن، رئاسة المجلس بشكل دوري، إذ يرأس كُلُّ بلد من البلدان الخمس عشرة المجلس لمدة شهر واحد.

أديث ليديرر Edith Lederer، تتوقع في عمود للرأي كتبته في صحيفة واشنطن تايمز اليوم، أن تتم مراقبة سوريا عن كثب خلال رئاستها لمجلس الأمن في شهر حزيران.

يشار الى أن عضوية سوريا ستستمر في المجلس لمدة سنتين بدأت منذ الأول من كانون الثاني الماضي، وأيدت دول عدّة في وقتها ترشيح سوريا ولم تعترض الولايات المتحدة على عضويتها بالرغم من إدراج سوريا في قائمة الدول التي تدعم الإرهاب.

رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون ندد في حينه بترشيح سوريا. كما عبرت المجموعات اليهودية الأميركية عن استنكارها للأمر لأن دمشق تدعم الإرهاب بحسب رأيها.

وبهذا الصدد يؤكد السفير السوري لدى الأمم المتحدة ميخائيل وهبه، بأن بلاده تقف ضد الإرهاب لكنه عبر في الوقت نفسه عن دعمه للشعوب التي تعاني من الاحتلال، مشيراً الى حقها في نيل الاستقلال في إشارة الى الفلسطينيين.
معروف أن خمس دول فقط هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين تتمتع بحق النقض (الفيتو) باعتبارها دولاً دائمة العضوية في مجلس الأمن.

وسيكون لممثل سوريا تأثير كبير على جدول عمل اجتماعات المجلس، وبإمكانه تأجيل مناقشة بعض المواد وتقديم مواضيع أخرى عليها.

ومثال على ذلك فان المندوب السابق للولايات المتحدة في عهد الرئيس بيل كلينتون (رتشارد هولبرووك) ركز خلال رئاسته للمجلس، على أفريقيا، ومن المتوقع أن يرأس وزير الخارجية السوري فاروق الشرع جلسة مفتوحة يعقدها المجلس لمناقشة إيجاد حل شامل لقضية الشرق الأوسط.

وستكون سوريا جزء من الحل لأنها ترغب في استعادة مرتفعات الجولان بشكل سلمي بعد أن احتلتها إسرائيل عسكرياً عام 1967.
يذكر أن دور المجلس كان هامشيا فيما يخص الشرق الأوسط حتى العام الحالي، لأن إسرائيل أصرت على أن مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين هي التي ستقود الى إيجاد حل.
وقد استطاعت الولايات المتحدة عرقلة جهود الفلسطينيين لدفع مجلس الأمن لاتخاذ قرار منذ أيلول عام 2000، ولكن المجلس أخذ يتبنى قرارات في هذا الشأن منذ آذار المنصرم.

ولم تنجح مساعي سوريا لتشديد لهجة القرارات وتضمينها عبارات تصف إسرائيل بارتكاب جرائم حرب وفظائع، وقد صوتت سوريا منذ ذلك الحين على قرارين وامتنعت عن التصويت على قرارين آخرين.

وختمت الصحفية مقالها بقول أحد الدبلوماسيين إن من حسن الحظ عدم ترأُس سوريا لاجتماعي مجلس الأمن المذكورين بسبب حدة المناقشات التي سادت المجلس في الاجتماعين.

على صلة

XS
SM
MD
LG