روابط للدخول

بغداد تسعى إلى ما تصفه باتفاق عادل مع الأمم المتحدة / اجتماعات اللجنة العراقية-السورية المشتركة في دمشق


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ناظم ياسين، ويشترك معي في التقديم أكرم أيوب. أبرز مستجدات الشأن العراقي كما تناولتها صحف الأحد: نائب الرئيس العراقي رمضان يصرح بأن بلاده تسعى إلى ما وصفه باتفاق عادل مع الأمم المتحدة، ودعوة نائب رئيس الوزراء وزير المالية العراقي الولايات المتحدة إلى تغيير سياستها تجاه بغداد، والقمة الخليجية تبحث اليوم في ملف العراق، فضلا عن أنباء متفرقة أخرى بينها اجتماعات اللجنة العراقية-السورية المشتركة في دمشق.

--- فاصل ---

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
- أشاد بصمود الفلسطينيين وذكّر بصلاح الدين/ صدام يقول: الولايات المتحدة تعترف بالهزيمة أمامنا.
- ووزير ماليته يدعوها إلى رعاية مصالحها: اقتصادنا لا يمكن تجاهله والسوق الأميركية مهمة لنفطنا.
- موسكو ترفض وقف التعاون النووي مع إيران و"لن تتصدى بالسلاح" لضرب العراق.

--- فاصل ---

- نائب الرئيس العراقي رمضان يقول: نسعى لاتفاق عادل مع أنان.
- مؤتمر في واشنطن لبحث التغيير في العراق وانعكاساته الإقليمية.
- بدء اجتماعات اللجنة العراقية – السورية المشتركة في دمشق.
- اتفاق تعاون تجاري وصناعي وصحي بين الإمارات والعراق.

--- فاصل ---

- صدام: مستوانا المعيشي أفضل من المصريين.
- غارة أميركية جديدة على العراق.
- شيراك يبلغ بوش اليوم رفض فرنسا المشاركة في عمليات ضد العراق ويحذره من انعكاساتها على الأكراد والشيعة والأمن الإقليمي.

--- فاصل ---

- نائب رئيس الوزراء العراقي: على أميركا الكف عن لغة التهديد وما تبتغيه وتريده ممكن تحقيقه بصيغة هادئة مبنية على التفاهم.
- تقارير عن اشتباك إيراني- عراقي في الخليج.
- مبادرة السلام والملف العراقي أمام القمة الخليجية التشاورية.
- عسكريون أميركيون يدعون بوش للتخلي عن غزو العراق والإطاحة بصدام / وبغداد تناشد واشنطن تغيير سياستها.

--- فاصل ---

- دمشق: بليونا دولار حجم التبادل مع العراق.
- إعفاء العراقيين المقيمين في الخارج من عقوبة التخلف عن الخدمة العسكرية.
- بغداد: استحداث تسمية "عراق الخير".

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت محمد الناجعي يعرض لنا الآن ما نشر في الصحف الكويتية:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ومن القاهرة، يعرض مراسلنا أحمد رجب لما نشرته صحف مصرية في الشأن العراقي:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

ومن عمان، وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية نقلت عمن وصفتها بمصادر فرنسية واسعة الاطلاع أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك سيبلغ نظيره الأميركي جورج بوش أثناء زيارته الرسمية التي تبدأ اليوم أن فرنسا "ليست مستعدة للمشاركة في أية عملية عسكرية واسعة النطاق ضد العراق إلا إذا تمت بموجب قرار جديد يصدر عن مجلس الأمن الدولي"، بحسب تعبيرها. وأضافت أن باريس "لا تضع نفسها الآن في جو تدخل عسكري في العراق" رغم معرفتها بأن الولايات المتحدة تخطط للقيام بعمليات عسكرية في العراق مع نهاية العام الحالي أو في الأسابيع الأولى من العام المقبل. المصادر نفسها ذكرت أيضا أن شيراك سوف يبلغ بوش أن "الأولوية بالنسبة لفرنسا في المرحلة الراهنة، ضمان عودة المفتشين الدوليين إلى العراق، ورفض أية مساومة حول هذه العودة، مع ضمان حرية التحرك لهم من دون قيد أو شرط أو تحديد مهلة زمنية، مسبقا، للفترة التي سيستغرقها عملهم"، بحسب ما أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من بغداد، ذكرت الصحيفة نفسها أن الحكومة العراقية قررت إعفاء العراقيين الموجودين في الخارج من "جريمة التخلف" عن خدمة الاحتياط، فيما إذا دفعوا البدل النقدي البالغ ألف دولار، أو عادوا إلى الوطن وأدوها بعد سنة من تاريخ صدور قرار الاستدعاء.
ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة الخارجية العراقية إشارته إلى جواز تأجيل سوق الذين غادروا بصورة مشروعة والمقيمين في الخارج من خدمة الاحتياط، على أن لا تزيد مدة التأجيل سنة من تاريخ إعلان دعوة مواليدهم، بشرط عودتهم إلى العراق لتأدية خدمة الاحتياط أو دفع البدل النقدي داخل أو خارج العراق، وكذلك قبول البدل النقدي مضاعفا من العراقيين المكلفين بالخدمة الإلزامية الذين غادروا العراق بصورة مشروعة بعد التاسع من آذار 1998، بحسب ما أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

صحيفة (الحياة) اللندنية ذكرت أن (معهد الديموقراطية) في أربيل ينظم، وبدعم من الجامعة الأميركية ومنظمة (فريدوم هاوس) مؤتمراً في واشنطن لدرس التغيرات الاجتماعية في العراق وعلاقتها بالتحول نحو الديموقراطية بشكل سلمي. كما يبحث المؤتمر، الذي تستمر أعماله يومين، في مواقف التيارات الشعبية واليسارية والإسلامية من النظام الديمقراطي البرلماني. وأضافت الصحيفة أن المؤتمر يجيء في سياق تصعيد وتيرة المواجهة مع بغداد في ضوء قرار الرئيس الأميركي جورج بوش العمل على إزاحة نظام صدام حسين، بحسب تعبير صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

في مقالات الرأي، وتحت عنوان (العراق: العقوبات الذكية تكرس هذا الواقع)، نشرت الصحيفة نفسها مقالا بقلم نهلة الشهال.
الكاتبة ذكرت أن التعديلات التي أقرها مجلس الأمن أخيرا على نظام العقوبات المفروض على العراق مرت "بسلام" واصفة الإجماع الدولي في مجلس الأمن والإعلان العراقي بقبول القرار بأنهما حدثان استثنائيان. لكنها أشارت إلى ما وصفته بالإرهاق نظرا لأن العراق يعيش في وضع من الأزمة المفتوحة منذ اكثر من اثني عشر عاماً. وفي هذا الصدد، تقول " يكمن مصدر الإحساس بالإرهاق في طغيان شعور عام قوي بأن أمر العراق وواقعه الراهن ومصيره ليست مرهونة بقرارات مجلس الأمن، وان هذه الأخيرة قد تحسّن جانباً أو تضيّق على آخر، إلا أن صياغة الفعل تجري في مكان آخر"، بحسب تعبيرها.
وفي الأثناء، تضيف الكاتبة الشهال، يستقر في العراق كيان عام هجين مصنوع من ثلاثة عناصر كبرى. أولها، التأقلم والاعتياد على الايقاع الخاص المنسوج من تعاقب سنوات من الحروب والكوارث المصاحبة لها والعزلة والتقنين في كل شيء.
وثانيها، وطأة النظام القائم على إشاعة الخوف. أما العنصر الثالث، فهو التعايش مع توقع انهيار مفاجئ، وفي أي وقت، لهذا البناء. ولذلك كله "يبدو العراق اليوم معلقاً في الزمان والمكان"، على حد تعبير الكاتبة نهلة الشهال في مقالها المنشور في صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG