روابط للدخول

التطبيقات اللاسلكية / أنحف كمبيوتر / منهاج دوت كوم


في حلقة اليوم نتابع التطورات في مجال التطبيقات اللاسلكية في عالم المعلومات، وتفاصيل عن أنحف كمبيوتر محمول أنتجته حديثاً شركة توشيبا. ومن مواقع الإنترنت يحدثنا أحد مسؤولي موقع (منهاج دوت كوم) عن الدور الذي يلعبه هذا الموقع في تقديم صيغة حديثة عن التعليم عن طريق الكمبيوتر.

مرحبا بكم مستمعي الكرام، في مقهى الانترنت، مع فوزي عبد الامير، والجديد في عالم المعلوماتية، الذي يبدو هذه الايام، وكأنه سائر في طريق الغاء الوصلات السلكية، واستبدالها بتقنية البلوتوث للاتصال اللاسلكي، او عن طريق الاشعة تحت الحمراء، الانفراريد، وكذلك استخدام الموجات الراديوية، التي تحل شيئا فشيئا محل طريقة التوصيل التقليدية عن طريق الاسلاك.
ابدأ، عزيزي المستمع حلقة اليوم، بالحديث عن بعض التطبيقات لهذه الطرق، حيث اعلنت شركة كاسيو اليابانية، عن طرحها لقلم الكتروني جديد في الاسواق الاميركية.
هذا القلم يتمتع بالقدرة على نقل ما تخطه اليد الى الكومبيوتر بسهولة فائقة، حيث يقوم القلم الذي اسمته شركة كاسيو بــإي بن، يقوم بتتبع حركات يد المستخدم، وينقلها الى الكومبيوتر.
القلم لا يزيد وزنه عن خمسة عشر غراما فقط، وهو يعمل بتقنية الاشعة تحت الحمراء، ويتصل عن طريقها (لاسلكيا طبعا) بمستقبل صغير يقوم بتخزين الخطوط، وينقلها بدوره الى الكومبيوتر، لتأخذ الخطوط هيأتها الالكترونية وتصبح قابلة للمعالجة من قبل مختلف برامج الصور او معالجة الكلمات.
وقد اعلنت شركة كاسيو، ان بامكان القلم ان يرسل مئتي اشارة الكترونية في الثانية الواحدة، وان المساحة التي يكتب عليها تساوي بالضبط مساحة الورق من القطع الاعتيادي المستخدم في المكاتب، واخيرا لا بأس ان تعلم عزيزي المستمع ان شركة كاسيو تبيع هذا القلم بسعر 180 دولار، وانه لم يتسنى لنا ان نعرف كان يستطيع نقل الكتابة العربية ام لا؟

--- فاصل ---

ومن التطبيقات اللاسلكية الجديد، هو الماوس اللاسلكي، حيث قامت شركة جينيوس بتطوير تقنية جديدة تمكن الماوس من العمل بحرية اكبر بعيدا عن الربط المباشر مع الكومبيوتر.
شركة جينيوس استخدمت في منتجها الجديد، تقنية بصرية متطورة، تعتمد على موجات الراديو وليس الاشعة تحت الحمراء، مما يعطي للماوس مزايا ايجابية اخرى، هي سهولة التركيب والاستخدام الحر عن بعد.

ومن الجديد في عالم الكومبيوتر..
اعلنت شركة توشيبا انها طرحت في الاسواق، انحف جهاز كومبيوتر محمول في العالم. الجهاز لا يزيد سمكه عن 2 سم، ويتجاوز وزنه الكيلو غرام الواحد بقليل، فيما يعتبر قرصه الصلب، وهو بسعة 20 كيكابايت، اصغر بمعدل 16 بالمئة من أي قرص صلب آخر في الاسواق.
الجهاز الذي اسمته شركة توشيبا، بــ (برو تــيــجي 2000)، يحتوى على شاشة من نوع تي اف تي، ويبلغ قياسها 12 بوصة، وتوفر هذه الشاشة، وضوحا اعلى بنسبة 40 في المئة من أي شاشة اخرى، من هذا النوع الشائع استخدامه في الكومبيوترات المحمولة.
واعلنت شركة توشيبا ان الكومبيوتر بروتيجي 2000، الذي يعتبر انجازا في مجال تصغير حجم اجهزة الكومبيوتر، لا يحقق ذلك على حساب الاداء، فكومبيوتر توشيبا الجديد، يضم لوحة مفاتيح كاملة الحجم، وتقنية لاسلكية مدمجة بشكل كامل في الجهاز، مع وجود خيار استخدام تقنية البلوتوث عبر بطاقة اضافية.
وللجهاز بطارية عالية السعة، توفر للمستخدم امكانية استعمال الجهاز لمدة تسع ساعات.
والبروتيجي الفين، يعمل بمعالج بينتيوم ثلاثة، بسرعة 750 ميكاهيرتز، ويباع في الاسواق بسعر يصل الى 2800 دولار.

عالم الانترنت (منهاج دوت كوم)..
www.menhaj.com
يبدو عزيزي المستمع ان الانترنت بدأ بطرح تحديات جدية على مسيرة التعليم التقليدية، في صورة الاستاذ او المدرس بوصفه مصدر المعلومات، وعماد المؤسسة التعليمية.
شركة منهاج، وموقعها على الانترنت الذي يحمل نفس الاسم، هي من اولى الشركات، التي تهدف الى الارتقاء بمستوى التعليم اعتمادا على تكنولوجيا الحاسوب، كوسيلة لتقريب المناهج إلى الطلاب، وتوصيلها بأسلوب مشوق وجذاب بعيداً عن التلقين، حسب وصف احد مؤسسي هذه الشركة:

(تعليق 1)

وردا على سؤال عن اهمية حوسبة التعليم، ودور الانترنت في هذه العملية التربوية، ترى شركة منهاج، ان هذه العملية هي خطوة اولى في مواكبة التطور الذي تشهده حياتنا المعاصرة.

(تعليق 2)

واخيرا سألنا شركة منهاج عن المصادر التي تعتمد عليها في توفير المادة العلمية او المناهج الدراسية للطلاب.

(تعليق 3)

عالم الاتصالات (من جديد الهواتف النقالة)..
اطلقت شركة سوني اريكسون، الهاتف الجديد تي ستة وثمانين، الذي يتميز بقدرته على عرض الصور الملونة علي شاشته بدقة عالية، وكذلك يحفظ صوراً ملونة ليؤلف منها دفتر العناوين.
تي 86 يستخدم تقنية بلوتوث للاتصال اللاسلكي مع الانترنت، إضافة الى تقنية الواب. ويرى المتخصصون في شؤون الاتصالات، ان الهاتف الجديد، يعكس الاهتمام، بتنفيذ شعار نقل الاتصالات من مرحلة الصوت والكلمات إلى مرحلة الوسائط المتعددة. وكذلك الانتقال من الرسائل القصيرة الى تلك الغنية بميزات الميلتي ميديا.

--- فاصل ---

هكذا نصل مستمعي الكرام الى ختام حلقة اليوم، شكرا على المتابعة والى اللقاء يوم الثلاثاء القادم.
ولا تنسوا نحن بانتظار ان نعرف اراءكم ومقترحاتكم، التي يمكن ارسالها عن طريق صفحة اذاعة العراق الحر على الانترنت، وعنوانها www.iraqhurr.org ونحن بالانتظار.

على صلة

XS
SM
MD
LG