روابط للدخول

واشنطن ترحب بانسحاب إسرائيل من نابلس ورام الله / ربع الناخبين الفرنسيين أدلوا بأصواتهم / انفجارات في الفليبين


- أعرب وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن سروره بإنسحاب القوات الاسرائيلية من مدينتي نابلس ورام الله في الضفة الغربية. لكنه قال إن الأزمة المستفحلة في المنطقة تظل مع ذلك جدية وتبعث على القلق. - أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن ربع الناخبين الفرنسيين أدلوا حتى منتصف نهار اليوم (الأحد) بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها فرنسا. - أكد مسؤولون فلبينيون في جنوب البلاد أن أكثر من أربعة عشر شخصاً قتلوا في ثلاث إنفجارات في مدينة جنرال سانتوس بينهم اربعة أطفال.

- أعرب وزير الخارجية الأميركي كولن باول عن سروره بإنسحاب القوات الاسرائيلية من مدينتي نابلس ورام الله في الضفة الغربية. لكنه قال إن الأزمة المستفحلة في المنطقة تظل مع ذلك جدية وتبعث على القلق.
يذكر أن رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئل شارون أعلن اليوم (الأحد) وقف المرحلة الحالية من هجوم قواته على الضفة الغربية.لكن القوات والدبابات الاسرائيلية ما تزال تحاصر المجمع الرئاسي الذي يوجد فيه الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات. كما أنها تنتشر في جميع أرجاء مدينة بيت لحم حيث يتحصن نحو مئتي فلسطيني في إحدى كنائسها. الصحافيون الغربيون في المنطقة يؤكدون أن ثلاثين من هؤلاء مسلحون، بينما البقية هم أطفال ونساء.
يذكر أن اسرائيل أعلنت اليوم أنها أكملت سحب قواتها من مدينة نابلس والجزء الأكبر من مدينة رام الله، لكنها شددت على أنها ستواصل محاصرة المجمع الرئاسي الذي يوجد فيه الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات الى أن يتم تسليم المشتبه في قيامهم بإغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رفبعام زئيفي في تشرين الأول الماضي.
من جهة أخرى، إعتقلت القوات الاسرائيلية خمسة عشر شخصاً في معسكر قلنديا للاجئين في الضفة الغربية بينهم أحد المسؤولين العسكريين في حركة فتح التي يتزعمها ياسر عرفات.
السلطات الاسرائيلية أشارت الى أن المعتقل وإسمه ناصر أبو هنيد مسؤول عن تدريب مسلحي مجموعة التنظيم داخل فتح.

- أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن ربع الناخبين الفرنسيين أدلوا حتى منتصف نهار اليوم (الأحد) بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها فرنسا. يذكر ن هذه النسبة تقل قليلاً عن نسبة الناخبين الذين صوتوا في الإنتخابات الرئاسية الماضية.
يشار الى أن ستة عشر مرشحاً يتنافسون للوصول الى منصب الرئيس. لكن التنافس الرئيسي ينحصر بين الرئيس جاك شيراك ورئيس الوزراء ليونيل جوسبان اللذين يُرجح وصولهما الى الجولة الثانية من الإنتخابات التي ستُجرى في الخامس من أيار المقبل. يُتوقع أن تُعلن النتائج الرسمية لجولة الانتخابات الحالية صباح غدٍ (الإثنين).

- أكد رئيس الحكومة الانتقالية الأفغانية حميد كارزاي أن السلام والأمن هما على رأس أولويات الأفغان المهددين حتى الآن من أمراء الحرب المحليين وقواتهم المسلحة، مضيفاً في إجتماع عقده مع كبار رجال الدين أن القسم الأعظم من الأفغان الذين التقاهم ناشدوه توسيع نطاق سيطرة قوات حفظ الأمن الدولية لتشمل بقية مناطق أفغانستان. يذكر أن الحكومات التي تُسهم بوحدات في القوات الدولية العاملة في أفغانستان لا توافق حتى الآن على توسيع نطاق سيطرة هذه القوات الى خارج العاصمة كابول.
الى ذلك أكد كارزاي أن رجال الدين الذين كانوا يؤيدون حركة طالبان في السابق لن يواجهوا في ظل الأوضاع الجديدة أي عقوبات، مشدداً على أن الواجب يدعو بكل أفغاني الى المشاركة الفاعلة في تخليص البلاد من براثن الفقر.
من جهة أخرى، أفادت الهيئة العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة بأنها أعادت توطين خمسة عشر ألف لاجىء أفغاني كانوا يعيشون في المجمع السابق للسفارة السوفياتية المنحلة في كابول، مؤكدة أن مليوناً ومئتي ألف لاجىء آخرين ممن تشردوا داخل أفغانستان ينتظرون إعادة التوطين في مناطقهم الأصلية.

- أكد مسؤولون فلبينيون في جنوب البلاد أن أكثر من أربعة عشر شخصاً قتلوا في ثلاث إنفجارات في مدينة جنرال سانتوس بينهم اربعة أطفال. الإنفجارات الثلاث حدثت في أوقات متقاربة، واسفرت أيضاً عن إصابة خمسة وأربعين شخصاً بجروح.
مكتب إذاعة محلية في مانيلا أفاد بأن العاملين فيه تلقوا مكالمتين هاتفيتين قبل حدوث الإنفجار الأول، من شخص قال إن إسمه ابو مسلم الغزي وإدعى بأنه يمثل جماعة أبو سياف، محذراً من إنفجارات تطال مدناً يعيش فيها مسيحيون.

- قالت الشرطة الروسية إن ثلاثة مهاجمين إنهالوا بالضرب على ديبلوماسي بريطاني في موسكو.
ديفد آركيلي السكرتير الثالث في السفارة البريطانية أفاد للشرطة بأن ثلاثة مهاجمين إنهالوا عليه بالضرب قبل فرارهم في سيارة مرسيدس.
يذكر أن الحادث يأتي في أعقاب تحذير وجهته السلطات الروسية من إمكان تعرض الأجانب في موسكو الى إعتداءات على يد جماعات تعرف بحليقي الرؤوس. لكن الشرطة الروسية إستبعدت أن يكون الحادث مرتبطاً بالتهديدات التي أطلقتها هذه الجماعات.

على صلة

XS
SM
MD
LG