روابط للدخول

صدام يطالب العرب بالإنسحاب من التحالف الدولي / القوات الأميركية تعتزم إحتلال العراق لمدة خمس سنوات


- المخابرات الأميركية حاولت 3 مرات إغتيال صدام حسين. - صدام يطالب العرب بالإنسحاب من التحالف الدولي وطرد سفراء اسرائيل. - أنقرة – ضرب العراق يُضر بمصالح تركيا. - بوش يوافق على مخطط لغزو بغداد لإطاحة صدام. والقوات الأميركية تعتزم إحتلال العراق لمدة خمس سنوات. - تنظيم معارض يتحدث عن إعدامات جديدة في العراق. - 120 أوروبياً في بغداد لمعارضة هجوم أميركي محتمل.

ركزت الصحف العربية الصادرة اليوم على تطورات الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وجولة وزير الخارجية الأميركي كولن باول في المنطقة. لكن مع هذا ظل الشان العراقي أحد المحاور التي تناولته هذه الصحف عبر تغطياتها وتقاريرها الصحافية.
قبل أن نعرض بالتفصيل لأهم تلك المحاور والمحطات، نقرأ صحبة الزميلة ولاء صادق عدداً من أبرز العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم:

الزمان اللندنية:
المخابرات الأميركية حاولت 3 مرات إغتيال صدام حسين.

البيان الإماراتية:
صدام يطالب العرب بالإنسحاب من التحالف الدولي وطرد سفراء اسرائيل.

الحياة اللندنية:
أنقرة – ضرب العراق يُضر بمصالح تركيا.

الخليج الإماراتية:
بوش يوافق على مخطط لغزو بغداد لإطاحة صدام. والقوات الأميركية تعتزم إحتلال العراق لمدة خمس سنوات.

الشرق الأوسط اللندنية:
تنظيم معارض يتحدث عن إعدامات جديدة في العراق.

الشرق الإماراتية:
120 أوروبياً في بغداد لمعارضة هجوم أميركي محتمل.

--- فاصل ---

صحيفة الخليج الإماراتية نقلت عن مصادر أميركية وعراقية معارضة لم تكشف هوياتها أن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش وافق على خطة أعدها الجيش الأميركي بالإشتراك مع سلاح مشاة البحرية الأميركي وبدعم من إدارة التخطيط السياسي بوزراة الخارجية، تدعو الى حشد مئتي ألف جندي أميركي لغزو العراق وإطاحة نظام الرئيس صدام حسين. واضافت الصحيفة أن هذه القوات ستمكث وفق الخطة في العراق مدة خمس سنوات يقوم خلالها حاكم عسكري أميركي بالإشراف على تأسيس أجهزة حكومية جديدة لمنع نشوب حرب أهلية أو تفتيت العراق الى دويلات.
ونسبت الصحيفة الى المصادر ذاتها أن هذه الخطة لقت ترحيب قادة تركيا ودول عربية خلال جولة نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني في المنطقة.

--- فاصل ---

من جهة أخرى، نقلت صحيفة الخليج عن المصادر نفسها أن ديفد ماك نائب رئيس معهد الشرق الأوسط الذي نظّم إجتماعاً لخبراء عراقيين في واشنطن قبل أيام، وزّع خلال الاجتماع دراسة تدعو لإنشاء خمس عشر لجنة عمل، تكون كل واحدة منها نواة لوزارة في المستقبل في العراق.
الى ذلك، أشارت الصحيفة الى المؤتمر الذي يعتزم المعهد تنظيمه للبحث في مستقبل العراق، ونسبت الى ديفد ماك تأكيده أن هولندا وألمانيا رفضتا استضافة المؤتمر، بينما وافقت اسبانيا على عقده فوق أراضيها بشروط بينها أن يتم عقد المؤتمر في جزر الكناري التابعة لها في المحيط الأطلسي.
في محور آخر، نشرت صحيفة البيان الإماراتية تقريراً جاء فيه أن المفتش الأميركي السابق في العراق سكوت ريتر كشف في حديث مع صحيفة الوطن السعودية أن المسؤولين الأميركيين حاولوا بالفعل تصفية صدام حسين بواسطة صاروخ، وراهنوا على جنرال عراقي يقوم بقتله بالمسدس. كما أعدوا محاولات انقلابية عدة ضده باء جميعها بالفشل.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
قبل أن نعرض لبقية محطات هذه الجولة، نستمع في ما يلي الى تقارير وافانا بها مراسلونا في الكويت وعمان والقاهرة.
هذا أولا مراسلنا في الكويت محمد الناجعي يعرض لأهم الشؤون العراقية التي تناولتها صحف كويتية صادرة اليوم:

(تقرير الكويت)

أما من العاصمة الاردنية عمّان فقد وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالتقرير التالي الذي يعرض فيه للشأن العراقي في الصحف الاردنية:

(تقرير عمان)

وفي القاهرة واصلت الصحف المصرية إهتمامها بعدد من المحاور العراقية. مراسلنا أحمد رجب يعرض لمقالات نشرتها هذه الصحف في هذا الشأن:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

صحيفة الحياة اللندينة قالت إن وزير الدفاع التركي صباح الدين تشقماق أوغلو أكد رفض بلاده لأي عملية عسكرية أميركية ضد العراق.
من جهة أخرى، أشارت صحيفة البيان الإماراتية الى أن صدام حسين دعا الدول العربية الى الانسحاب من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة وإغلاق سفارات اسرائيل في الدول العربية التي لها علاقات ديبلوماسية مع تل أبيب.

--- فاصل ---

في سياق آخر، نقلت صحيفة الزمان اللندنية عن مصدر كردي عراقي لم تكشف إسمه أن الحزبين الكرديين الرئيسين الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني عقداً إجتماعاً في مصيف صلاح الدين بأربيل لتوحيد مواقفهما إزاء الارهاب وإجتثاث جذورهم في كردستان على حد تعبير الزمان اللندنية.
في سياق آخر، نقلت صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في لندن عن تنظيم عراقي معارض أن السلطات العراقية نفّذت حملة إعدامات جديدة بحق مدنيين عراقيين بعد زيارة المقرر الدولي لحقوق الانسان في الأمم المتحدة الى العراق في شباط الماضي. وفي هذا الإطار نسبت الصحيفة الى مسؤولين في مكتب حقوق الانسان التابع للحزب الشيوعي العراقي أن السلطات الحكومية أعدمت في آذار الماضي 17 شخصاً.

--- فاصل ---

أخيراً، ذكرت صحيفة الشرق الإماراتية أن مجموعة من 120 أوروبياً بدأت زيارة الى بغداد للإعراب عن معارضتها لأي هجوم أميركي ضد العراق. ووصلت المجموعة التي تضم برلمانيين وصحفيين وأطباء وطلبة ومحاربين قدماء يتبعون جنسيات مختلفة، قادمة من بروكسل عبر دمشق.
ونقلت الشرق عن ميشيل كولون رئيس المجموعة أن الدول الأوروبية ووسائل الإعلام الغربية تخطأ حينما تؤكد أن العراق يشكل خطراً على أمن المنطقة واستقرارها.

على صلة

XS
SM
MD
LG