روابط للدخول

ارتفاع الصادرات المصرية إلى العراق / الاتفاقية المتوقعة لمنطقة التجارة الحرة مع لبنان / الصادرات الأردنية إلى العراق


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلط فيها الأضواء على ارتفاع الصادرات المصرية إلى العراق والعلاقات التجارية بين العراق ولبنان من خلال مقابلتين إحداهما مع الصناعي المصري الدكتور أحمد فياض والأخرى مع الخبير الاقتصادي اللبناني الدكتور مروان اسكندر. كما نستمع إلى متابعة من عمان عن موضوع الصادرات الأردنية إلى العراق في غياب اتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين على غرار اتفاقيات مماثلة عقدتها بغداد مع عدد من الدول العربية.

ارتفاع الصادرات المصرية إلى العراق..
توقع وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح أثناء زيارته الأخيرة إلى القاهرة ارتفاع إجمالي الصادرات المصرية إلى العراق في نهاية العام الحالي إلى ثلاثة مليارات دولار.
لكن المسؤول العراقي شكا من عدم إقبال رجال الأعمال المصريين على توسيع التعامل التجاري مع بغداد على الرغم من الاتفاقيات المبرمة بين البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي.
مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة أجرى مقابلة حول هذا الموضوع مع الصناعي المصري الدكتور أحمد فياض، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي:

(رسالة القاهرة الصوتية التي تتضمن مقابلة مع الصناعي المصري الدكتور أحمد فياض)

--- فاصل---

الاتفاقية المتوقعة لمنطقة التجارة الحرة مع لبنان..
فيما تنتظر الأوساط الرسمية في بيروت وصول وفد عراقي رفيع المستوى بهدف توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين العراق ولبنان، أعرب عدد من الاقتصاديين اللبنانيين عن عدم تفاؤلهم بجدوى هذه الخطوة في تعزيز العلاقات التجارية الثنائية.
وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، أكد الخبير الاقتصادي اللبناني الدكتور مروان اسكندر أن هذه الاتفاقية ستكون شكلية دون أي مضمون عملي وذلك في غياب اتفاقيات أخرى لتحرير حركة النقل بين لبنان وسوريا والعراق.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة اللبنانية علي الرماحي:

(رسالة بيروت الصوتية التي تتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي اللبناني الدكتور مروان اسكندر)

--- فاصل ---

الصادرات الأردنية إلى العراق..
يولي الصناعيون والتجار الأردنيون اهتماما كبيرا بحجم الصادرات إلى العراق بسبب الأهمية الاستراتيجية للسوق العراقية.
يشار إلى أن السلع الأردنية تصدر عبر وسائل متعددة، هي البروتوكول التجاري الموقع بين العراق والأردن وبرنامج (النفط مقابل الغذاء) الموقع مع الأمم المتحدة، إضافة إلى تبادلات القطاع الخاص.
لكن بعض الصناعيين الأردنيين أشار إلى أن عدم توقيع اتفاقية للتبادل التجاري الحر مع العراق من شأنه أن يسهم في انخفاض حجم الصادرات الأردنية.
التفاصيل في المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG