روابط للدخول

تقويم الجوانب الاقتصادية لبرنامج النفط مقابل الغذاء / العلاقات التجارية بين العراق وفرنسا / مشاريع الصناعات الغذائية في المنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع خبير اقتصادي عراقي حول المشاكل التي تعترض تنفيذ برنامج (النفط مقابل الغذاء) في الوقت الذي بدأت المنظمة الدولية محادثات مع الحكومة العراقية في شأنه. كما سنستمع إلى متابعتين من باريس وأربيل عن العلاقات التجارية بين العراق وفرنسا ومشاريع الصناعات الغذائية في المنطقة الشمالية.

تقويم الجوانب الاقتصادية لبرنامج (النفط مقابل الغذاء)
يجري المدير التنفيذي للبرنامج الإنساني الدولي (بينون سيفان) في الأسبوع الحالي محادثات مع الحكومة العراقية ومسؤولين من وكالات تابعة للأمم المتحدة بهدف تقويم برنامج (النفط مقابل الغذاء).
وأفيد بأن المحادثات سوف تتناول أيضا قضايا إدارية ومالية تتعلق بتنفيذ البرنامج في المحافظات الوسطى والجنوبية إضافة إلى محافظات المنطقة الشمالية الثلاث التي لا تخضع لسيطرة الحكومة المركزية.
حول ظروف هذا البرنامج والمشاكل التي تعترضه، أجرينا المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي العراقي رائد فهمي.

(نص المقابلة مع الخبير الاقتصادي العراقي رائد فهمي)

--- فاصل ---

العلاقات التجارية بين العراق وفرنسا
يفيد مراسلنا في باريس بأن تعيين ملحق تجاري عراقي في العاصمة الفرنسية أخيرا يأتي ضمن إجراءات تتخذها بغداد لتسهيل عودة الشركات الفرنسية إلى البلاد. هذا في الوقت الذي يبدي عدد من الشركات الصناعية الفرنسية رغبة في افتتاح مكاتب في العراق وسوريا والأردن بغية الاستفادة القصوى من التسهيلات الممنوحة في المرحلة الحالية من برنامج (النفط مقابل الغذاء).
التفاصيل في المتابعة التالية التي وافانا بها شاكر الجبوري.

(رسالة باريس الصوتية)

---فاصل ---

مشاريع الصناعات الغذائية في المنطقة الشمالية
أجرى ممثلون عن وكالات تابعة للأمم المتحدة محادثات مع مسؤولين في أربيل حول تنفيذ مشاريع الصناعات الغذائية وشراء الحبوب من المزارعين المحليين ضمن مخصصات المنطقة الشمالية من عائدات برنامج (النفط مقابل الغذاء).
مراسلنا في أربيل أحمد سعيد وافانا بالمتابعة التالية.

(تقرير أربيل)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG