روابط للدخول

اصدار عفو عن نائب ايراني / تخفيف الضربات الاميركية في افغانستان / مباحثات صينية هندية


- مرشد الثورة الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي يصدر عفوا عن النائب الاصلاحي حسين لقمانيان. - القوات الاميركية تخفف من ضرباتها الجوية، في شرق افغانستان. - رئيس الوزراء الصيني يزور اليوم مدينة بومباي الهندية بعد المباحثات التي اجراها يوم امس مع رئيس الورزاء الهندي في العاصمة نيودلهي.

- أفادت وكالات الانباء، ان الجيش الاميركي، خفف اليوم الثلاثاء، من ضرباته الجوية، ضد مجموعة من الكهوف، في شرق افغانستان، يعتقد انها تستخدم من قبل اعضاء تنظيم المقاعدة، وحركة طالبان للهرب الى باكستان.
وكالات الانباء، نقلت عن ناطقين باسم وزارة الدفاع الاميركية، ان القصف، الذي تواصل عدة ايام، شمل خمسين كهفا في منطقة زهوار، شرق افغانستان، وقد اشارت تقارير غير مؤكدة الى وقوع عدد من الاصابات بين المدنين من جراء القصف الجوي المتواصل.

- على صعيد آخر حذر مبعوث الامم المتحدة الى افغانستان، الاخضر الابراهيمي، من ان البلاد بحاجة الى مساعدات مالية عاجلة.
جاء ذلك في حديث ادلى به الابراهيمي، بشأن مؤتمر يعقد في العاصمة اليابانية طوكيو، في وقت لاحق من هذا الشهر، للبحث في تقديم مساعدات مالية الى افغانستان.
الابراهيمي أكد في حديثه، ان افغانستان، بحاجة الى ملايين الدولارات، اليوم قبل غد، وإن أي تأخير سوف يهدد بشكل جدي مستقبل البلاد.

- أفادت وكالات الانباء، ان مرشد الثورة الاسلامية، آية الله علي خامنئي، اصدر اليوم الثلاثاء عفوا، عن النائب الاصلاحي، حسين لقمانيان، المعتقل منذ ثلاثة اسابيع، لادلائه بتصريحات اعتبرت معادية للقضاء الايراني.
الوكالات اشارت ايضا الى ان العفو جاء بعد ساعات، من تهديد رئيس مجلس الشورى الايراني مهدي كروبي، بالتوقف عن رئاسة الجلسات البرلمانية، حتى يتم الافراج عن النائب الاصلاحي حسين لقمانيان.


جاء ذلك في خطاب القاه كروبي، اليوم، امام مجلس الشورى الايراني، اتهم فيه القضاء بانتهاك صلاحيات المجلس،و معتبرا ادانة لقمانيان، بانها عمل غير قانوني، ولا سابق له في سجلات النظام الاسلامي، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
ويذكر ان حكما بالسجن لمدة عشرة اشهر، قد صدر بحق لقمانيان، بتهمة انتقاد القضاء، في خطاب القاه امام مجلس الشورى الايراني.

- يتوجه رئيس الوزراء الصيني زو رونجي، اليوم الثلاثاء، الى مدنية بومبي، بعد المباحثات التي اجراها، يوم امس، في العاصمة الهندية نيودلهي، مع رئيس الوزراء اتال بيهاري فاجبايي، وآخرين من كبار القادة السياسيين في الهند.
وكالة رويترز للانباء، اشارت، في هذا الصدد، الى ان رئيسي الحكومتين الصينية والهندية، إتفقا على تعزيز الروابط الاقتصادية، وتطوير العلاقات الثانئية بين البلدين.
وتجدر الاشارة الى ان زيارة رونجي الى الهند، تعتبر الاولى من نوعها، منذ اكثر من عشر سنوات. وان الزيارة تأتي، في ظل تصاعد التوتر بين نيودلهي واسلام آباد، الحليف المقرب الى بكين.
وفي هذا السياق، حث رئيس الوزراء الصيني، الهند وباكستان، على ضبط النفس، داعيا الهند الى التعاون مع الصين، من اجل حفظ السلام في قارة آسيا.

- عززت اسرائيل اليوم، من اجراءاتها الامنية، تحسبا من احتمال التعرض، الى المزيد من الهجمات الفلسطينية، إثر مقتل جندي اسرائيلي، في وقت متأخر من يوم امس.
وكالات الانباء نقلت عن احد ضباط الحدود الاسرائيليين، ان لدى قوات الامن، معلومات تشير الى وجود خطط لهجمات اخرى تستهدف اسرائيل.
الى ذلك اعلن الراديو الاسرائيلي اليوم، أن الجيش اغلق مدينة طول كرم، في الضفة الغربية، إثر مقتل رائد الكرمي، وهو احد قادة كتائب شهداء الاقصى، التابعة لحركة فتح.
السلطة الفلسطينية، ادانت، من جانبها، يوم امس الحادث، واتهمت اسرائيل بالعودة الى سياسة الاغتيالات وذلك لتخريب المساعي الرامية الى تهدئة الوضع في المنطقة.
في المقابل نفي وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعزر، أي علاقة لقواته، بحادث التفجير الذي اودى بحياة الكرمي، مشيرا، الى ان الانفجار، وقع بسبب قنبلة كان الكرمي يقوم بتصنيعها بنفسه.

- وقعت تركيا وروسيا يوم امس، اتفاقا للتعاون العسكري، كخطوة لتعزيز العلاقات بين البلدين.
وفي هذا السياق اعلن رئيس الاركان العامة التركية، كيفريك اوغلو، يوم امس، قبيل توقيع الاتفاقية، مع نظيره الروسي، اناتولي كفاشنين، اعلن ان هذه الاتفاقية، ستكون، مثالا يحتذى به بين دول المنطقة.
وفي المقابل، وصف كفاشنين، الاتفاقية بأنها تساهم في تعزيز التعاون، في مجالات التقنية العسكرية، وتدريب أفراد الجيش.
وتجدر الاشارة الى انقرة وموسكو، وقعتا في شهر تشرين الثاني الماضي، خطة عمل تهدف الى تقوية التعاون بين الطرفين، بما فيها التنسيق في مجال مكافحة الارهاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG