روابط للدخول

قطر قلقة من ضرب العراق / وزير التجارة الخارجية المصري في بغداد / العراق يرفض اتهامه بتهريب النفط


- أعربت دولة قطر عن قلقها إزاء احتمال توسيع الحرب الدولية ضد الإرهاب لتشمل العراق. - يُجري وزير التجارة الخارجية المصري يوسف بطرس غالي محادثات في بغداد مع مسؤولين عراقيين في إطار اللجنة التجارية المشتركة بين الدولتين. - شدد وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد، في رده على إتهامات لبلاده بتهريب النفط، شدد على أن العراق حر في بيع نفطه الى أي كان، بحسب تعبيره.

- أعربت دولة قطر عن قلقها إزاء احتمال توسيع الحرب الدولية ضد الإرهاب لتشمل العراق. ونقلت وكالة (أسوشيتد برس) عن وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن بلاده تعترض على توسيع نطاق الحرب نحو العراق أو أية دولة عربية أخرى الآن أو في المستقبل.
تصريحات الوزير القطري وردت بعد إجتماع عقده الرئيس المصري حسني مبارك مع أمير دولة قطر في منتجع شرم الشيخ أمس الجمعة. ويفيد مراسلنا في القاهرة نقلا عن مصادر ديبلوماسية عربية مطلعة أن الولايات المتحدة طلبت بالفعل من دولة قطر إستخدام أراضيها في حال قرار واشنطن توسيع نطاق الحرب في إتجاه العراق.

- يُجري وزير التجارة الخارجية المصري يوسف بطرس غالي محادثات في بغداد مع مسؤولين عراقيين في إطار اللجنة التجارية المشتركة بين الدولتين.
ويضم الوفد الذي يرافق الوزير المصري مختار خطاب وزير قطاع الاعمال وعلي فهمي وزير الصناعة، إضافة الى نحو مائة من رجال الأعمال المصريين.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن غالي أن اللجنة العراقية-المصرية المشتركة ستدرس رفع نسبة الصادرات المصرية الى العراق، مضيفاً أن المحادثات بين الطرفين ستتناول أيضاً موضوع الشركات المصرية العاملة في ميادين صناعية محددة في العراق، ولا سيما الطاقة الكهربائية.

- يفيد مراسلنا في السليمانية نقلا عن شهود عيان وقادمين من بغداد بأن عدة انفجارات وقعت في مواقع مختلفة من العاصمة العراقية خلال الأسبوع الحالي. وقد أسفرت الانفجارات عن مقتل عدد من المدنيين، إضافة إلى ضابط عسكري برتبة رائد. فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الانفجارات.

- أعلن مكتب الأمم المتحدة لبرنامج (النفط مقابل الغذاء) أن العائدات النفطية العراقية في إطار البرنامج الإنساني بلغت خلال الاسبوع المنصرم مائة وثمانية وخمسين مليون دولار. فيما بيع برميل النفط العراقي الخام في الأسواق العالمية بستة عشر دولارا وثلاثين سنتا منذ بدء المرحلة الحالية من البرنامج الذي تشرف عليه الأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الجاري.

- شدد وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد، في رده على إتهامات لبلاده بتهريب النفط، شدد على أن العراق حر في بيع نفطه الى أي كان، بحسب تعبيره.
وكالة (اسوشيتد برس) نقلت عن رشيد قوله إن بغداد غير مهتمة بما تقوله الولايات المتحدة وإن العراق بلد مهم ويتمتع بسيادة كاملة، ما يسمح له بإقامة علاقات شراكة اقتصادية مع الدول المجاورة وغيرها، مؤكداً أن لا أحد له الحق في إنتقاد بغداد أو التعليق على مواقفها في ميدان تصدير النفط،بحسب ما نقل عنه.

- ذكرت بغداد أن أكثر من مليون وستمائة الف شخص توفوا في العراق نتيجة العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ عام 1990.
وكالة (رويترز) نقلت عن السفير العراقي الدائم لدى الأمم المتحدة محمد الدوري في رسالة وجهها الى أمين عام المنظمة الدولية (كوفي أنان) أن نسبة الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة بلغت أكثر من ثلث هذا العدد، فيما كان عدد الأطفال المتوفين من الفئة العمرية نفسها في عام 1989 نحو مائتين وثمانية وخمسين طفلاً، على حد تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG