روابط للدخول

الاتفاق النفطي بين العراق والأردن / المركز التجاري السوري في بغداد / خطة إنشاء معامل القطاع الخاص في المنطقة الشمالية / التعليمات المالية وأسعار السوق المحلية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير الاقتصادي الأردني الدكتور هاني الخليلي حول تفاصيل الاتفاق النفطي الجديد بين العراق والأردن. كما سنستمع إلى متابعات من دمشق وأربيل والسليمانية عن افتتاح المركز التجاري السوري في بغداد وخطة إنشاء معامل القطاع الخاص والتشديد على التزام التعليمات المالية وخفض النفقات في المنطقة الشمالية.

الاتفاق النفطي بين العراق والأردن

وقع العراق والأردن على الاتفاق النفطي الثنائي للعام 2002. وبموجب هذا الاتفاق، سيحصل الأردن على خمسة ملايين ونصف المليون طن من النفط الخام ومشتقاته لتغطية احتياجاته خلال العام المقبل. يشار إلى أن هذه الكمية تزيد على كمية اتفاق العام الماضي بنصف مليون طن.
ولمزيد من التفاصيل حول الاتفاق النفطي الجديد، أجرينا المقابلة التالية مع الخبير الاقتصادي الأردني الدكتور هاني الخليلي الذي أجاب أولا عن سؤال يتعلق بالأسعار التفضيلية التي اتفق عليها.

(نص المقابلة مع الخبير الاقتصادي الأردني الدكتور هاني الخليلي)

--- فاصل---

المركز التجاري السوري في بغداد

افتتح في بغداد يوم الأحد الماضي المركز التجاري للمنتجات السورية. وصرح مصدر اقتصادي لإذاعة العراق الحر بأن افتتاح هذا المركز يعكس مدى التطور الذي أحرزته العلاقات الاقتصادية بين البلدين في الفترة الأخيرة.
مراسلنا في دمشق رزوق الغاوي وافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---

خطة إنشاء معامل القطاع الخاص في المنطقة الشمالية

ضمن إجراءات دعم القطاع الخاص في المنطقة الشمالية، أعلن في أربيل الانتهاء من وضع خطة عام 2002 للتحكم في إنشاء المعامل التجارية.
وستراعى في الخطة التي يباشر بتنفيذها مطلع العام المقبل شروط الحماية الصناعية المحلية.
تفاصيل هذه الخطة السنوية الجديدة وحملة زراعة الأراضي في الموسم الحالي مع مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل أحمد سعيد.

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

التعليمات المالية وأسعار السوق المحلية

في الوقت الذي شدد ديوان الرقابة المالية في السليمانية على ضرورة الالتزام بالتعليمات المالية وتقليص النفقات، عقدت أخيرا اجتماعات للبحث في الميزانية العامة لعام 2002 ومراجعة ميزانية عام 2001.
عن التعليمات المالية وأسعار السوق المحلية، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية سعد عبد القادر بالمتابعة التالية:

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG