روابط للدخول

التعاون النفطي بين العراق وروسيا / مستقبل العلاقات الاقتصادية بين العراق وفرنسا / تعزيز التعاون التجاري مع مصر / مشاريع صناعية وزراعية جديدة


ناظم ياسين تتضمن هذه الحلقة من (التقرير الاقتصادي) متابعة عن دعوة بغداد الأخيرة إلى خفض إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، إضافة إلى مقابلة أجراها مراسلنا في موسكو مع خبير روسي حول التعاون النفطي بين العراق وروسيا. كما سنستمع إلى رسائل صوتية أخرى من باريس والقاهرة وأربيل عن مستقبل التعاون الاقتصادي بين العراق وفرنسا والعقود التجارية التي أبرمت أخيرا مع شركات مصرية على هامش معرض بغداد الدولي، فضلا عن متابعة للمشاريع الصناعية والزراعية التي افتتحت في المنطقة الشمالية ضمن خطة تطوير البنى التحتية هناك.

دعا العراق الاثنين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى خفض إنتاجها بواقع مليون ونصف المليون برميل يوميا.
وأفادت وكالة (رويترز) بأن الدعوة وردت على لسان وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد في الوقت الذي بدأ وزراء نفط من دول (أوبك) الوصول إلى فيينا لعقد اجتماعهم الاستثنائي اليوم الأربعاء.
مراقبون ذكروا أن المنظمة قد تقر خفضا للإنتاج في حدود مليون برميل يوميا.
يأتي ذلك إثر إعلان موسكو بأن شركات النفط الروسية والحكومة اتفقت أمس الأول على خفض إنتاج النفط بمقدار ثلاثين ألف برميل يوميا في الربع الأخير من العام الحالي ومطلع السنة القادمة.
يذكر أن روسيا، وهي دولة غير عضو في منظمة (أوبك)، تنتج نحو سبعة ملايين برميل يوميا يصدر منها إلى الخارج ثلاثة ملايين برميل يوميا. وقد توجه وزير النفط السعودي علي النعيمي إلى موسكو الأحد في إطار التنسيق مع دول من خارج (أوبك) بغية تأمين سعر عادل للنفط يراوح بين اثنين وعشرين وخمسة وعشرين دولارا للبرميل بعدما انخفض هذا السعر إلى نحو عشرين دولارا.
في غضون ذلك، وقعت إحدى الشركات النفطية الروسية-البيلاروسية أخيرا عقدا مع حكومة العراق لتطوير أحد الحقول النفطية في جنوب البلاد.
مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو (ميخائيل ألان دارنكو) أجرى مقابلة مع الخبير الروسي (ألكساندر كاتشنكو) حول التعاون النفطي بين العراق وروسيا.
الخبير الروسي تطرق في إجاباته إلى الحظر الاقتصادي الدولي المفروض على العراق، مشيرا إلى عدم إمكانية الشركات النفطية في بلاده تنفيذ العقود المبرمة مع بغداد في ظل استمرار العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة منذ الغزو العراقي للكويت في عام 1990. وفيما يلي نستمع إلى هذه المقابلة:

(رسالة موسكو)

--- فاصل ---

في الوقت الذي تنتظر باريس عودة ممثلي الشركات الفرنسية المشاركة في معرض بغداد الدولي للتعرف على آفاق مستقبل العلاقات الاقتصادية مع العراق، صرح خبير اقتصادي فرنسي لإذاعتنا بأن تلويح بغداد بتحويل عقود نفطية من شركات فرنسية إلى أخرى روسية أو غربية لن يؤثر في سياسة باريس نظرا للأرباح غير المسبوقة التي حققتها أخيرا إحدى الشركات النفطية الفرنسية العملاقة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في باريس شاكر الجبوري.

(رسالة باريس)

--- فاصل ---

ضمن خطوات تعزيز التعاون التجاري مع مصر، يفيد مراسلنا في القاهرة بأن حكومة العراق منحت مصر عقدا جديدا لتصدير كميات من الأرز.
هذا في الوقت الذي تعاقدت شركات مصرية مشاركة في معرض بغداد الدولي على تصدير منظومات للري وناقلات بضائع وحافلات للركاب.
مراسل إذاعة العراق الحر أحمد رجب تابع تطورات التعاون الاقتصادي الثنائي خلال الأسبوع الماضي، ووافانا بالتقرير الصوتي التالي:

(رسالة القاهرة)

--- فاصل ---

ضمن خطة تطوير البنى التحتية في المنطقة الشمالية، تم أخيرا افتتاح اثنين من المشاريع الصناعية التي أسهمت فيها شركات تركية.
مراسلنا في أربيل أحمد سعيد حضر حفل الافتتاح، ووافانا بالتفاصيل التالية عن هذه المشاريع وأخرى غيرها لتطوير الثروتين الزراعية والحيوانية.

(رسالة أربيل)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG