روابط للدخول

تحطم طائرة في نيويورك / المعارضة الأفغانية قد لا تدخل كابول / تهمة جديدة لميلوشيفتش / تسليم ضابط يوغسلافي سابق إلى محكمة جرائم الحرب / تجاهل أميركي لادعاءات بن لادن / قتال في تيتوفو / شيراك في القاهرة


- تحطمت طائرة تابعة للخطوط الأميركية اليوم فوق مدينة نيويورك وعلى متنها 275 راكباً. - بريطانيا تعلن أن قوات المعارضة الأفغانية قد تستجيب لدعوات غربية وباكستانية بعدم دخول كابول. - وجهت رئيسة الادعاء العام في محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة، تهمة جديدة ضد الرئيس اليوغسلافي السابق (ميلوشيفتش)، تتعلق بدوره في حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995. - سلم ضابط كبير سابق في البحرية اليوغسلافية نفسه إلى محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة، والتي تتهمه بقصف مدينة دوبروفنيك الكرواتية عام 1991. - قللت واشنطن من أهمية ادعاءات أطلقها، نهاية الأسبوع المنصرم، أسامة بن لادن وقال فيها إن لديه أسلحة نووية. - خلفت اشتباكات بين متمردين ألبان والشرطة المقدونية ثلاثة قتلى من أفراد الشرطة وجرح اثنين آخرين. - وصل إلى القاهرة اليوم الرئيس الفرنسي (جاك شيراك) لإجراء محادثات مع الرئيس المصري (حسني مبارك)، في سياق جولة له على الشرق الأوسط.

- تحطمت اليوم في مدينة نيويورك طائرة كبيرة مما أدى إلى اندلاع حرائق. فقد أفادت تقارير الأنباء بأن الحادث وقع لطائرة تابعة للخطوط الأميركية.
وبثت شبكة التلفزيون الأميركية (سي. إن. إن.) أن الطائرة هي من طراز إيرباص وليست بوينغ 767، وأضافت أنها أقلعت من مطار (جون كينيدي) الدولي.
هذا وقد استدعي رجال الإنقاذ إلى مكان الحادث فيما لم يعرف بعد السبب الذي أدى إلى وقوعه. مسؤولون في دائرة الطيران الفيدرالي أفادوا بأن 275 شخصاً كانوا على متن الطائرة وأوضحوا أن جميع المطارات في المنطقة أغلقت بعد وقوع الحادث.

- أعلنت بريطانيا أن من المحتمل أن تستجيب قوات تحالف الشمال الأفغاني المعارضة لدعوات غربية وباكستانية إلى ضبط النفس وعدم الهجوم على كابول. ففي لندن صرح اليوم ناطق باسم رئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) أنه وبرغم تقدم قوات المعارضة باتجاه كابول، إلا أنها تبدو ملتزمة بالتوجيهات التي أعطيت إليها في هذا الخصوص. يشار إلى أن الولايات المتحدة هي التي دعت المعارضة إلى إبقاء كابول مدينة مفتوحة.
وفي برلين وجه اليوم وزير الخارجية الألماني (يوشكا فيشر) دعوة جديدة إلى قوات التحالف من أجل البقاء خارج المدينة.
من ناحيته أعرب الناطق باسم الخارجية الباكستانية عن أمله في أن يتعاون قادة المعارضة مع عملية السلام، في إشارة إلى تشكيل حكومة انتقالية في أفغانستان تمثل جميع القوى السياسية فيها.

- قللت واشنطن من أهمية ادعاءات أطلقها، نهاية الأسبوع المنصرم، أسامة بن لادن وقال فيها إن لديه أسلحة نووية.
فقد تجاهل أمس وزير الخارجية الأميركي كولن باول ادعاءات بن لادن في برنامج بثته إحدى قنوات التلفزة الأميركية. وقال باول إنه يستبعد أن يكون لدى بن لادن أية أسلحة نووية مشيرا إلى أنه لا يستطيع البت في الأسلحة الكيماوية والبيولوجية، لكن باول رأى أن الادعاء يمثل نوعا من أنواع التهديد الذي أرادت شخصية بن لادن الشريرة إطلاقه على الملأ. وهو تهديد يوضح طبيعة أسامة بن لادن وطبيعة سلوكه، على حد تعبير الوزير الأميركي الذي تساءل كيف يمكن قبول مثل هذا الرجل ممثلا لعقيدة تبشر بالمحبة وقبول الآخر وتنبذ العنف.
أما وزير الدفاع الأميركي، دونالد رامسفيلد، فقال إن واشنطن ليست متأكدة بعد من مسالة ما تملكه شبكة القاعدة التابعة لابن لادن من أسلحة بيولوجية وكيماوية.

- في القاهرة بدأ اليوم الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، محادثات مع الرئيس المصري، حسني مبارك، ومسؤولين آخرين تعلقت بالوضع في الشرق الأوسط ومستقبل أفغانستان فضلا عن قضايا دولية أخرى.
وتعد زيارة شيراك إلى مصر جزءاً من جولة له على الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يصل إلى دولة الإمارات العربية في وقت لاحق اليوم. فيما سيجتمع غدا في الرياض بالسعودية مع الملك فهد وولي عهده الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

- في لاهاي، وقعت رئيسة الادعاء العام في محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة، كارلا ديل بونتي، تهمة جديدة ضد الرئيس اليوغسلافي السابق، سلوبودان ميلوشيفتش، تتعلق بدوره في حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995.
فلورنسي هارتمان، الناطقة باسم المدعية ديل بونتي، قالت اليوم إن رئيسة الادعاء العام في محكمة لاهاي وقعت الاتهام الأسبوع الماضي.
وأضافت أن الاتهام الجديد لن يصبح مقبولا إلا بعد أن يصادق عليه قاضي محكمة جرائم الحرب، ولم تعط تفصيلات أخرى عن طبيعة الاتهام الجديد.
ويواجه ميلوشيفتش، الذي من المنتظر أن تستأنف محاكمته يوم الثاني عشر من شباط القادم بتهمة ارتكاب مجازر خلال النزاع الذي شهده الإقليم الصربي كوسوفو بين عامي 1998 و1999، يواجه تهما بارتكاب جرائم حرب في كرواتيا خلال الحرب فيها بين عامي 1991 و1995.

- إلى هولندا، نقل اليوم عن طريق الجو ضابط كبير سابق في البحرية اليوغسلافية ليتم تسليمه إلى محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة التي تتهمه بقصف مدينة دوبروفنيك الكرواتية عام 1991.
اللواء البحري، ميودراغ يوكيتش، قال في بلغراد قبيل صعوده إلى الطائرة إنه كان ينفذ واجباته المتفقة مع القوانين المعترف بها دوليا لكنه أشار إلى أنه يسلم نفسه للمحكمة التي تتخذ لاهاي مقرا من اجل المساعدة في إزالة العراقيل بين بلاده والمحكمة الدولية.

- خلفت اشتباكات بين متمردين ألبان والشرطة المقدونية ثلاثة قتلى من أفراد الشرطة وجرح اثنين آخرين.
وقد اندلع القتال ليل أمس في منطقة تيتوفو شمال غربي مقدونيا. وادعت الجماعة المتمردة، التي تسمي نفسها الجيش الوطني الألباني، ادعت اليوم، أن وحدة تابعة لها شاركت في المعركة.

على صلة

XS
SM
MD
LG