روابط للدخول

خبر عاجل

لجنة برلمانية تقدم طلبا لاستضافة القادة الأمنيين


رفعت لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب العراقي طلبا الى رئاسة المجلس لاستضافة القادة الامنيين.

ويتضمن الطلب استدعاء وزيري الداخلية والدفاع الى جانب مدير جهاز المخابرات ووزير الدولة لشؤون الامن الوطني الى جلسة استثنائية في مجلس النواب.
وقال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عادل برواري لاذاعة العراق الحر ان "لجنة مصغرة شكلت داخل لجنة الامن والدفاع البرلمانية وهي ستوجه الاسئلة الى القادة الامنيين مباشرة، ونحن بانتظار موافقة هيئة رئاسة مجلس النواب على استضافة القادة الامنيين".
فيما انتقدت اطراف في لجنة الامن والدفاع النيابية ضعف تجهيزات الاجهزة الامنية من اجهزة كاشفة للمتفجرات.
واوضح عضو لجنة الامن والدفاع حسن ديكان ان "القادة الامنيين سيسالون عن اسباب هذا الضعف خلال جلسة الاستدعاء، حيث ان العديد من الاسئلة التي تدور كثيرا في اروقة مجلس النواب هي اين اجهزة الكشف عندما حدثت التفجيرات، كيف وضعت المواد، ومن اين جاءت هل صنعت داخل الصالحية ام جاءت من الخارج".
ويبدوا ان ابرز اسباب استدعاء الاجهزة الامنية من قبل لجنة الامن والدفاع النيابية يتركز بضعف التنسيق وعدم وجود جهاز استخباراتي فعال.
وبين عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية وليد شركة ان "لجنة الامن والدفاع اكدت مرارا ان العمل الاستخباراتي فاشل والاجهزة الامنية ضعيفة، لذلك لابد ان ياتي القادة الامنيون الى مجلس النواب لتوضيح اسباب هذا الضعف".
وقد وضعت لجنة الامن والدفاع النيابية ما يقارب خمسة عشر سؤالا لطرحها على القادة الامنيين.
وقال عضو لجنة الامن والدفاع عادل برواري ان "محاور الاسئلة التي ستطرح على القادة الامنيين تتركز حول التفجيرات التي حدثت وما هي الخطة البديلة المستقبلية لتلافي الخروقات الامنية، ولاسيما نحن مقبلون على انتخابات".
وتنتظر لجنة الامن والدفاع البرلمانية قرار مجلس رئاسة مجلس النواب بشان استضافة القادة الامنيين فيما يبقى بحسب مراقبين حسم المشاكل التي تعاني منها الاجهزة الامنية، ولاسيما انعدام التنسيق، مرهونا بالمدى الذي ستؤثر فيه جلسة الاستدعاء على القادة الامنيين.
XS
SM
MD
LG