روابط للدخول

خبر عاجل

تأجيل التصويت لاختيار رئيس جديد لمجلس النواب الى السبت المقبل


ليث أحمد - بغداد

لم ينجح مجلس النواب العراقي خلال جلسة الخميس في اختيار رئيس جديد له وهذا ما دفع المجلس الى اتخاذ قرار تأجيل التصويت على المرشحين للمنصب بدلا عن رئيسه السابق محمود المشهداني الى السبت المقبل. يأتي هذا فيما اعلنت المحكمة الاتحادية امكانية عودة المشهداني لكن كنائب وليس كرئيس, كما قررت المحكمة استمرار الجلسات وتشريع القوانين برئاسة نائبي الرئيس ودون الحاجة الى وجود رئيس المجلس نواب استبعدوا أن يتمكن مجلس النواب من اختيار رئيس جديد خلال فصله التشريعي الحالي... (ليث أحمد) لديه المزيد من التفاصيل..

حال عدم أكتمال النصاب القانوني لأعضاء مجلس النواب دون عقد الجلسة المخصصة ليوم الثلاثاء في حين أتجهت أنظار أعضاء المجلس إلى الجلسة التي ستعقد يوم الأربعاء والتي خصصت لأنتخاب رئيس جديد لمجلس النواب، وبالرغم من أن هذا المنصب مخصص لجبهة التوافق العراقية فأن المؤشرات تشير إلى وجود أكثر من مرشح سيتنافسون فيما بينهم خلال التصويت الذي ستشهده الجلسة المقبلة، يذكر أن أستحقاقين ينتظران مجلس النواب خلال فصله التشريعي الحالي فعلاوةً على أختيار رئيس جديد له سيقوم بأقرار الموازنة الأتحادية لعام 2009 والتي بأقرارها سينهي فصله التشريعي الحالي وقد اكد عضو الأئتلاف العراقي الموحد عبد الهادي حساني أن الأجواء مهيئة لهذين الأستحقاقين.

جبهة التوافق العراقية ومع أبقائها على مرشحها الذي ينتمي إلى الحزب الأسلامي الدكتور أياد السامرائي لشغل هذا المنصب فأنها أكدت وبحسب الناطق بأسمها سليم عبدالله الجبوري أكدت وجود مرشحين آخرين غير أن الجبوري بدى واثقاً من حشد الأصوات لمرشح الجبهة.

ويبدو أن كتل رئيسية مثل التحالف الكوردستاني ستصوت لصالح أياد السامرائي بحسب القيادي في التحالف سعد البرزنجي ألذي أكد أن المجلس سيتخذ عدة مراحل في التصويت في حال لم يتم فوز المرشح في الجلسة الأولى.

على صلة

XS
SM
MD
LG