روابط للدخول

خبر عاجل

فوز ائتلاف "دولة القانون" في انتخابات مجالس المحافظات


فارس عمر

أظهرت النتائج الاولية لانتخابات مجالس المحافظات التي اعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي اليوم الخميس فوز ائتلاف "دولة القانون" في محافظتي بغداد والبصرة. وحصلت قائمة ائتلاف "دولة القانون" على 38 في المئة من اصوات الناخبين في بغداد و37 في المئة من الاصوات في محافظة البصرة.
كما اظهرت النتائج فوز ائتلاف "دولة القانون" بأكبر نسبة من الاصوات في محافظة النجف وغيرها من المحافظات الجنوبية. وتبين النتائج الاولية عموما فوز ائتلاف "دولة القانون" في تسع محافظات من اصل عشر محافظات جنوبية بالاضافة الى بغداد.
رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية القاضي قاسم العبودي قال ان هذه النتائج أُعلنت بعد فرز نحو تسعين في المئة من الاصوات.
والقى الامين العام المساعد للجامعة العربية محمد الخمليشي كلمة خلال المؤتمر الصحفي هنأ فيها العراقيين على اجراء الانتخابات بنجاح في ظل اجواء من الشفافية والنزاهة.

قال مسؤولون ان اثني عشر شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الخميس عندما فجر انتحاري حزامه الناسف في مطعم مزدحم بالزبائن في مدينة خانقين بمحافظة ديالى.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر الشرطة ان غالبية القتلى من المواطنين الاكراد. وقال قائد شرطة خانقين العقيد آزاد عيسى ان خمسة عشر شخصا آخرين أُصيبوا في الهجوم.

اعلنت وزيرة الدولة لشؤون المرأة نوال السامرائي اليوم الخميس استقالتها مشيرة الى فشل الوزارة في احداث تغيير اجتماعي. وقالت السامرائي في بيان مقتضب ان الوزارة لا ترتقي الى مستوى التوقعات ولا تلبي طموحها من اجل المرأة العراقية وما تستحقه.

اقامت وزارة الثقافة حفلة موسيقية اليوم الخميس بالتعاون مع السفارة الاميركية تخللتها عروض ولوحات فنية. الحفلة التي اقيمت تحت شعار من اجل "السلام والصداقة في العراق الجديد" حضرها جمع من البرلمانيين والسياسيين والفنانيين والسفير الاميركي راين كروكر الذي انتهت مهام عمله في بغداد. وبهذه المناسبة القى كروكر كلمة وداعية قال فيها ان الاتفاقية التي وقعت بين العراق والولايات المتحدة تدشن مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية.
وكيل وزارة الثقافة جابر الجابري نوه بجهود كروكر لدعم الثقافة في العراق.

ناشد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس دول العالم الاستمرار في ارسال المساعدات الى الاراضي الفلسطينية.
وقال عباس عقب محادثات اجراها في لندن مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان على العالم ان يواصل ارسال المساعدات الانسانية رغم اتهام وكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة "انروا" حركة "حماس" بمصادرة هذه المساعدات في قطاع غزة.
براون من جهته دعا الى تكثيف الجهود لاغاثة سكان غزة

(صوت رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون)

"علينا ان نعمل كل ما بوسعنا ، كما قلت للرئيس عباس اليوم ، من أجل المساعدة في اعادة بناء غزة وتقديم الاغاثة الانسانية الى العائلات التي خُربت حياتها".

قالت مصادر الشرطة الباكستانية ان اربعة وعشرين شخصا قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب أكثر من خمسين آخرين في ما يُشتبه بأنه هجوم انتحاري قرب مسجد في وسط باكستان. واضافت المصادر ان الهجوم وقع في مدينة ديرا غازي خان خلال مرور موكب للشيعة امام المسجد. وتشهد المنطقة أعمال عنف ترتبط بنشاط تنظيم "القاعدة" وطالبان في شمال غرب باكستان.

صوت عمال بريطانيون اليوم الخميس لصالح انهاء اضرابهم غير الرسمي الذي اعلنوه منذ اسبوع احتجاجا على تشغيل ايدي عاملة أجنبية في مصفاة فرنسية شرقي انكلترا. ونقلت وكالة رويترز عن عمال في المصفى الذي تملكه شركة توتال ان المضربين سيعودون الى العمل يوم الاثنين المقبل بعد موافقتهم على حل يضمن للعمال البريطانيين من اصحاب المهارات زهاء مئة فرصة عمل في المنشأة.

قال الناطق باسم وزارة التربية وليد حسين ان وكيل الوزراء معاذ الجبوري تعرض الى هجوم بعبوة ناسفة استهدف موكبه في بغداد صباح اليوم الخميس. واضاف ان الجبوري لم يصب بأذى في الهجوم الذي وقع في منطقة المنصور بجانب الكرخ.
في الجنوب قالت مصادر الشرطة اليوم الخميس ان مسؤولا قياديا في ميليشيا جيش المهدي قُتل في اشتباك مع قوى الأمن في محافظة القادسية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان طارق عذاب قُتل اثناء عملية دهم نُفذت ليل الاربعاء على الخميس في مدينة الديوانية مركز محافظة القادسية. واضافت ان المطلوب أطلق النار خلال محاولته الفرار متسببا في وقوع اشتباك أسفر عن مقتله. واشارت المصادر الى ان عذاب عاد لتوه من ايران.

قال مسؤول في اتحاد كرة القدم العراقي اليوم الخميس ان عقد المدرب البرازيلي خورفان فييرا أُنهي بعد اربعة أشهر فقط على توليه مهمة تدريب المنتخب الوطني الذي لم يحقق فوزا واحدا باشرافه في بطولة خليجي 19 الأخيرة.
واعلن نائب رئيس الاتحاد المركزي لكرة القدم ناجح حمود في مؤتمر صحفي اقالة فييرا وتعيين خلف مؤقت له ولكن أكد ان قرار اعفاء فييرا لا ينتقص من كفاءته.
حمود اشار الى اتجاه النية في اختيار مدرب أجنبي لقيادة الفريق العراقي في بطولة القارات القادمة في حزيران

أعلن الجيش الاسرائيلي ان قواته قتلت قياديا في حركة الجهاد الاسلامي بالضفة الغربية في عملية دهم نفذتها فجر اليوم الخميس. وقال الجيش الاسرائيلي ان علاء الدين عصام ابو الرب الذي كان مسؤول الجناح العسكري لحركة الجاد الاسلامي في بلدة قباطية جنوبي مدينة جنين في الضفة الغربية قُتل عندما اقتحمت القوات الاسرائيلية منزله في البلدة.
من جهة أخرى أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان البحرية الاسرائيلية اعترضت سفينة مساعدات لبنانية كانت متوجهة الى قطاع غزة واقتادتها الى ميناء اشدود الاسرائيلي.

من المتوقع ان تقدم حركة "حماس" ردها على المقترحات المصرية بشأن التهدئة في قطاع غزة يوم السبت المقبل. وكان وفد من "حماس" انهى يوم أمس محادثاته مع المسؤولين المصريين من دون التوصل الى اتفاق. وقالت "حماس" ان الاقتراحات الاسرائيلية التي نقلتها مصر للتوصل الى اتفاق تهدئة اقتراحات غامضة. ونقلت وكالة انباء الشرق الأوسط المصرية عن مسؤول مصري لم تذكر اسمه ان وفد "حماس" سيعود الى القاهرة بعد غد السبت لابلاغ المصريين بالموقف النهائي من هذه القضايا.

قالت مصادر الشرطة ان السلطات المصرية منعت المسؤول القيادي في حركة "حماس" ايمن طه من العودة الى قطاع غزة اليوم الخميس لأنه كان يحمل أكثر من احد عشر مليون دولار نقدا مع امتعته.
وكان طه ضمن وفد حماس الذي تباحث مع المسؤولين المصريين بشأن الاتفاق على تهدئة طويلة الأمد مع اسرائيل. ومن المقرر ان يعود وفد حماس الى القاهرة بعد غد السبت لاستئناف المحادثات ، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
وقالت مصادر الشرطة ان ايمن طه كان يحمل معه تسعة ملايين دولار ومليوني يورو. وسمح لاعضاء الوفد الخمسة الآخرين بالعبور الى غزة.

افادت تقارير اليوم الخميس ان ستة اشخاص من عائلة واحدة لقوا مصرعهم في المغرب عندما انهار منزلهم تحت ثقل الثلوج التي كانت تهطل بغزارة. واضافت التقارير ان اربع فتيات وصبيين قتلوا في الحادث الذي وقع ليل الاربعاء على الخميس في منطقة جبال اطلس. وبذلك يكون اربعة عشر شخصا قتلوا في المغرب منذ يوم الثلاثاء بسبب انهيار المنازل من جراء الثلوج والأمطار الغزيرة.
أكد رئيس الوزراء القرغيزي ايغور تشودينوف اليوم الخميس ان قرغيزيا ما زالت تتباحث مع الولايات المتحدة بشأن القاعدة الجوية الاميركية التي قرر الرئيس القرغيزي غلقها.
وكان البرلمان القرغيزي اعلن في وقت سابق من اليوم تأجيل التصويت على غلق القاعدة الجوية الى الاسبوع المقبل.
وتشكل القاعدة موقع اسناد مهم للقوات الاميركية وقوات حلف شمالي الاطلسي التي تقاتل في افغانستان.
في سياق متصل نقلت وكالة رويترز عن مصدر دبلوماسي غربي في كازخستان ان الولايات المتحدة واوزبكستان على وشك التوصل الى اتفاق يسمح لواشنطن بفتح ممر جديد لامداد قواتها في افغانستان.
وكان الرئيس القرغيزي كورمان بيك باكييف اعلن يوم الثلاثاء الماضي قراره غلق القاعدة وقال مسؤولون في هذه الجمهورية السوفيتية السابقة ان القرار لا رجعة فيه.

قال ناطق باسم الشرطة الافغانية اليوم الخميس ان ستة من حراس مسؤول محلي قُتلوا إثر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق في جنوب افغانستان. واضاف داود احمدي الناطق باسم شرطة موسى قلعة ان الانفجار اصاب السيارة التي كانت تنقل حراس ملا سلام حاكم المنطقة الواقعة في اقليم هلمند. وهذا ثاني هجوم يستهدف حراس حاكم موسى قلعة. وكان عشرون شرطيا من حماية الحاكم ملا سلام قُتلوا الشهر الماضي في هجوم شنه مسلحو طالبان في اقليم هلمند.

اعلن رئيس مؤسسة الطاقة النووية الروسية اليوم الخميس ان روسيا تعتزم تشغيل مفاعل نووي في محطة بوشهر الايرانية بحلول نهاية العام. وقال سيرغي كيرينكو رئيس مؤسسة "روساتوم" في تصريح للصحفيين في الكرملين ان تشغيل المفاعل سيبدأ حسب الموعد المقرر إذا لم يحدث طارئ غير متوقع.
وكانت روسيا أكملت العام الماضي تزويد المحطة بالوقود النووي بموجب عقد تبلغ قيمته نحو مليار دولار.

رفض رئيس الوزراء السريلانكي راتناسيري ويكرا ماناياكا اليوم الخميس دعوات الدول المانحة الى وقف النار بسبب قلقها إزاء الانباء اتي تتحدث عن تزايد الاصابات بين المدنيين في الحرب الاهلية وطالب بدلا من وقف اطلاق انار باستسلام متمردي نمور التاميل بلا شرط.
وافادت وكالة اسوشيتد برس ان القوات الحكومية سيطرت اليوم على أكبر قاعدة بحرية للمتمردين وبذلك قطع خط امدادهم الرئيسي في أحدث نجاح يحققه الجيش السريلانكي في سلسلة نجاحاته التي اسفرت عن حصر المتمردين في شريط ساحلي ضيق.
واعلن رئيس الوزراء السريلانكي ان ساعة انتهاء التمرد قد دنت بعد خمسة وعشرين عاما من النزاع مع حكومة كولومبو.

على صلة

XS
SM
MD
LG