روابط للدخول

خبر عاجل

بوش : وجود أميركي طويل الاجل في العراق قد يستمر لعشر سنوات


كفاح الحبيب

المدفعية التركية تقصف منطقتين في محافظة دهوك :: وزير الطاقة التركي : أنقره ستساعد واشنطن في ادارة ونقل النفط العراقي


قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة سيكون لها وجود طويل الاجل في العراق قد يستمر بسهولة لمدة عقد ، وأشار الى ان ذلك سيكون بناء على طلب الحكومة العراقية.
ورداً على سؤال حول ما اذا كان الوجود الأميركي في العراق قد يستمر لعشر سنوات قال بوش في مقابلة مع شبكة ان.بي.سي التلفزيونية انه يمكن بسهولة ان يستمر لتلك المدة قطعاً.
وكان بوش قد غادر اليوم تل ابيب منهيا زيارته الرئاسية الاولى لاسرائيل والضفة الغربية والتي توقع خلالها توقيع اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية 2008.
وتوجه بوش الى الكويت بعدما زار الاماكن المسيحية المقدسة في الجليل بشمال اسرائيل ونصب ياد فاشيم لضحايا المحرقة اليهودية في القدس ، حيث قال :

[[....]]

" آمل ، كبقية الناس في العالم أجمع ، بأن أتي الى هذا المكان ، سيكون ذلك تذكيراً جدياً بأن الشر موجود ، كما انه دعوة لنا بضرورة مقاومة ذلك الشر أينما نجده ."


قال مسؤول في حكومة إقليم كردستان ان المدفعية التركية قصفت منطقتين في محافظة دهوك صباح اليوم.
المتحدث باسم قوات البشمركة جبار ياور آفاد بأن القصف إبتدأ في الساعة السابعة صباحاً وإستمر لنحو ساعتين دون أن يشير الى حدوث اصابات او أضرار مادية .
وكان تلفزيون كردستان قد تحدث في وقت سابق عن غارات جوية شنتها الطائرات الحربية التركية على قرى حدودية في شمال العراق ، فيما ذكر ضابط كبير من حرس الحدود انه لم تحدث خسائر في الارواح في القصف التركي.


قالت وزارة الدفاع إن جنوداً من الجيش العراقي قتلوا تسعة مسلحين واعتقلوا تسعة وخمسين آخرين في الساعات الأربع والعشرين الماضية في مناطق متفرقة من العراق ، فيما أعلنت الشرطة ان ثلاثة من عناصرها أصيبوا بجروح في إنفجار قنبلة على جانب طريق بالقرب من دوريتهم في المحمودية.
من جهته قال الجيش الأميركي إن قواته قتلت اثنين من المسلحين واعتقلت أحد عشر آخرين أثناء عمليات أمس واليوم في مناطق الوسط والشمال .


أعلنت الولايات المتحدة انها صنفت منظمة (صقور حرية كردستان) بوصفها جماعة ارهابية ما يجعلها عرضة لعقوبات مالية أميركية.
وزارة الخارجية الامريكية قالت ان (صقور حرية كردستان) جماعة تابعة لحزب العمال الكردستاني وأشارت الى انها مسؤولة عن هجمات ارهابية عديدة في تركيا.
المتحدث باسم الوزارة توم كيسي أكد ان الولايات المتحدة ستستمر في العمل مع تركيا والعراق وباقي دول اوروبا في مكافحة حزب العمال الكردستاني وشبكات دعمه وفروعه مثل صقور حرية كردستان ، مؤكداً على ضرورة ألا يكون هناك ملاذ آمن لمثل هؤلاء الارهابيين، على حد تعبيره .


أعرب مبعوث السلام للشرق الاوسط توني بلير عن إعتقاده بامكانية التوصل الى اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين قبل ان يترك الرئيس الاميركي جورج بوش منصبه في كانون الثاني عام 2009 .
رئيس الوزراء البريطاني السابق قال للصحفيين بعد الاجتماع مع بوش ان الاطراف المعنية يجب ان تكون مستعدة للتحلي بالشجاعة لاتخاذ القرارات الصعبة لتقديم التنازلات الصعبة.
وقال بلير انه اذا توفر الاصرار لتحقيق النجاح والرغبة من جانب القيادات في الولايات المتخدة واسرائيل والسلطة الفلسطينية لان يتحقق ذلك فان الناس قد يرون المفاجأة هذا العام.


قال وزير الطاقة التركي حلمي جولر ان بلاده ستساعد الولايات المتحدة في ادارة ونقل النفط العراقي في اطار مساعيها لكي تصبح مركزا للطاقة.
تصريحات الوزير التركي نقلتها اليوم محطة تلفزيون سي.ان.ان التركية التي أشارت الى ان جولر زار الولايات المتحدة هذا الأسبوع مع الرئيس التركي عبدالله غل لاجراء مباحثات تركزت على مجال الطاقة.


قال الجيش الامريكي إن الضابط الوحيد الذي واجه محاكمة عسكرية بشأن فضيحة سجن ابو غريب بالعراق برئت ساحته من ارتكاب أي خطأ جنائي في القضية.
وكانت محكمة عسكرية أدانت اللفتنانت كولونيل ستيفن جوردان في اب بتهمة عدم اطاعة امر بعدم مناقشة التحقيق في انتهاك بالسجن وأصدرت ضده حكما بتأنيبه رسميا كعقوبة.
المتحدث باسم الجيش الكولونيل جيمس يونتس قال في بيان ان قائد منطقة واشنطن العسكرية الميجر جنرال ريتشارد رو ألغى الثلاثاء الادانة وحكم التأنيب ، مشيراً الى ان رو قال ان التأنيب الاداري تصرف عادل ومناسب في القضية.


أرجأ لبنان انتخاباته الرئاسية من يوم السبت الى الحادي والعشرين من الشهر الحالي في تأجيل هو الثاني عشر من نوعه.
ويأتي التأجيل بعد ثلاثة ايام من المحادثات المكثفة التي يقوم بها امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى مع الزعماء السياسيين في بيروت بشأن الخطة العربية الداعية الى انتخاب العماد ميشيل سليمان رئيساً للجمهورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية واقرار قانون جديد للانتخابات البرلمانية المقررة العام المقبل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصدر سياسي بارز قوله قبل ساعات من التأجيل الرسمي بان جلسة البرلمان ستتأجل لمنح مزيد من الوقت للمحادثات.


يجري مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في طهران محادثات مع المسؤولين الايرانيين حول المسائل التي لم تحسم بعد بشأن طموحات ايران النووية.
دبلوماسي مقرب من الوكالة قال ان التحقيق الذي عرقلته ايران لسنوات حتى آب الماضي دخل مراحله النهائية التي تتناول تقارير المخابرات الاميركية بشأن محاولات طهران السرية السابقة لاستغلال مواد نووية في عملية تسلح.
من جهته قال نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية محمد سعيدي ان علاقة طهران مع الوكالة الدولية دخلت مرحلة جديدة فيما يتعلق بالتعاون وحسم قضايا هامة عن القضية النووية الايرانية .


حث زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الاميركي هاري ريد ، حث الرئيس الامريكي جورج بوش على دراسة خفض المساعدات لباكستان اذا لم تستعد الحقوق المدنية كاملة وتبذل المزيد لمحاربة الارهاب.
السنتور الديمقراطي ريد قال في رسالة وجهها الى بوش ان اغتيال زعيمة المعارضة الباكستانية بينظير بوتو منذ نحو اسبوعين عمق المخاوف بخصوص مستقبل باكستان وبخصوص سجل الاداء الموحش للرئيس برويز مشرف.
ريد اضاف ان العواقب على أمن الولايات المتحدة كبيرة جدا ، وأعرب عن إعتقاده بأن هناك ما يبرر ممارسة ضغوط اضافية على الرئيس مشرف لاتخاذ الخطوات الصحيحة بما في ذلك دراسة خفض التمويل غير المخصص للتنمية.


تعرضت كل من كركوك والسليمانية منذ الساعات الاول من اليوم الى موجة برد مصحوبة بتساقط ثلوج شملت المناطق الجنوبية من المحافظتين حتى خانقين على الحدود مع ايران .
مصدر في الانواء الجوية في كركوك قال المدينة تتأثر بمنخفضين جوين احدهما قادم من الخليج العربي والاخر من البحر الابيض المتوسط أديا الى تساقط ثلوج بلغ ارتفاعها اربعة ملمترات ، مشيراً الى ان تساقط الثلوج شمل ناحيتي قره تبة وسليمان بيك .
من جهة أخرى تتعرض السليمانية منذ ليلة امس الى موجة برد شديدة مصحوبة بأمطار وثلوج.

على صلة

XS
SM
MD
LG