روابط للدخول

خبر عاجل

لجنة مشتركة للتحقيق في حادثة ساحة النسور وتقرير جديد عن المهجرين


فارس عمر ونبيل الحيدري


- حذر قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس مجددا من التسرع في خفض القوات. وكان الجنرال بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر توقفا في لندن حيث اجتمعا مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن بروان قبل العودة الى العراق.
الجنرال بترايوس قال في مؤتمر صحفي مشترك مع كروكر عقب الاجتماع ان تداعيات الانسحاب المتسرع من العراق ستتخطى حدود العراق وحتى المنطقة:

(صوت بترايوس)

"ان تقييماتنا تؤكد في الحقيقة اهمية ان نُدرك ان خفض قواتنا قبل الأوان من المرجح ان تكون له عواقب مدمِّرة لا على العراق والمنطقة فحسب وانما على بلدينا والعالم ايضا".
كروكر من جهته دعا الى التفكير في النتائج المترتبة على الفشل في العراق

(صوت كروكر)

"ما أنا واثق منه هو ، إذا قررنا اننا قد تعبنا من هذا الأمر ونريد تغيرا جذريا في السياسة ، واننا ببساطة لا نريد بعد الآن ان نكون مرتبطين هذا الارتباط الشديد الذي نحن عليه حاليا فإني واثق من الفشل حينذاك. وعلينا ان نفكر مليا في ما يمكن ان يترتب على الفشل من آثار على الشعب العراقي وعلى المنطقة وعلى المجتمع الدولي".
وكانت محادثات كروكر والجنرال بترايوس مع براون في لندن تناولت الوضع الأمني في العراق والتقدم الذي تحققه قوات التحالف والسلطات العراقية ، بحسب متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث قوله "ان رئيس الوزراء أكد مجددا ان الولايات المتحدة وبريطانيا ستنفذان واجباتهما تجاه الشعب العراقي وحلفائنا والمجتمع الدولي" ، على حد تعبيره.
الجنرال بترايوس اعاد في لندن ما قاله في واشنطن خلال شهادته امام الكونغرس الاميركي عن تطور الوضع الأمني نحو الأحسن. ولكنه لفت الى ان هذا التحسن يتفاوت من منطقة الى اخرى

(صوت بترايوس)

"رغم ان التحسن الذي حدث كان متفاوتا في انحاء العراق حتى نهاية يوم الجمعة الماضي فان اجمالي عدد الحوادث الأمنية في العراق تراجع الآن على امتداد عشرة اسابيع من الاسابيع الثلاثة عشر الماضية".
وعزا القائد العسكري الاميركي التحسن الذي شدد عليه الى جملة عوامل منها الضربات التي تلقاها تنظيم "القاعدة" في العراق

(صوت بترايوس)

"ان التقدم الذي تحقق هو ثمرة عوامل متعددة. فان قوات التحالف والقوات العراقية وجهت ضربات قوية الى تنظيم "القاعدة" في العراق وعطلت تحركات متطرفين في ميليشيات شيعية. وفي تطور بالغ الأهمية ، نتلقى مع شركائنا العراقيين مساعدة من العشائر والمواطنين الذين يرفضون التطرف ويختارون المساعدة على تحقيق أمن العراق".
الجنرال بترايوس قال انه متأكد من ان ايران تدعم جماعات ميليشيوية في العراق بأسلحة فتاكة مستبعدا في الوقت نفسه السعي الى وقف هذا الدعم بعمليات عسكرية داخل ايران. وأوضح في هذا السياق "ان للنشاط الايراني والدعم الذي تقدمه ايران الى هذه الميليشيات تأثيرا قاتلا وضارا" ، على حد وصفه. واشار الى وجود أدلة على ضلوع ايران في تدريب الميليشيات ومدها بأسلحة منها الصواريخ والعبوات الناسفة. ولكنه اضاف انه لم يطلب تفويضا بعبور الحدود الى ايران. واعرب الجنرال بترايوس عن الأمل بأن تقوم ايران في نهاية المطاف بدور ايجابي في العراق.

- اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي يوم الاربعاء تشكيل لجنة عراقية اميركية مشتركة لتطويق الأزمة الناجمة عن مقتل مدنيين عراقيين عندما اطلق منتسبو شركة "بلاك ووتر" الأمنية الأميركية الخاصة النار بعد عملية تفجير في ساحة النسور غربي بغداد يوم الأحد الماضي. وقال المالكي في مؤتمر صحفي ان عمل الشركة عُلق الى حين انتهاء التحقيق.

(صوت رئيس الوزراء نوري المالكي)

وكانت سلطة الائتلاف المؤقت اصدرت في حينه قانونا يمنح الشركات الأمنية الخاصة حصانة من محاسبتها امام القضاء العراقي. المالكي اوضح ان من القضايا التي ستعالجها لجنة التحقيق المشتركة تعديل هذا القانون

(صوت رئيس الوزراء نوري المالكي)

في سياق ذي صلة اوضح الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح لوكالة فرانس برس ان اللجنة المشتركة ستحاول التوصل الى حل توافقي يسمح لشركة بلاك ووتر التي توفر الحماية لموظفي السفارة الاميركية وغيرهم من المسؤولين الاميركيين بمواصلة عملها في العراق.
المالكي من جهته اقترح على السفارة الاميركية ان تتعامل مع شركات اخرى لحماية موظفيها.

(صوت رئيس الوزراء نوري المالكي)

وكانت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اعلنت الغاء ترخيص شركة بلاك ووتر فيما قال مسؤول قانوني ان الشركة يمكن ان تحال على القضاء العراقي لمحاسبتها. ولكن الدباغ اشار الى ان الغاء الترخيص قد يكون مؤقتا. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الحكومة قوله: "نحن نتفهم ان هذه الشركة توفر الأمن لموظفي السفارة وبالتالي لا نريد ان نُلغي ترخيصها بصورة دائمة". وشدد على ان الحكومة العراقية تريد من هذه الشركات ان تعمل وفق القوانين المعمول بها في العراق.
في غضون ذلك قررت السفارة الاميركية في بغداد وقف تنقلات موظفيها ومسؤوليها المدنيين خارج المنطقة الخضراء وفي عموم العراق في ضوء ما سمته السفارة "الحادث الأمني الخطير" في ساحة النسور.

- تعهدت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بتذليل كل العقبات التي تعترض التسريع بعملية الافراج عن المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم. واكدت الحكومة انها ستتخذ اجراءات من شأنها دفع هذه العملية قدما. وفي هذا الاطار اوضح مستشار الأمن القومي موفق الربيعي في مؤتمر صحفي ان توجيهات ستصدر الى الجهات المعنية منها ان تقوم بجرد عدد الموقوفين

(صوت مستشار الأمن القومي موفق الربيعي)

كما دعا الربيعي الى احالة مَنْ تتوفر أدلة ضدهم الى المحاكم والافراج عن الآخرين
(صوت مستشار الأمن القومي موفق الربيعي)

وشدد الربيعي على ضرورة الامتناع عن القاء القبض على أحد إلا بأمر قضائي مسبق.
وتأتي هذه الاجراءات بعد اعلان الجيش الاميركي عن اطلاق سراح موقوفين في معتقلاته في اطار مبادرة اتخذها بمناسبة حلول شهر رمضان.
واشار المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات جناح حمود الى اعداد المشمولين بعمليات الافراج خلال رمضان

(صوت المتحدث باسم القوات متعددة الجنسيات جناح حمود)

قالت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير جديد ان عدد المهجرين في العراق ارتفع بنحو خمسين الفا ليبلغ مليونين ومئتين وخمسين الف مهجر منذ تموز الفائت. وتشمل ارقام المنظمة في تقريرها لغاية منتصف ايلول الحالي مليون وستين الف عراقي تركوا مناطق سكنهم منذ تفجير الحضرة العسكرية في سامراء في شباط عام 2006. وقال التقرير ان غالبية المهجرين يسكنون مع اصدقاء أو اقارب أو يستأجرون بيوتا دون المستوى اللائق. وفي هذا السياق أكد مواطنون مهجَّرون لاذاعة العراق الحر ان ارتفاع الايجارات يلقي عبئا مضافا يزيد من معاناتهم الناجمة عن مغادرة اماكن نشئوا فيها، فألفتهم وألفوها، كما تؤكد هذه المواطنة التي انتقلت من العاصمة الى محافظة دهوك في اقصى الشمال

(صوت مواطنة عراقية)

ارتفاع الايجار هو ايضا ما شكا منه هذا المواطن الذي ترك بيته وعمله في بغداد ناشدا الأمان في الشمال

(صوت مواطن عراقي)

تقرير المنظمة الدولية للهجرة اشار الى تناقص عدد المهجرين في مناطق من بغداد شهدت تحسنا في الوضع الأمني وكذلك محافظة الانبار. ولكنه اضاف ان التهجير مستمر في مناطق من العاصمة لأسباب متعددة.
وفي هذا الاطار نوهت المنظمة الدولية للهجرة بانتقال نحو مئتين وخمسين عائلة سنية استضافتهم منطقة شيعية من بغداد بعدما رفضت هذه العائلات ان تتعاون مع تنظيم "القاعدة". ولاحظت المنظمة في تقريرها ان هذه ظاهرة متميزة في مدينة تنتقل عائلاتها المهجرة عادة من احياء مختَلَطة الى اخرى متجانسة طائفيا وليس العكس.
اذاعة العراق الحر التقت عائلات سنية تركت بيوتها في مناطق هور رجب والبُعيثة وعرب جبور جنوبي بغداد وانتقلت الى منطقة ابو دشير التي رحب اهاليها بالمهجرين في بيوتهم كما يؤكد هذا المواطن

(صوت مواطن عراقي)

مواطنة اخرى في الوقت الذي اكدت استقبال الاهالي لعائلتها في ابو دشير تحدثت بمرارة عن غياب الحكومة

(صوت مواطنة عراقية)

هذا في المناطق الواقعة على اطرف بغداد الى الجنوب منها. اما غرب العاصمة فان تقرير المنظمة الدولية للهجرة توقع ان تتجدد اعمال العنف بين العشائر المنضوية في مجلس صحوة الانبار والجماعات المسلحة في تلك المنطقة. وحذرت المنظمة من ان هذه المواجهات يمكن ان تؤدي الى عمليات تهجير لاحقة ، بحسب تقرير المنظمة الدولية للهجرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG