روابط للدخول

خبر عاجل

جولة جديدة على الصحافة العربية الصادرة ليوم الاثنين 13 شباط في لبنان و عمان و القاهرة عن الشأن العراقي


احمد رجب و حازم مبيضين

اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الاثنين بنبأ اختيار إبراهيم الجعفري رئيسا للوزراء في العراق، وقالت صحيفة الأهرام في صدر صفحتها الأولى، إن أعضاء لائحة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية اختاروا أمس الدكتور إبراهيم الجعفري لتولي منصب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة‏,‏ بفارق صوت واحد عن الدكتور عادل عبد المهدي‏,‏ حيث حصل الجعفري علي‏64‏ صوتا مقابل‏63‏ صوتا للمهدي، وفي المقابل اهتمت الأخبار بإعلان جبهة التوافق العراقية السنية أنها غير راضية عن النتائج النهائية للانتخابات في العراق والتي تمت المصادقة عليها الجمعة الماضية.. وطالبت باستقالة المفوضية العليا للانتخابات وحملتها مسئولية تزوير إرادة الناخبين. كما تقول الصحيفة المصرية، ومن جهتها ذكرت الجمهورية أن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين أعلن أنه سيبدأ إضراباً عن الطعام اليوم بمشاركة المتهمين السبعة الآخرين احتجاجا علي سوء معاملة المحكمة لهم. ومحاولة إجبارهم علي حضور جلساتها المقرر استئنافها اليوم.
أما قضية تعذيب الجيش البريطاني لمعتقلين عراقيين فحازت على صدارة الصفحة الأولى لصحيفة الوفد وقالت إن فضيحة جديدة لتعذيب الأسري العراقيين علي أيدي قوات الاحتلال تفجرت بعدما بثت صحيفة »نيوز أوف ذا وورلد« في موقعها علي الانترنت شريط فيديو صوره أحد الجنود البريطانيين لمجموعة من رفاقه وهم يعتدون علي مجموعة من الشباب العراقي بمعسكر اعتقال في البصرة. أظهر الشريط الجنود وهم يوجهون 42 ضربة وركلة بالقدم لأحد السجناء، كما قاموا بحمل جثة شاب عراقي وهم يهللون بقتله ويحتفلون بما فعلوه.
و أخيرا نعود إلى الأهرام حيث كتب محمد الأنور يقول إن العالم بانتظار الحكومة الجديدة وتشكيلها وشكلها وتعاملها مع العراقيين ومدي قبولهم بها وبعدها عن التقسيمات والعقد التاريخية والمذهبية لأن هذه الحكومة التي بدأت بالفعل مشاورات تشكيلها وتوزيع حقائبها إما أن تخرج العراق من أزماته وهي أكثر من أن تحصي وإما أن تكون القشة التي تقسم ظهر العراق وليس البعير كما يقول المثل الشهير‏ على حد تعبير محمد الأنور في صحيفة الأهرام.

على صلة

XS
SM
MD
LG