روابط للدخول

خبر عاجل

المفوضية الانتخابية المستقلة: محافظة الانبار صوتت ضد الدستور


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اعلنت المفوضية الانتخابية المستقلة اليوم الاثنين ان محافظة الانبار صوتت بأغلبية تزيد على الثلثين ضد الدستور في الاستفتاء الذي جرى في الخامس عشر من تشرين الأول. وكانت نتائج أُعلنت في وقت سابق أظهرت ان محافظة صلاح الدين صوتت ضد الدستور. وينص قانون ادارة الدولة المؤقت على ان الدستور لا يُقَر إذا صوت ضده ثلثا الناخبين في ثلاث محافظات أو اكثر. وبذلك يصبح مصير الدستور مرهونا بنتيجة الاستفتاء في محافظة واحدة هي محافظة نينوى ذات التركيبة السكانية المختلطة.
وقال عضو مجلس المفوضية الانتخابية عبد الحسين الهنداوي ان محافظة الانبار صوتت بنسبة تقرب من سبعة وتسعين في المئة ضد الدستور. وتوقع الهنداوي أن تُعلن النتائج النهائية للاستفتاء في محافظة نينوى وثلاث محافظات اخرى هي المتبقية يوم غد الثلاثاء أو بعد غد الاربعاء.

قالت مصادر الشرطة ان سبعة عشر شخصا على الاقل قُتلوا واصيب تسعة آخرون في ثلاثة انفجارات ضخمة هزت وسط بغداد مع موعد الافطار اليوم الاثنين. واستُخدمت في احد التفجيرات الانتحارية الثلاثة شاحنة تحمل خلاطة اسمنت لتفجير حاجز كونكريتي قرب أحد مواقع الشرطة حول فندق فلسطين الذي يقيم فيه العديد من الصحفيين الاجانب في ساحة الفردوس. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وكيل وزارة الداخلية اللواء حسين كمال ان بين القتلى مدنيين وعناصر من الشرطة. وتصاعدت سحب كثيفة من الدخان فوق مكان الحادث.


اعلنت وزارة الخارجية المغربية في بيان اليوم الاثنين ان اثنين من موظفي سفارتها في بغداد اختفيا في الطريق بين عمان وبغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن البيان ان السفارة المغربية في بغداد لم تسمع من الموظفين منذ يوم الخميس الماضي.

اعلن المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان هشام السهيلي ان خمسمئة وخمسة وستين سجينا من نزلاء سجن ابو غريب سيُفرج عنهم بمناسبة عيد الفطر. وكان الجيش الاميركي أفرج عن نحو الف سجين منذ ايلول الماضي.
وقال الجيش الاميركي اليوم الاثنين ان سجينا في الثالثة والسبعين من العمر توفى في معتقل كامب بوكا الذي تُديره القوات الاميركية في جنوب العراق. وأوضح ان السجين الذي لم يُذكر اسمُه أو جنسيتُه فارق الحياة بعد ظهر يوم الأحد في المعتقل نتيجة عجز في الجهاز التنفسي ناجم عن اصابة السجين بذات الرئة. وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان هناك أكثر من اثني عشر الف معتقل في سجن ابو غريب على اطراف بغداد ومعتقل كامب بوكا جنوب البصرة ومعتقلَين آخريْن يُديرهما الجيش الاميركي في العراق.

قال الرئيس البولندي المنتخب ليخ كاشينسكي اليوم الاثنين انه يريد اجراء محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش حول الشروط اللازمة لتمديد بقاء الجنود البولنديين في العراق.
ونقلت وكالة رويترز عن كاشينسكي ان بولندا سعيدة عموما بمشاركتها في المهمة التي تُنفذ في العراق مؤكدة بذلك انها حليف مستعد للعمل في مناطق مختلفة من العالم. وأضاف الرئيس البولندي انه يود التباحث مع بوش حول الشروط التي يمكن للقوات البولندية ان تبقى فلي العراق بموجبها.
ويتمركز في العراق نحو الف وسبعمئة جندي بولندي تنتهي مدة بقائهم المقررة في مطلع العام المقبل.
وكان كاشينسكي الذي يتزعم حزب القانون والعدالة المحافظ فاز في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية البولندية يوم أمس الأحد.

تظاهر آلاف السوريين في عدة مدن اليوم الاثنين احتجاجا على تقرير اللجنة الدولية للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري. وردد المتظاهرون هتافات تندد بالتقرير والولايات المتحدة. وكان التقرير اتهم مسؤولين سوريين بالضلوع في اغتيال الحريري.
ونقلت وكالة رويترز عن متظاهرين ان واشنطن تقف وراء التقرير لتشديد الضغط على سوريا.

قال الجيش الاسرائيلي ان قياديا في حركة الجهاد الاسلامي قُتل في غارة نفذتها قواته الخاصة اليوم الاثنين في مدينة طول كرم بالضفة الغربية. واشار متحدث عسكري اسرائيل الى ان لؤي السعدي قائد الجناح العسكري لحركة الجهاد في الضفة الغربية كان مسؤولا عن عديد من عمليات التفجير التي نُفذت في مدن اسرائيلية.
وتوعدت سرايا القدس ، الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي ، بالثأر لمقتل السعدي.

توقفت صادرات النفط بسبب الاحوال الجوية واعمال التخريب التي تستهدف أنابيب النفط.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة النفط ان صادرات النفط الخام توقفت منذ يوم الجمعة بسبب سوء الأحوال الجوية والأمواج العالية حائلةً دون رسو الناقلات في موانئ التحميل جنوبي العراق.
وفي الشمال هاجم مسلحون أنابيب النفط للمرة الثانية في غضون اربعة ايام.
وقال مسؤول في شرطة حماية المنشآت النفطية ان ثلاث قذائف هاون سقطت صباح اليوم الاثنين على شبكة من أنابيب النفط والغاز. وتسبب الهجوم الأخير في اندلاع حرائق معطلا استئناف عمليات التصدير الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بعد توقفها نتيجة هجوم استهدفها يوم الخميس.

قدم ضابط في مخابرات النظام السابق شهادته من المستشفى الذي يرقد فيه بالارتباط مع محاكمة صدام حسين وسبعة من اركان نظامه. وقالت المحكمة المختصة في بيان ان الضابط السابق وداح خليل الشيخ قدم افادته يوم امس الأحد امام ثلاثة قضاة في قضية الدجيل. ويواجه صدام حسين والسبعة الآخرون من مسؤولي نظامه تهمة قتل مئة وثلاثة واربعين مواطنا من سكان الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982. وكان الشاهد الذي يعاني من مرض السرطان ضابطا برتبة كبيرة في تلك الفترة. ونقلت وكالة رويترز عن بيان المحكمة ان محامي الدفاع رفضوا حضور جلسة الاستماع الى افادة وداح الشيخ رغم الضمانات الأمنية التي قُدِّمت لهم. ولم يصدر عن محامي الدفاع ما يبين سبب رفضهم.

دعا الرئيس جلال طالباني السلطات التركية الى اصدار عفو عن مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. وقال طالباني في مقابلة نشرتها صحيفة ذي نيو اناضوليان التركية الصادرة بالانكليزية اليوم الاثنين ان من الممكن إنزال حزب العمال الكردستاني من الجبال إذا صدر عفو عام في تركيا. واضاف طالباني ان التعاون بين تركيا والحكومة العراقية والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامته والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني من شأنه أن يُسهم في حل النزاع. وأكد الرئيس طالباني انه لا يمكن حل القضية بالقوة المسلحة وان الجيش العراقي ليس قادرا على القيام بذلك في الوقت الحاضر. وحذر طالباني من ان تشديد الضغط على حزب العمال الكردستاني يمكن ان يدفعه الى التعاون مع جماعات ارهابية في العراق مثل تنظيم "القاعدة" وانصار الاسلام وابو مصعب الزرقاوي. وقال ان هذا سيخلق متاعب لنا جميعا ، بحسب تعبير الرئيس طالباني في حديثه للصحيفة التركية.

اعلنت منظمة المؤتمر الاسلامي اليوم الاثنين ان قمة استثنائية للمنظمة ستُعقد في كانون الاول المقبل بدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز. وقالت منظمة المؤتمر الاسلامي في بيان ان القمة ستُعقد يومي السابع والثامن من كانون الاول في مدينة مكة المكرمة. واضاف البيان ان وزراء خارجية المنظمة التي تضم في عضويتها ستا وخمسين دولة مسلمة سيعقدون اجتماعا تمهيديا عشية القمة.
وكان العاهل السعودي دعا في كانون الثاني الماضي الى عقد هذه القمة لتدارس أحوال الأمة الاسلامية والتصدي للتحديات التي تواجه المسلمين.

اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان اربعة من جنوده اصيبوا عندما قامت مروحيتهم بهبوط اضطراري يوم السبت في منطقة جبلية جنوب افغانستان. واوضح البيان ان الحادث وقع خلال عمليات عسكرية في اقليم اروزغان جنوبي افغانستان ، وان تحقيقا بدأ في الحادث.

ضرب اعصار وليما اليوم الاثنين الساحل الجنوبي الغربي لولاية فلوريدا مصحوبا برياح عاتية ، واندفع باتجاه مدينة ميامي ذات الكثافة السكانية العالية. وكان الاعصار ويلما الحق دمارا واسعا بشبه جزيرة يوكاتان ومنتجع كوثوميل المكسيكيين وتسبب في مقتل سبعة عشر شخصا في منطقة الكاريبي حيث أجلت كوبا نحو نصف مليون شخص قبل وصول الاعصار الى سواحلها.
وكانت مراكز الرصد سجلت هبوطا في قوة الاعصار بعدما ضرب هذه المناطق لمدة ثلاثة ايام ولكنه اكتسب زخما متعاظما خلال اندفاعه نحو ولاية فلوريدا لترتفع سرعة الرياح التي صاحبته الى نحو مئتي كيلومتر في الساعة.

قال حزب القانون والعدالة البولندي المحافظ الذي فاز زعيمه ليخ كاشنيسكي في انتخابات الرئاسة انه حدد يوم السبت المقبل موعدا لتشكيل حكومة ائتلافية مع حزب المنبر المدني الحليف. ويأتي اعلان الحزب بعد فوز كاشنيسكي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد على منافسه زعيم حزب المنبر المدني دونالد تسك متعهدا بمكافحة الفساد وحماية دولة الرعاية الاجتماعية رغم انتمائه وحزب القانون والعدالة الذي يتزعمه الى يمين الوسط.
وكان حزب القانون والعدالة فاز في الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي. وابدى الحزب شكوكا في جدوى انضمام بولندا الى منطقة اليورو بحلول عام 2010.

اعلنت نيجيريا اليوم الاثنين الحداد ثلاثة ايام على ضحايا تحطم طائرة ركاب سقطت بعد دقائق على اقلاعها من مدينة لاغوس متوجهة الى العاصمة ابوجا. في غضون ذلك واصلت فرق الانقاذ عمليات البحث عن جثث الضحايا وحطام الطائرة الذي تناثر فوق منطقة واسعة. وبدأت الحكومة النيجيرية تحقيقا لمعرفة اسباب الحادث الذي قُتل فيه مئة وسبعة عشر شخصا كانوا على متنها. ويعمل المحققون على اساس ان الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 سقطت في منطقة مستنقعات رخوة وان جزءا كبيرا من هيكلها مطمور الآن تحت الارض.

عزز الرئيس الارجنتيني نستور كيشنر مواقعه في البرلمان خلال الانتخابات الاشتراعية الجزئية التي جرت يوم أمس الأحد. كما حقتت قرينته كريستينا كيشنر فوزا ساحقا للوصول الى مجلس الشيوخ مساهمة بذلك في تدعيم قاعدة التأييد للرئيس كينشر بين قوى يسار الوسط في بوينس ايريس ، اكبر اقاليم الارجنتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG