روابط للدخول

خبر عاجل

الامم المتحدة تعلن انها ستقوم بطباعة الدستور وتوزيعه على المواطنين بعد قراءة أخيرة في الجمعية الوطنية يوم الأحد


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اعلنت الامم المتحدة اليوم الجمعة انها ستقوم بطباعة الدستور وتوزيعه على المواطنين بعد قراءة أخيرة في الجمعية الوطنية يوم الأحد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدثة باسم الامم المتحدة لورا مقدسي قولها ان نص الدستور سيُقرأ يوم الأحد على اعضاء الجمعية الوطنية وحينذاك سيكون بمقدور الامم المتحدة ان تمضي قدما بطباعته.
واشارت المقدسي الى ان الامم المتحدة تسلمت نص الدستور ولكنها اضافت ان الدستور وثيقة رسمية جدا "ونحتاج الى تفويض من الجمعية الوطنية" ، بحسب المتحدثة باسم المنظمة الدولية.
وستقوم الامم المتحدة بطباعة نحو خمسة ملايين نسخة من الدستور ، لكل عائلة نسخة واحدة.

قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الجمعة ان ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين في العراق أخذ يسبب مشاكل داخلية في صفوف الجماعات المسلحة ويجردُها من قاعدة تأييدها.
وفي لقاء مع هيئة تحرير محطة "ان بي سي" التلفزيونية الاميركية اشارت رايس الى مناطق من العراق لا تتمتع فيها الجماعات المسلحة بأي تعاطف بين الاهالي. وقالت ان هناك حالات قام فيها ابناء العشائر بطرد المسلحين من مناطقهم.
واعربت وزيرة الخارجية الاميركية عن الاعتقاد بأن غياب التأييد السياسي للجماعات المسلحة في العراق سيصبح مشكلة امام هذه الجماعات.

قالت محطة تلفزيونية قبرصية اليوم الجمعة ان قبرصيا في الخامسة والثلاثين من العمر خُطف في العراق. واشارت محطة "انتينا" القبرصية الخاصة الى ان القبرصي المخطوف يعمل لشركة لبنانية وأُرسل الى بغداد لترويج منتجات الشركة عندما خُطف قبل اسبوعين دون ان تذكر المحطة اسم المخطوف.

دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني اليوم الجمعة الى عدم ابداء أي تسامح مع من يشجع على التطرف الاسلامي. وقال العاهل الاردني في كلمة القاها في اليوم الأخير من القمة العالمية في نيويورك ان احدى الخطوات الحاسمة هي التوثق من عدم ابداء أي تسامح مع الذين يشجعون على التطرف.
واشار الملك عبد الله الى ان الاردن عمل مع اسرة الدول الاسلامية لمواجهة التأويلات المتطرفة للاسلام. وقال ان الاردن يريد اسلاما تقليديا معتدلا حقيقيا ليحل محل الاسلام الاصولي الراديكالي والمتشدد في كل مكان من العالم ولكل مسلم ، بحسب تعبير العاهل الاردني.

اجرى وزير الخارجية الاسرائيلي سلفان شالوم محادثات مع نظيره القَطَري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني على هامش القمة العالمية في نيويورك وذلك في ما اعتبره مراقبون أول لقاء رسمي بين الدولتين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول اسرائيلي قوله ان شالوم وآل ثاني بحثا انسحاب اسرائيل من قطاع غزة وامكانية تطبيع العلاقات بين الدولة العبرية وقَطَر.
وكان مسؤولون قطريون واسرائيليون التقوا ثماني مرات على الأقل في السابق ولكن هذا هو اول لقاء علني ورسمي بحسب المسؤول الاسرائيلي.

أقر الرئيس الاميركي جورج بوش بأن تحرك السلطات الفيدرالية لم يكن في مستوى الكارثة الناجمة عن الاعصار كاترينا. وتعهد بوش برصد موارد ضخمة من ميزانية الحكومة الفيدرالية لترميم ساحل الخليج الجنوبي الذي دمره الاعصار.
وقال بوش
"في عموم المنطقة المتضررة بالاعصار سنفعل ما يَلزَم وسنبقى طالما كانت هناك حاجة لبقائنا من اجل مساعدة المواطنين على اعادة بناء مدنهم وحياتهم".
وكان بوش وجه كلمة الى الشعب الاميركي من مدينة نيو اورلينز التي غمرت المياه ثمانين في المئة منها بسبب الاعصار وذلك خلال زيارته الرابعة للمنطقة المنكوبة.
وأمر بوش بمراجعة خطط الطوارئ لتحسين اداء الحكومة في حال وقوع كوارث طبيعية مستقبلا وذلك بعد الانتقادات الشديدة التي تعرضت لها ادارته. وقال بوش انه يتحمل المسؤولية عن تأخر الحكومة الفيدرالية في التصدي لآثار الكارثة.

قالت كوريا الشمالية اليوم الجمعة انها لن توافق ابدا على مطالبة الولايات المتحدة بالتخلي عن اسلحتها النووية دون مقابل. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الوفد الكوري الشمالية الى المحادثات السداسية في بكين ان مثل هذا المطلب بأن ننزع سلاحنا اولا مطلب ساذج ، بحسب تعبير المسؤول الكوري الشمالي.


قُتل عشرة أشخاص على الأقل واصيب واحد وعشرون آخرون في هجوم بسيارة مفخخة استهدف احد المساجد في مدينة طوزخورماتو بعد صلاة الجمعة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر في الشرطة ان الهجوم استهدف جامع الرسول الاعظم في المدينة.
وفي بغداد قُتل عاملان وموظف حكومي واصيب آخرون برصاص مجهولين. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة ان مسلحين في سيارتين اطلقوا النار على عمال تجمعوا في احدى الساحات واسفر الهجوم عن مقتل اثنين من العمال واصابة عشرة على الأقل. وقُتل مدني ثالث عندما هاجم المسلحون انفسهم سيارة تقل موظفين من وزارة النقل.
وفي محافظة بابل قتل مسلحون رئيس بلدية الاسكندرية عامر الخفاجي. وقالت مصادر الشرطة ان المسلحين الذين كانوا متنكرين بملابس عسكرية هاجموا منزل الخفاجي وقتلوه مع اربعة من مرافقيه. واصيب اثنان آخران بجروح.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان احد جنوده قُتل يوم الخميس في انفجار وقع في معسكر قاعدة العمليات المتقدمة في مدينة الرمادي. وفي بيان آخر قال الجيش الاميركي ان قوات التحالف شنت غارة جوية على منزل يُشتبه بأن تنظيم القاعدة في العراق يستخدمه لايواء عناصره ومخبأ للاسلحة في الكرابلة قرب الحدود السورية.

قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني اليوم الجمعة ان عملية انسحاب القوات الايطالية من العراق على مراحل تجري حسب الخطة المرسومة لها.
ونقلت وكالة رويترز عن برلسكوني ان الفين وتسعمئة جندي ايطالي يتمركزون الان في العراق بعد انسحاب نحو ثلاثمئة جندي في السادس من ايلول حسب الخطة.
وكان مجلس النواب الايطالي صوت في وقت سابق لصالح قرار بابقاء القوات الايطالية في العراق حتى نهاية العام الحالي على أقل تقدير.
وفي سياق متصل قال مسؤول عسكري تشيكي ان افراد الوحدة التشيكية في العراق سيعملون الآن داخل قاعدة الشعيبة في البصرة فقط وذلك لأسباب أمنية.
وكان افراد الوحدة التشيكية يقومون بتدريب الشرطة العراقية في اكاديمية الشرطة في الزبير ولكن قرارا صدر بنقل الاكاديمية الى قاعدة الشعيبة لكي لا يتعين على الجنود التشيك المرور بطرق خطرة. ونسبت وكالة الانباء التشيكية الى قائد الوحدة التشيكية رومان غوتفريد ان القرار اتُخذ على اساس تقييم الوضع متوقعا خفض عمليات التنقل لتقليل المخاطر.

قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان قوات التحالف في العراق وافغانستان تخوض معركة استراتيجية كبيرة مع الارهاب الدولي. واعرب بلير في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن اقتناعه بأن لدى الارهابيين استراتيجية واضحة تهدف الى الحؤول دون إشاعة الديمقراطية في المنطقة ، بحسب تعبيره.
واشار بلير الى ان دول التحالف انفقت المال في العراق وافغانستان حيث تخوض معركة استراتيجية كبيرة لأن الارهاب الدولي اختار العراق وافغانستان ليكونا ساحة قتال.
وكان بلير اعلن في كلمته امام زعماء العالم خلال الجلسة العامة التي عقدتها الجمعية العامة للامم المتحدة ان الارهاب الدولي حركة لها ايديولوجيا لكنها ايديولوجيا لا تمت الى الاسلام بصلة.
وقال بلير
"ان الارهاب لا يمثل الاسلام الحق ونحن نعلَمُ ذلك ، بل يقوم الارهاب على تشويه حقيقة الدين الاسلامي بالكامل وهو لا يمثل آراء أو افعال الغالبية العظمى من المسلمين"
وأكد بلير في حديثه الصحفي ان هدف الارهاب هو دفع العراق وافغانسان الى الفوضى وعدم الاستقرار.

اجتمع وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا والمانيا بالرئيس الايراني محمود احمدي نجاد على هامش القمة العالمية في نيويورك لبحث الملف النووي الايراني. وامتنع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو عن التعليق على ما دار في الاجتماع ولكنه اكد مجددا ان الاتحاد الاوروبي يأمل بتفادي إحالة البرنامج النووي الايراني الى مجلس الأمن الدولي. وقال سترو ان الاتحاد الاوروبي سيستمع باهتمام الى الرئيس الايراني يوم غد السبت عندما يلقي كلمته المتوقع ان يعلن فيها مشروعا لحل الأزمة.
ومن المقرر ان تجتمع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين المقبل لبحث استئناف ايران نشاطات حساسة في مفاعلها النووي.

اكد رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي مجددا مطالبة اليابان بمقعد دائم في مجلس الامن الدولي لافتا الى سجل بلاده السلمي منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال كويزومي في كلمة القاها خلال اعمال القمة العالمية في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان قرارا بشأن توسيع مجلس الأمن الدولي المؤلف من خمسة عشر عضوا ينبغي ان يُتَّخذ خلال الدورة الستين الحالية للجمعية العامة التي تنتهي في غضون عام.
وكانت اليابان كثفت مؤخرا جهودها المستمرة منذ عقود لاحتلال مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي ولكنها تواجه معارضة من جيرانها الاسيويين بمن فيهم الصين التي تتهم اليابان بعدم الاعتذار عن عدوانها خلال الحرب.

دعا الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز زعماء العالم الى التفكير في نقل مقر الامم المتحدة من الولايات المتحدة الى مكان أكثر حيادا بحسب تعبيره.
واتهم تشافيز السلطات الاميركية بمنع المسؤول عن أمنه واطبائه من مغادرة الطائرة مشيرا الى انهم اضطروا للبقاء على متنها.
وجدد الرئيس الفنزويلي اتهاماته للحكومة الاميريكية برفضها منح تأشيرات دخول الى عدد من اعضاء وفده. وكان مسؤولون اميركيون نفوا هذه الاتهامات.

على صلة

XS
SM
MD
LG