روابط للدخول

خبر عاجل

الناطق الرسمي باسم الحكومة ليث كبة: سلسلة التفجيرات في مرآب النهضة يوم الاربعاء كانت محاولة لاشعال فتنة طائفية


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة ليث كبة ان سلسلة التفجيرات التي اوقعت ثلاثة واربعين قتيلا وعشرات الجرحى يوم امس الاربعاء في مرآب النهضة كانت محاولة لاشعال فتنة طائفية في العراق.
وقال كبة في مؤتمر صحفي اليوم الخميس
(( صوت كبة ))
واستنكر كبة هذه الاعتداءات وتوزيع نشرات في بعض احياء بغداد تطالب عائلات طائفة معينة بالرحيل أو القتل واضاف ان هذه التهديدات اسفرت عن مقتل امرأة سنية متزوجة من شيعي.
كبة اعرب ايضا عن تفاؤله بأن يكون الاقبال واسعا للمشاركة في الاستفتاء على الدستور الجديد والانتخابات المقررة في نهاية العام مشيرا الى امكانية ارسال قوات اميركية اضافية لتعزيز الأمن خلال عمليتي الاستفتاء والانتخابات.
وفي هذا السياق قال كبة
((صوت كبة))

قتل مسلحون القاضي في محكمة تمييز الكرخ جاسم وهيب في منطقة الدورة. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة ان سائق القاضي ايضا قُتل في الهجوم. وفي محافظة الانبار هاجم مسلحون جامع الدولة الكبير في مدينة الرمادي اثناء اجتماع بين لفيف من علماء الدين ومحافظ الانبار مأمون العلواني. وقال شهود ان المحافظ ورئيس هيئة علماء المسلمين في الرمادي ثامر الدليمي نجيا دون اصابات فيما جُرح رئيس ديوان الوقف السني ظاهر العبيدي ونائبُه. وفي بلد نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر الشرطة ان ثلاثة جنود عراقيين قُتلوا عندما فجر انتحاري يقود دراجة نارية نفسه عند حاجز للجيش. وقُتل جندي عراقي خلال محاولته ابطال لغم ارضي في منطقة الدور. وفي بيجي قتل مسلحون مترجما عراقيا. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر امني ان المترجم لم يكن يعمل للقوات متعددة الجنسيات.
وقال الجيش الاميركي ان اربعة من جنوده قُتلوا في انفراج عبوة ناسفة على جانب احد الطرق في مدينة سامراء.

قال اعضاء في الكونغرس الاميركي اليوم الخميس ان عملية اعادة اعمار العراق ستنطلق بزخم اقوى في حال الاسراع بصياغة الدستور الجديد.
واكد وفد الكونغرس الاميركي الذي يضم اربعة اعضاء زاروا عددا من المنشآت النفطية ومحطات الكهرباء ان انجاز مسودة الدستور عامل حاسم في استدراج رؤوس الاموال الاجنبية لاعادة بناء الهياكل الارتكازية في العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الوفد عضو الكونغرس من الحزب الجمهوري ستيف كنغ قوله ان الاستثمارات لا يمكن ان تأتي من خارج العراق من دون دستور نافذ وحكم القانون ونظام محدَّد يضمن حقوق الملكية.
ودعا اعضاء الوفد الاميركي العراقيين الى الضغط على نوابهم في الجمعية الوطنية لاعداد الدستور من اجل النهوض بعملية اعادة بناء البلد.

توقع عضو لجنة صياغة الدستور محمود عثمان ان يتم التوصل الى اتفاق على نص الدستور بحلول الثاني والعشرين من آب مشيرا الى احراز تقدم في المحادثات الجارية بين الفرقاء.
وقال عثمان في حديث لوكالة رويترز انه سيكون هناك اتفاق من نوع ما بحلول الموعد ولكن علامة الاستفهام هي "العرب السنة" ، بحسب تعبير السياسي الكردي.
واكد عثمان ان الجميع يريدون مشاركة العرب السنة.
واشار عثمان الى ان دبلوماسيين من الولايات المتحدة وبريطانيا والامم المتحدة يقومون بدور بارز في دفع الفرقاء واللقاء مع ممثليهم على هامش المفاوضات.
وقال عثمان في تصريحه لوكالة رويترز "ان التوصل الى اتفاق بيننا يبدو احيانا أكثر أهمية عندهم" . واضاف ان عدم النجاح سيؤثر على الجميع.
في غضون ذلك اجتمع صالح المطلك الذي يشارك في المفاوضات ممثلا عن العرب السنة مع كل من السفيرين البريطاني والاميركي لبحث قضية الفيدرالية. ونقلت وكالة رويترز عن المطلك قوله ان هناك عدة نقاط مختلفا عليها متوقعا التوصل الى حل توافقي بشأنها.

وقع العراق اليوم الخميس اتفاقية مع رومانيا تقضي بالغاء ثمانين في المئة من ديونه البالغة نحو ملياري دولار وذلك في اول اتفاق يعقده العراق مع دائنيه من خارج نادي باريس.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير المالية علي عبد الامير علاوي قوله في بيان ان الاتفاق الذي وقع اليوم مع رومانيا يشكل خطوة هامة في برنامج العراق لادارة ديونه.
واعرب علاوي عن تقديره لموقف رومانيا الذي وصفه بالبناء.
وتبلغ الديون التي ورثها العراق من النظام السابق نحو مئة وخمسة وعشرين مليار دولار.
وكان نادي باريس للدول الدائنة الذي يضم الولايات المتحدة واليابان وروسيا ودولا اوروبية الغى العام الماضي اكثر من ثمانين في المئة من ديون العراق لها.

اظهرت وثائق مصنفة نُشرت حديثا ان وزارة الخارجية الاميركية حذرت القيادة العسكرية للمنطقة الوسطى من وجود ثغرات خطيرة في التخطيط للحفاظ على الامن في العراق قبل شهر من الحرب.
وافادت وكالة اسوشيتد برس ان مسؤولي الخارجية الاميركية قالوا في مذكرة بتاريخ السابع من شباط عام 2003 ان التخلف عن معالجة القضايا المتعلقة بالامن العام والمساعدة الانسانية على المدى القريب يمكن ان يؤدي الى انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان ستنال من نجاح الحملة العسكرية ومن سمعة اميركا دوليا.
واعد المذكرة رؤساء ثلاثة اقسام في وزارة الخارجية اكوا انهم اثاروا هذه القضايا مع كبار مسؤولي القيادة العسكرية الوسطى ومع الجنرال المتقاعد غاي غارنر الذي كان اول حاكم مدني اميركي في بغداد بعد سقوط النظام.

خرج مئات الاميركيين حاملين الشموع في تظاهرة ضد الحرب في العراق. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان مناهضي الحرب تظاهروا استجابة لدعوة المواطنة الاميركية سندي شيهان التي قُتل ابنها في العراق.
وقالت شيهان انها سترابط في خيمة اقامتها خارج مزرعة الرئيس الاميركي جورج بوش في ولاية تكساس الى ان تنتهي اجازته الصيفية أو يوافق على استقبالها مع عائلات اميركية اخرى فقدت ابناءها في العراق.
واعرب بوش عن تعاطفه مع ام الجندي الاميركي القتيل ولكنه لم يبدِ ما يشير الى استعداده للقاء بها.

اعلنت وزارة الداخلية السعودية عن مقتل القيادي الأبرز في تنظيم "القاعدة" في السعودية صالح العوفي في اشتباك جرى صباح اليوم الخميس بين قوى الأمن السعودية ومطلوبين ينتمون لفرع تنظيم القاعدة في السعودية. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية منصور التركي ان قوات الامن قامت صباح اليوم بـعدد من المداهمات في الرياض والمدينة المنورة لاماكن يُشتبه بوجود مطلوبين فيها بينها شقة في حي المصيف شمال العاصمة حيث وقع اشتباك مع المشتَبه بهم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول امني طلب عدم ذكر اسمه ان اربعة من المتشددين قُتلوا في الاشتباك الذي القيت خلاله قنبلة يدوية على قوات الشرطة ولكنها لم تنفجر.
بدأت قوات من الشرطة والجيش الاسرائيلي اليوم الخميس اجلاء المستوطنين اليهود من قطاع غزة بعد انتهاء الفترة المحدَّدة للرحيل الطوعي. واقتحمت القوات الاسرائيلية اكبر معبد يهودي في قطاع غزة لاجلاء نحو الف وخمسمئة يهودي اعتصموا في المعبد لمقاومة اخلاء المستوطنات.
وفي سياق متصل شجبت وزارة الخارجية الاميركية قيام احد المستوطنين اليهود باطلاق النار على مواطنين فلسطينيين وقتل ثلاثة منهم في الضفة الغربية داعية الى الهدوء. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم الخارجية شون ماكورماك ان الفلسطينيين ابدوا جدية هادفة في العمل بصورة وثيقة مع الحكومة الاسرائيلية لإنجاح عملية الانسحاب من قطاع غزة. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وصفت انسحاب اسرائيل من قطاع غزة بأنه لحظة دراماتيكة.

اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان جبهة البوليساريو افرجت اليوم الخميس عن آخر اربهمئة واربعة اسرى مغربيين لديها. ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر ندى دوماني قولها إن الاسرى سيُعادون هذا المساء الى المغرب تحت اشراف الصليب الاحمر". وافادت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان ان عملية الافراج هذه اتت نتيجة وساطة اميركية. واشار الصليب الاحمر في بيانه الى انه نظم دوريا زيارات الى الاسرى خلال فترة اعتقالهم ورحب بالافراج عنهم. وهؤلاء هم آخر الاسرى الذين كانت تعتقلهم جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية عن المغرب.

استبعد منظمو الحملة الانتخابية للرئيس المصري حسني مبارك اليوم الخميس تنظيم مناظرة تلفزيونية بينه وبين منافسيه قبل الانتخابات المقررة في السابع من ايلول المقبل. وقال زعيم حزب الغد الليبرالي ايمن نور وهو اكبر منافسي الرئيس المصري ، ان القرار يعني ان مبارك قلق من نتيجة الانتخابات أو انه متعال بحيث لا يريد ان يواجه منافسةً له. ونقلت وكالة رويترز عن نور قوله "في كلا الحالتين هو موقف لا ديمقراطي" مؤكدا اصراره على مفهوم المناظرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG