روابط للدخول

خبر عاجل

الشهرستاني: الحكومة الجديدة لن تُشكَّل حتى يوم الخميس القادم في أحسن الأحوال


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار.

قال نائب الرئيس حسين الشهرستاني اليوم الجمعة ان الحكومة الجديدة لن تُشكَّل حتى يوم الخميس القادم في احسن الاحوال. ونقلت وكالة فرانس برس عن الشهرستاني قوله ان اقرب موعد سيكون نهاية الاسبوع القادم.
وكانت هناك توقعات بإعلان الحكومة خلال جلسة الجمعية الوطنية يوم الاحد . ولكن الشهرستاني قال في تصريحه لوكالة فرانس برس ان الجمعية الوطنية ستلتئم يوم الاحد لمناقشة نظامها الداخلي وليس الحكومة.
واشار نائب الرئيس الى ان العقبة الرئيسية التي تعترض تشكيل الحكومة هي ايجاد المرشحين السنة المناسبين للحقائب الوزارية المخصصة لهم.

قُتل ثلاثة جنود عراقيين فجر اليوم الجمعة في انفجار عبوة ناسفة خلال مرور سيارتهم في بَلد شمالي بغداد ، بحسب وكالة فرانس برس نقلا عن مصدر عسكري عراقي.

وفي كركوك قالت مصادر الشرطة ان مسلحين قتلوا صحفيا يعمل لقناة تلفزيونية كردية. ونقلت وكالة فرانس برس عن عقيد الشرطة عادل زين العابدين ابراهيم ان مسلحين قتلوا الصحفي شمال عبد الله في ساحة لوقوف السيارات.

وفي بغداد قال مصدر امني ان مدنيا قُتل واصيب ثلاثة بجروح اليوم الجمعة في انفجار عبوة ناسفة في شارع القناة استهدفت رتلا لقوات الجيش العراقي.

وفي منطقة المنصور غربي بغداد أُصيب خمسة اشخاص بانفجار سيارة مفخخة. ونقلت وكالة فرانس برس عن نقيب الشرطة محمد فراس ان انفجار السيارة المفخخة كان عمليةً انتحارية قُتل فيها منفذُها فقط. واعلن فرع تنظيم "القاعدة" في العراق الذي يتزعمه الاردني ابو مصعب الزرقاوي مسؤوليته عن العملية في بيان نشره على موقع الكتروني.

وقال الجيش الاميركي في بيان ان جنديا من مشاة البحرية قُتل خلال عمليات عسكرية في مدينة الرمادي يوم الخميس وان جنديا آخر من مشاة البحرية قُتل في هجوم بقذائف الهاون على ثكنة اميركية يوم الاربعاء الماضي.

قال الجيش الاميركي ان مقتل احد النزلاء في سجن عراقي تديره القوات الاميركية اثار معركة بين نزلاء السجن اسفرت عن اصابة اثني عشر منهم بجروح. وافاد بيان اصدره الجيش الاميركي اليوم الجمعة ان المعركة نشبت ليل امس الخميس بين المعتقلين في سجن كامب باكا الواقع على اطراف ميناء ام قصر. ونقلت وكالة فرانس برس عن البيان ان المعركة اقتصرت على نزلاء السجن في احد المجمعات ولم تكن موجهة ضد القوات الاميركية. ويأتي الحادث بعد اسبوعين على اصابة اثني عشر سجينا واربعة جنود اميركيين في اعمال شغب في السجن نفسه. ودعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الى اجراء تحقيق في الحادث.


اكد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الجمعة ان بريطانيا التزمت بتطبيق العقوبات الدولية التي فُرضت على النظام السابق في اعقاب غزوه الكويت رافضا انتقادات الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في هذا الشأن.
وكان انان اتهم كلا من بريطانيا والولايات المتحدة بغض الطرف عن تهريب النفط العراقي بصورة غير قانونية خلال التسعينات وخاصة الى تركيا والاردن. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سترو ان الاشارات القائلة ان بريطانيا تجاهلت تهريب النفط من العراق الى الاردن وتركيا غير دقيقة.
وقال وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية بيل رامل ان بريطانيا اتخذت اجراءات صارمة في كل الاوقات للتوثق من عدم تمييع نظام العقوبات.

رشحت المعارضة اللبنانية اليوم الجمعة سياسيا لبنانيا من الموالين لسوريا لتشكيل الحكومة الجديدة. واعلن اربعة واربعون نائبا بينهم سبعة وثلاثون من نواب المعارضة عن ترشيح الوزير السابق وعضو المجلس النيابي نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة. ونقلت وكالة فرانس برس عن النائب مصباح اهدب ان ميقاتي الذي تربطه علاقة صداقة عائلية بالرئيس السوري بشار الاسد رُشِّح لأنه وعد بتلبية مطالب المعارضة باجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها.


قتل عشرون شخصا على الاقل واصيب اكثر من خمسين آخرين اليوم الجمعة في حريق شب في احد الفنادق في وسط باريس. وقالت مصادر الشرطة الفرنسية ان غالبية نزلاء فندق باريس اوبرا هم من السياح الاجانب والمهاجرين.

اقيمت في موناكو اليوم الجمعة مراسم تشييع اميرها رينييه بحضور عدد من الملوك ورؤساء الدول. وأُغلقت المحلات والمصالح التجارية في الامارة الصغيرة فيما اصطفت حشود على طريق موكب الجنازة لتوديع الامير.

وسيوارى جثمان الامير رينييه بجِوار زوجته النجمة السينمائية الاميركية الراحلة غرايس كيلي في الكاتدرائية التي عُقد قرانهما فيها قبل خمسين عاما.

ناشدت باكستان خاطفي موظف سفارتِها في بغداد ان يَفرجوا عنه. وكان مالك محمد جاويد الذي يعمل مساعدا في السفارة الباكستانية في بغداد ولا يحمل صفةً دبلوماسية اختفى يوم السبت الماضي. وقال وزير الاعلام الباكستاني شيخ رشيد احمد اليوم الجمعة ان باكستان تدعو مرة اخرى خاطفي جاويد ان يَفرجوا عنه باسم الاسلام.

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية قالت ان خاطفي جاويد طالبوا بفدية مقابل الافراج عنه.

وفي فرنسا عُقدت اليوم الجمعة اجتماعات حاشدة حمل المشاركون فيها مشاعل تضامنا مع الصحفية الفرنسية المخطوفة فلورنس اوبيناس ومترجمها العراقي المخطوف معها.

وتعمل اوبيناس مراسلة لصحيفة ليبراسيون ذات التوجه اليساري. وكانت قد خُطفت مع مترجمها العراقي حسين حنون في الخامس من كانون الثاني الماضي. ونُظمت اجتماعات المشاعل لمناسبة مرور مئة يوم على خطفهما.

من المقرر ان تسحب اوكرانيا نحو اربعين في المئة من جنودها المتمركزين في العراق بحلول منتصف ايار المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن القوات البولندية التي تخضع الوحدة الاوكرانية لقيادتها ان الوحدة الاوكرانية تتألف من الف واربعمئة واثنين وستين جنديا الآن. وبعد عملية التدوير التي بدأت اليوم الجمعة سينخفض عددهم الى تسعمئة جندي.
وتعتزم بولندا ايضا سحب جنودها من العراق في نهاية العام.


أُطلق من قاعدة بايكونور الجوية في كازخستان صباح اليوم الجمعة صاروخ سيوز روسي يحمل على متنه طاقم اميركي روسي جديد ورائد فضاء ايطاليا في رحلة تستغرق يومين الى محطة الفضاء الدولية. ومن المقرر ان يبقى الطاقم الاميركي الروسي الجديد الذي سيحل محل الطاقم الموجود حاليا ، ستة اشهر على متن المحطة الفضائية الدولية. وسيمضي رائد الفضاء الايطالي الذي يمثل وكالة الفضاء الاوروبية عشرة ايام على متن المحطة يجري خلالها تجارب علمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG