روابط للدخول

خبر عاجل

مصر: شكري وآلن يبحثان تطورات الحرب على داعش في العراق


الجنرال جون آلن
الجنرال جون آلن

استقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الجنرال جون آلن مبعوث الرئيس أوباما للحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، والوفد المرافق له خلال زيارته الحالية لمصر، وبحث الجانبان التعاون القائم في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا، والتنسيق الحالي مع الحكومة العراقية في هذا الشأن.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي إن لقاء الوزير شكري مع الجنرال آلن ركز علي تناول تطورات الأوضاع الميدانية علي الأرض في العراق بهدف هزيمة التنظيم الإرهابي، وتحرير الأراضي العراقية من قبضته، حيث عرض المبعوث الأمريكي لما حققته القوات العراقية من تقدم ميداني علي الأرض في الفترة الأخيرة.
وأضاف المتحدث إن الوزير شكري جدد خلال اللقاء التأكيد علي أهمية تكثيف جهود التحالف للقضاء علي تنظيم داعش الإرهابي، وجهود الحكومة العراقية لإشراكجميع القوي السياسية الوطنية في العراق في العملية السياسية بغض النظر عن الانتماءات العرقية، أو الدينية، أو الطائفية، والعمل على إعادة النازحين العراقيين إلي قراهم وتوفير التأمين اللازم لهم، وهو ما شدد عليه الجنرال آلن الذي أكد علي التعاون القائم بين الولايات المتحدة والحكومة العراقية في إطار التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، والعمل علي توفير الأمن والحماية والعودة الآمنة للعراقيين السنة الي الأماكن المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، على حد تعبير عبد العاطي.
وقال عبد العاطي إن الوزير شكري طرح خلال اللقاء الأهمية البالغة للتعامل مع تنظيم داعش الإرهابي ومع ظاهرة الإرهاب من منظور شامل وكامل وليس فقط في منطقة بعينها، مشددا على ما يجمع بين التنظيمات الإرهابية من عناصر عديدة مشتركة سواء في الفكر والأيديولوجيا أو على مستوي التنسيق العملياتي، منوها بضرورة وقف التمويل والتسليح الذي تحصل عليه هذه التنظيمات الإرهابية من أطراف إقليمية.

وأكد الجنرال آلن علي ان بلاده تتحرك في اتجاه قطع التمويل، ودفع أطراف إقليمية على بذل جهود لمنعتدفق المقاتلين الأجانب الى العراق وسوريا من خلال حثها على ضبط حدودها والتعاون في تبادل المعلومات الاستخباراتية.

إلى ذلك شهد مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية استعدادات أمنية مشددة تمهيدا لاستضافة اجتماع رؤساء أركان الدول العربية المقرر انعقاده يوم الأربعاء المقبل.
وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربى قد وجه الدعوة إلى رؤساء أركان القوات المسلحة في الدول العربية الاعضاء بالجامعة العربية، للاجتماع الأربعاء المقبل للنظر في تنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بتشكيل قوة عربية مشتركة.

ويبحث الاجتماع في الإجراءات التنفيذية، وآليات العمل، والموازنة المطلوبة لانشاء القوة العربية المشتركة، وتشكيلها على أن يتم عرض نتائج أعماله على القادة العرب بواسطة لجنة تضم رئاسة القمة الحالية (مصر) والسابقة (الكويت)، والقادمة (المغرب)، على أن تطرح نتائج اللجنة في غضون أربعة أشهر على اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك لإقرارها.

XS
SM
MD
LG