روابط للدخول

خبر عاجل

جلسة نقدية لاعمال فنية يعرضها غاليري دهوك


جلسة نقدية لاعمال فنية يعرضها غاليري دهوك
جلسة نقدية لاعمال فنية يعرضها غاليري دهوك

نظمت مديرية الفنون التشكيلية في محافظة دهوك جلسة نقدية حول اعمال الفنانين الاوروبيين التي يعرضها غاليري دهوك منذ شهر بالتنسيق مع غاليري تزيماس اليونانية، تحدث فيها الفنان والناقد التشكيلي المغترب فهمي بالاي.

وفي حديث لاذاعة العراق الحر، قال بالاي انه تطرق في المحاضرة الى أبرز المدارس الفنية المختلفية التي لجأ اليها الفنانون المشاركون، واشار الى ان الفنان الواحد يرسم لوحة تجريدية ثم يرسم اخرى باسلوب الانظباعية، وذكر انه ركز على مسالة الالوان التي إستخدمها الفنانون، لافتاً الى ان الفنانين الذين ينتمون لدول اوروبا الشرقية يختارون الالوان الباردة مثل البياض، فيما يلجأ الذين يعيشون في اوروبا الغربية الى استخدام الوان دافئة نوعا ما.

وبين بالاي ان حركة الفن التشكيلي في محافظة دهوك تفتقر الى النقاد، وأضاف: "النقد ضروري بالنسبة للفنون التشكيلية وخاصة في مجتمعنا حيث ينبغي ان يكون هناك وسيط بين عمل الفنان التشكيلي والمتلقي، والناقد هو هذا الوسيط الذي يقرب الفن للجمهور".

التشكيلي سيروان شاكر الذي حضر جانبا من هذه المحاضرة قال "لقد تطرق بالاي الى موضوعه بشكل جيد وخاصة فيما يخص مسالة الالوان لكنني لا اتفق معه في موضوع اختيار الفنان الواحد لأكثر من اسلوب، لأن الفنان التشكيلي يمر بمراحل عديدة، فمسألة ان تجد لوحتين تنتميان لمدرستين مختلفتين هو بنظري امر طبيعي لأنه نتاج التجربة التي يمر بها الفنان".

من جهته اوضح الفنان التشكلي صلاح ريكاني الذي تواجد في هذه المحاضرة ان "النقد الفني في محافظة دهوك ضعيف جداً ونحن بحاجة الى نقاد اكاديميين يرافقون حركة الفن التشكيلي في المنطقة كي تتطور التجارب التشكيلية اكثر".

اما الفنان التشكيليي فناح محمد فقد بين ان "النقد في دهوك ضعيف جدا لأننا كفنانين تشكيليين لا نتقبل النقد بل نتخوف منه، ولذلك فان حركة الفن التشكيلي لا تزال ضعيفة لأنها بحاجة الى نقاد، مع العلم ان هناك اشخاصاً يجيدون النقد لكنهم لا يملكون الجرأة لمزاولته".

please wait

No media source currently available

0:00 0:03:36 0:00
رابط مباشر

XS
SM
MD
LG