روابط للدخول

خبر عاجل

نيجيرفان بارزاني:سياستنا تقديم كل دعم ممكن لكوباني لكن اولويتنا كردستان العراق


في وقت الذي طلب فيه برلمان اقليم كردستان العراق من حكومة الاقليم الاعتراف بالادارة الكردية في المناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا، فان حكومة الاقليم ترى ان الاولوية ستكون لاقليم كردستان العراق ذاته قبل الاهتمام باي جزء اخر من اجزاء كردستان.

وبعد اجتماعات استمرت يومين لبرلمان الاقليم لمناقشة الاعتداءات التي تتعرض لها مدينة كوباني ذات الاغلبية الكردية في سوريا من قبل مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش) وعلى ضوء تقرير الوفد البرلماني الذي زار البلدة الاسبوع الماضي، قرر برلمان الاقليم الاعتراف بالادارة الكردية المحلية هناك ودعا حكومة الاقليم التعامل مع الادارة بشكل رسمي.

وتعليقا على قرار برلمان كردستان العراق قال نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس باربيل عقب اجتماع لقيادة حزب الديمقراطي الكردستاني مع الاتحاد الوطني الكردستاني، قال: بخصوص مسالة كوباني نحن جميعا متفقون وسياستنا واحدة بتقديم كل ما هو ممكن ودعمهم، ولكن يجب ان لاتنسوا بان اولويتنا كردستان العراق.

وكان رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني ابوبكر هلداني اعلن مساء الاربعاء وبعد اختتام جلسة برلمان كردستان خلال مؤتمر صحفي عقده رؤساء الكتل السياسية في البرلمان: ان برلمان الا قليم يؤيد إرادة الشعب الكردي في غرب كردستان، في شكل إلادارة الذي يختارونه، وعلى حكومة الاقليم التعامل معها رسميا. ومن الضروري على حكومة إقليم كردستان تقديم الدعم المالي اللازم للادارة قدر المستطاع.

ويرى برلمانيون ومراقبون ان هذه خطوة مهمة نحو الاعتراف بالادارة المحلية هناك، بعد ان امتنعت الحكومة وبعض الاحزاب الكردية ايضا في الاقليم ومنها الحزب الديمقراطي الكردستاني الاعتراف بهذه الادارة على اعتبار انه تم احتكارها من قبل حزب معين وهو حزب الاتحاد الديمقراطي المقرب من حزب العمال الكردستاني التركي.

وبهذا الصدد قال محمد علي ياسين المتحدث باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان اقليم كردستان لاذاعة العراق الحر: كما هو واضح بانه لم تكن لدينا علاقات مع الادارة الموجودة في غرب كردستان، وعدم وجود العلاقات كان مبعث انتقاد على المستوى المحلي، وهذه كانت محاولة جدية من برلمان كردستان لاستمرار هذه العلاقات وايضا بعد تعرض كوباني ومناطق اخرى لخطر الاعتداءات فان وجود علاقات معهم هي خطوة مهمة جدا.

واعتبر المحلل، الكاتب السياسي الكردي جرجيس كولي زاده الاعتراف بالادارة الكردية في سوريا ذات اهمية معنوية وذاتية للشعب الكردي في جميع اجزاء كردستان.

وقال لاذاعة العراق الحر: ان الاعتراق يشكل اهمية ذاتية للشعب الكردي في اتجاه جميع الكرد بالاجزاء الاخرى من كردستان وزيارة الوفد الكردي الى هناك شكل اهمية كبيرة، والاعتراف بالادارة المحلية كردية هناك تشكل بادرة رسمية ما يسمح بفتح مكتب رسمي لتلك الادارة في الاقليم.

XS
SM
MD
LG