روابط للدخول

خبر عاجل

كيري: جنيف 2 افضل فرصة لانهاء نزاع سوريا


قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري إن مؤتمر جنيف 2 سيكون افضل الفرص لتشكيل حكومة انتقالية وانهاء النزاع في سوريا غير انه اضاف بالقول إن علينا الا نقلل من شأن المصاعب التي ستواجهنا.
كيري قال ايضا إن الولايات المتحدة ستواصل التنسيق مع الامم المتحدة ومع الشركاء بشأن العديد من القضايا ومنها الدول التي ستشارك في المؤتمر وجدول الاعمال.

وكان امين عام المنظمة الدولية بان كي مون قد قال اليوم إن الحكومة السورية والمعارضة سيتتقيان لأول مرة على مائدة التفاوض بدلا من ميدان القتال في اطار مؤتمر جنيف 2 الذي حدد موعد انعقاده في 22 كانون الثاني المقبل.
كي مون قال ايضا إن للمؤتمر هدفا واضحا وهو التطبيق الكامل لبيان جنيف الختامي بما في ذلك تشكيل هيئة انتقالية لادارة شؤون البلاد تملك صلاحيات تنفيذية على القوات العسكرية والامنية.
كي مون اضاف متحدثا في مقر الامم المتحدة في نيويورك: "رغم ان المؤتمر سينعقد بعد ثمانية اسابيع تقريبا، يمكن لجميع الاطراف بل وعليها ان تبدأ من الان باتخاذ خطوات لانجاح مؤتمر جنيف ويشمل ذلك العمل في اتجاه وقف العنف وتسهيل وصول المساعدات الانسانية واطلاق سراح المعتقلين وعودة اللاجئين السوريين والمرحلين داخليا الى دورهم".
لم يحدد كي مون من سيحضر المؤتمر فيما قال المبعوث الدولي والعربي الى سوريا الاخضر الابراهيمي في مؤتمر صحفي اليوم في جنيف: "نحن على اتصال مع الحكومة السورية ومع المعارضة. ونحن نطلب منهم تسمية وفودهم في اقرب وقت ممكن ونأمل ان يكون ذلك قبل نهاية هذا العام".
XS
SM
MD
LG