روابط للدخول

خبر عاجل

حملة تضامن مع الفنان فؤاد سالم


تتطرق حلقة الأسبوع الحالي من برنامج (المجلة الثقافية) الى حملة المنظمة العراقية الوطنية لرعاية ودعم الطفولة للتضامن مع الفنان فؤاد سالم الذي يمر بظروف صحية صعبة. كما تتوقف عند الاستعدادات التي تجرى لاقامة مهرجان بغداد الدولي للمسرح في دورته الاولى، فضلاً عن فعاليات مهرجان اربيل الدولي للمسرح التي اقيمت مؤخرا.

أخبار ثقافية

** تتواصل الاستعدادات والتحضيرات في دائرة السينما والمسرح لعقد الدورة الأولى من مهرجان بغداد الدولي للمسرح التي ستنطلق في 22 تشرين الأول الحالي وتحت عنوان "لأن المسرح يضيء الحياة" وبمشاركة واسعة من فرق المسرح العربية والأجنبية فضلاً عن مجموعة من الفرق العراقية وعشرات الشخصيات المسرحية والإعلامية من مختلف البلدان العربية والأجنبية. وينقل موقع وزارة الثقافة العراقية عن مدير المهرجان كاظم القريشي قوله ان هذه الدورة ستشهد افتتاح مبنى المسرح الرديف الذي يقع خلف بناية المسرح الوطني والذي تتوفر فيه مواصفات وإمكانات جيدة وستقدم عليه بعض عروض المهرجان إضافة إلى المسرح الوطني ومنتدى المسرح في شارع الرشيد.

** طالب محافظ واسط محمود الملا طلال وزارة الثقافة بتقديم اعتذار لعدم حضورها مهرجان المتنبي الذي اقامته المحافظة. وانتقد طلال وزارة الثقافة قائلا "اني اعتب على وزارة الثقافة لعدم حضورها ومشاركتها في المهرجان، ولست ادري اهو استهزاء ام انه بسبب الغفلة"، مطالبا الوزارة بـ"الاعتذار فلابد ان يكون لها موقف من هذا اليوم اذ انها دأبت على ان يكون لها مواقف جميلة الا انها رفضت دفع المبالغ البسيطة لهذا المهرجان ولربما هو بسبب الغفلة"، كما ورد على موقع وكالة انباء براثا.

** اقيمت في اربيل فعاليات مهرجان اربيل الدولي للمسرح في دورته الثالثة بمشاركة العديد من الفرق المسرحية الكردية والعراقية والاجنبية والعربية. ونظم المهرجان من قبل المديرية العامة للثقافة والفنون في اربيل ودائرة الفنون المسرحية في وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق، وشاركت فيه سبع فرق اوروبية وعربية وعراقية وكردية قدمت 14 عرضاً على مدى سبعة ايام.

من نقد القصة الى نقد الشعر

تستضيف هذه الحلقة ناقد ادبي تنوعت اهتماماته النقدية بين القصة والشعر، ويقول اسماعيل ابراهيم ان اول ما نشر له كان قصة قصيرة في مجلة الطليعة الادبية عام 1983، تحوّل بعدها الى النقد وكتب عام 1992 عن الشعر الزنجي وكانت هذه مقالاته الاولى في هذا المضمار، ومنها انطلق الى اسلوب نقدي خاص. أنجز كتابه (ذر التماثل) الذي تضمن مجموعة نصوص وافضى في داخله الى نمو نقدي اكثر من النمو القصصي. وفي عام 2008 نشر (منشأيات المأوى القصصي) ثم كتاب (القص الموجز) الذي تضمن نقدا ادبيا لأعمال 42 قاصاً عراقياً. ثم تحوّل الى ممارسة نقد الشعر في كتابه (الحداثات الاربع للشعرية في العراق) الذي شمل طيفا واسعا من الشعراء بدءاً من خمسينات القرن الماضي وحتى الوقت الحاضر.

تضامناً مع الفنان فؤاد سالم

في بادرة تحمل معنىً خاصاً، تطلق المنظمة الوطنية العراقية لرعاية ودعم الطفولة حملة للتضامن مع الفنان فؤاد سالم الذي يعاني من اوضاع صحية غير مستقرة منذ فترة، وتأتي هذه الحملة تعبيرا عن الحب الذي يكنه العديد من العراقيين لهذا الفنان الذي ادى الوانا مختلفة من الغناء في حياته الفنية واضطر للهجرة خارج البلاد لعقود بسبب عنف النظام السابق، وعاد بعد سقوطه. ومن النشاطات التي شملتها الحملة جمع تواقيع التضامن عبر استمارات خاصة يملأها من يريد. ممارسة من هذا النوع تعبر عن حالة من التواصل والتضامن التي كثيرا ما يحتاجها الفنانون وغيرهم من المبدعين عندما يمرون بازمات وتوصل لهم رسالة بان الناس الذين احبوهم كثيرا وتواصلوا معهم طويلا لن ينسوهم في الفترات الصعبة من حياتهم اوعندما يتقدم بهم الزمن ويضطرون الى وقف نشاطهم الفني.

please wait

No media source currently available

0:00 0:15:00 0:00
رابط مباشر
XS
SM
MD
LG