روابط للدخول

خبر عاجل

ديالى: جمعة "خيارنا حفظ كرامتنا"


اقيمت ست صلوات جمعة موحدة في ديالى توزعت على اقضية بعقوبة والمقدادية وبلدروز ونواحي مندلي وجلولاء وقرة تبة وحملت جميعها اسم "خيارنا حفظ كرامتنا".

وعلى الرغم من ارتفاع درجات الحرارة الا ان ذلك لم يمنع المئات من المواطنين الانضمام للصلاة التي اقيمت في حي المعلمين شمالي بعقوبة.

وقال خطيب الجمعة الشيخ جاسم المهداوي ان "المتظاهرين الذين مضى على تظاهراتهم اكثر من 130 يوما لازالوا مستمرين في ساحات الاعتصام لحين تحقيق جميع المطالب التي خرجوا من اجلها، ومنها اطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات، وانهاء الاقصاء والتهميش، والاجتثاث، الذي ينفذ ضد طرف دون اخر".

وارتفعت في الاونة الاخيرة اصوات متظاهرين في المحافظات السنية تطالب بتشكيل الاقاليم كأحد الحلول "لضمان الحقوق" .

وتباينت الاراء بشان هذا المطلب في ديالى اذ ايد البعض اقامة الفيدرالية في المحافظات السنية فيما وقف اخرون بالضد منها معتبرين اياها محاولة "لتمزيق وحدة العراق".

ويقول المواطن خالد خطاب "ان تشكيل الاقاليم لايعد تمزيقا لوحدة العراق ، وان هناك الكثير من البلدان الموحدة تتكون من اقاليم" .

اما الناشط السياسي الشاب مدين كركوكلي فيرى ان "القيادات السياسية في البلاد هي المسؤولة عما يجري في البلاد من تظاهرات وخصومات وتصعيد في الخطاب الطائفي"، مضيفا انه "لابد من وجوه جديدة تعيد للمشهد استقراره المفقود".

please wait

No media source currently available

0:00 0:02:54 0:00
رابط مباشر
XS
SM
MD
LG